الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    استقبال أولى رحلات الحجاج في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة    نائب وزير الخارجية يستقبل رئيس وزراء فلسطين وزير الخارجية    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من ماليزيا    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    القيادة تعزي رئيس البرازيل    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    أعطيك السي في ؟!    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    المدح المذموم    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"البازار" أهم مظاهر رمضان في ماليزيا
نشر في الوطن يوم 03 - 08 - 2012

طقوس رمضان في ماليزيا أقرب للعادات العربية، لخلوها من البذخ، وقضاء الأوقات في العبادة .. المساجد ممتلئة بالمتعبدين، وهناك جماعات وحلقات دراسية في المساجد والمدارس لإحياء رمضان، يفطرون جماعة، وكذلك يتسحرون.
كثير من الماليزيين يوفرون قيمة أكلهم في رمضان لمشاركتهم يوميا في الإفطار الجماعي والسحور في المساجد، أعمالهم لا تتأثر بالشهر الفضيل، ولكن الجهات التي يعملون بها تمنحهم نصف ساعة فقط في اليوم لينصرفوا باكراً، أما الأسواق فتعمل كالمعتاد دون تغيير. ويعتمد الماليزيون في المدن على تناول وجبة الإفطار خارج المنزل، ويفضلون شراءها جاهزة من السوق، وذلك لتطلبها وقتاً وجهدا في التحضير، فتجد بائعي المأكولات والمشروبات الرمضانية يزدادون من بعد صلاة العصر حتى المغرب.
ولرمضان في ماليزيا أكلات خاصة يقبل الناس عليها بجانب الوجبات التقليدية، والمكونة من الأرز الأبيض والمقلي بجانب اللحوم بأنواعها، والشوربات والحلويات. والماليزيون يحبون الأكل الدسم والسكر، وهذا ما يسبب النقص المتزايد في كميات الزيت، والدقيق، والسكر من الأسواق.
وعندما تكون في جولة في أسواق ماليزيا فإنك تجد مظاهر شهر الصوم في عدد من المحلات، حيث تتزين مجسمات تمثل بيت "الملايو" التقليدي، وتزدهي الأشجار بأنوار ملونة، وتكثر في الشوارع "بازارات رمضان" وهي من أهم سمات الشهر الكريم، التي تتكرر كل عام، وهي عبارة عن أكشاك خشبية وخيام، تعرض منتجات مختلفة للمتسوقين، ويأخد تصميم البازار الشكل العصري الذي يتناسب مع رقي المكان وحداثته.
وتعد البازارات كذلك من معالم الجذب السياحي، فهي تجذب عددا من الزائرين والسياح من الشرق الأوسط وغيرهم، وتساعدهم في التعرف على ثقافة شعب الملايو، وعلى ما يقدمه المطبخ الماليزي من وجبات شهيرة، خاصة في ومضان.
في البازار تجد ما لذ وطاب من الأكلات الماليزية التقليدية، إضافة إلى المقتنيات المنزلية، والملابس، والهدايا، والتحف التي تشهد رواجاً من قبل الزوار الذين يستمتعون بالتسوق فيها وسط جو رمضاني أنيق. كما يقوم الباعة في هذا السوق بتقديم تشكيلة كبيرة من الوجبات الرمضانية الماليزية مثل وجبات "مورتاباك"، ووجبة "بوبور لامبوك"، وأصناف الحلويات الماليزية الرمضانية مثل حلوى "بوتري ماندي، وحلوى "بوتيه ناغا".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.