نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مدرب محنك ونجوم لامعة تمنح التفاؤل
نشر في الوطن يوم 08 - 08 - 2022

لم يأت تتويج المنتخب السعودي تحت 20 عاما بطلا لكأس العرب لكرة القدم للمرة الثانية على التوالي والثالثة خلال 8 نسخ من البطولة، من فراغ، أو محض الصدفة، فقد جاء نتاجاً لعمل متواصل من قبل الاتحاد السعودي لكرة القدم، والقائمين على المنتخب والفئات السنية، وخلال مشواره تفوق الأخضر بالأرقام على جميع منافسيه ونجح في التتويج باللقب وجائزتين فرديتين.
علو كعب
أثبت التتويج الأخير بفوز المنتخب السعودي للشباب ببطولة كأس العرب تحت 20 عاما، بعد تفوقه على نظيره المصري بركلات الترجيح 5/ 3، عقب انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 1/ 1 علو كعب الكرة السعودية، وقدرتها على معانقة الذهب وصعود منصات التتويج، فاللقب هو الثاني للصقور على التوالي بعد التتويج بلقب 2021 في مصر، والثالث في تاريخ الكرة السعودية في البطولة التي بلغ الصقور نهائيها 6 مرات من أصل 8 نسخ.
لا للخسارة
خلال مشواره في النسخة الثامنة للبطولة التي استضافتها المملكة وتحديدا في منطقة عسير، لم يتعرض الأخضر لأي خسارة خلال 5 مواجهات متتالية، إذ أنهى دور المجموعات متصدرا للمجموعة الأولى برصيد 6 نقاط، بعدما كسب منافسيه في المجموعة موريتانيا 2 /صفر، والعراق 4 / 1.
وفي ربع النهائي عبر محطة اليمن الصعبة وأحبط أي مفاجأة كاد أن يسجلها اليمنيون، وسط تألق كبير لحارس المرمى أسامة المرمش وانتصر الصقور بركلات الترجيح 3 /1، بعدما تصدى المرمش ل3 ركلات يمنية، وفي دور الأربعة واصل الصقور تألقهم وأتخموا شباك المنتخب الفلسطيني بخماسية نظيفة.
التحدي الأكبر
في النهائي كان التحدي الأكبر والأقوى، إذ واجه الأخضر منتخبا قويا وصعب المراس وفريقا تكتيكيا من الطراز الأول ومنظما بشكل كبير، ومرشحا قويا لنيل اللقب هو المنتخب المصري الصعب جدا، ورغم صعوبة اللقاء كان الصقور في قمة التوهج ونجحوا في التقدم 1 /صفر، قبل تعادل المنتخب المصري في الشوط الثاني، وظل التعادل بين الطرفين القويين حتى حسمت الأمور بركلات الترجيح 5 /3 لمصلحة الصقور الذي نفذوا الركلات الخمس بنجاح، وأهدر منتخب مصر ركلة واحدة، ولم يتم اللجوء للركلة الخامسة للفراعنة.
درزن أهداف
تمكن الصقور من زيارة منافسيهم خلال المواجهات الخمس 12 مرة بواقع 6 أهداف في دور المجموعات، و5 في نصف النهائي، وهدف في النهائي، فيما لم ينجحوا في زيارة شباك اليمن خلال مجريات الشوطين الأصليين، مما أكد قوة الهجوم السعودي وتنوع الهدافين وسهولة الوصول إلى شباك المنافسين.
صلابة دفاعية
هدفان فقط سكنا مرمى الأخضر خلال منافسات البطولة، وهذا دليل قاطع على صلابة الدفاع السعودي، والتنظيم الدفاعي المميز الذي اعتمد عليه مدرب المنتخب السعودي صالح المحمدي.
أخطبوط جديد
أثبت حارس مرمى الأخضر أسامة المرمش أنه أخطبوط قادم لحماية العرين الأخضر، وواصل تألقه منذ نسخة 2021، وتمكن من تأكيد قدرته على التصدي لهجمات المنافسين، وكان عاملا رئيسا في ظفر الأخضر باللقب وكان متألقا في التصدي لركلات الترجيح خلال مباراة ربع النهائي، وكاد أن يتصدى لركلتين أمام منتخب مصر في النهائي، وهو الذي تصدى لعدة ركلات ترجيحية خلال نسخة 2021 التي توج بها الأخضر أيضا.
هداف ممتع
خطف مهاجم الأخضر الواعد عبدالله رديف لقب هداف البطولة بعدما سجل 6 أهداف خلال المباريات ال5 وتمثل أهداف رديف نصف أهداف المنتخب السعودي في البطولة.
قائد فذ
حاز قائد الأخضر مصعب الجوير على جائزة أفضل لاعب في البطولة، وقدم خلال المنافسات مستويات رائعة ومميزة، وكان يقف خلف كل هجمة سعودية خطرة، وتمكن من تنظيم اللعب وسط الملعب، وقاد زملاءه بدرجة عالية من الاتقان إلى الذهب العربي. مدرب محنك سجل المدرب السعودي، صالح المحمدي «41 عاما» اسمه كأكثر مدرب تحقيقا لكأس العرب «تحت 20 عاما»، بعدما قاد الأخضر للفوز بالبطولة للمرة الثانية على التوالي، بالانتصار على مصر بركلات الترجيح في المباراة النهائية.
و اقترنت مسيرة المحمدي في النسخة الأخيرة بأرقام مميزة، تفوق فيها الأخضر على كل منتخبات البطولة، حيث يعد الأقوى هجوما ب12 هدفا، والأكثر صلابة دفاعية، حيث لم تهتز شباكه سوى مرتين، وخرج ثلاث مرات بشباك نظيفة. وكان المحمدي نفسه قد قاد الأخضر للفوز بالبطولة، على حساب الجزائر 2-/ 1، في النسخة قبل الماضية. والدولي السابق حاصل على الرخصة A للتدريب، في 2009.
رقم فريد
يعتبر المنتخب السعودي الأكثر سطوة في بطولة كأس العرب تحت 20 عاما، إذ أن الأخضر بلغ نهائي البطولة 6 مرات خلال 8 نسخ، في 1983، 1985، 2011، 2012، 2021، 2022، توج باللقب 3 مرات واكتفى بالوصافة في مثلها، حيث حقق الذهب في نسخ 1985 و2021 على حساب الجزائر، 2022 على حساب مصر، وحل وصيفا في 1983 خلف العراق، و2011 خلف المغرب، و2012 خلف تونس، ويعد الأخضر الأكثر تتويجا باللقب 3 مرات، يليه المنتخب المغربي بلقبين، فلقب لكل من العراق وتونس والسنغال «ضيف نسخة 2020».
-12 هدفا جعلت الأخضر الأقوى هجوما
-هدفان فقط منحا الصقور التميز الدفاعي
-نصف أهداف الأخضر توجت رديف هدافا
-براعة الجوير توجته أفضل لاعبي البطولة
-المرمش أخطبوط قادم في عالم الحراسة
-المحمدي أكثر المدربين تتويجا باللقب العربي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.