أمير جازان يهنئ ولي العهد على الثقة الملكية بأن يكون رئيساً لمجلس الوزراء    خالد بن سلمان: سنمضي على نهج ولي العهد في وزارة الدفاع    وزير الثقافة يرفع التهاني لولي العهد بمناسبة الثقة الملكية بأن يكون رئيساً لمجلس الوزراء    رئاسة ولي العهد لمجلس الوزراء.. ثقة ملكية لعرّاب الرؤية    سمو أمير منطقة تبوك يرفع التهنئة للقيادة الرشيدة بمناسبة صدور الأمر الملكي بأن يكون سمو ولي العهد رئيساً لمجلس الوزراء    سمو أمير منطقة الجوف يرفع التهنئة لسمو ولي العهد بمناسبة إعادة تشكيل مجلس الوزراء برئاسة سموه    سمو أمير نجران: عهد الملك سلمان .. قفزات استثنائية عززت المكانة عالميًّا وحسنت جودة الحياة    بالإجماع.. السعودية رئيساً للجنة مصايد الأسماك بمنظمة «الفاو»    اختتام فعاليات الملتقى السنوي الأول للمؤسسات الأهلية    انطلاق المؤتمر والمعرض السعودي للحوسبة عالية الأداء    إيران بين احتجاجات «الخبز» و«الحجاب»    «واتساب» سيتوقف عن العمل على هذه الأجهزة.. الشهر القادم    معايير الغرب تجاه إيران والعرب    رئيسة وزراء السويد تشكر وساطة ولي العهد    رينارد يسجل رقم جديد لنفسه مع المنتخب السعودي    «الدوليون» ينعشون تدريبات الأصفرين قبل «الكلاسيكو»    القيادة تهنئ رئيس تركمانستان بذكرى الاستقلال    إعادة تشكيل مجلس الوزراء برئاسة ولي العهد    احتفال العسيري والحربي بزواج حسن    آل شلبي يتقبلون التعازي في فقيدهم    «التعليم» ل«عكاظ»: ابتعاث طلبة التربية الخاصة.. بشروط    أسبوع وطني في المدارس والجامعات    الفيصل يدشّن استكمال مشروع «100 كتاب وكتاب»    معرض طلابي لمنجزات الوطن في إحدى مدارس القصيم    يقاوم اللقاحات.. اكتشاف فايروس جديد يشبه كورونا!    علاج واعد أخفى السرطان من مريض تماماً وقلص أورام آخرين    مؤتمر الناشرين يستكمل جلسات اليوم الأول بنقاش حول مصير "الحكاية" ومستقبل النشر    الدانة يستهل تحضيراته ل«الباطن»                المرأة تستحوذ على ربع القوى العاملة في الأمن السيبراني    حِكْمَة المملكة تَصْنَع السَّلام دولياً    مركبة فضائية تصطدم بكويكب لتحويل مساره                                                الدور الوطني للمسجد    سعوديون جعنا فصبرنا وشبعنا فشكرنا                نوابغ المستقبل    إنقاذ جنين ووالدته تعرضا لحادث دهس بجدة            المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون.. إطلالة على العالم من قلب الرياض    شعراء جازان في يومنا الوطني «وطن عالٍ وطن غالٍ»    سمو وزير الرياضة يهنئ سمو ولي العهد بمناسبة صدور الأمر الملكي بأن يكون رئيساً لمجلس الوزراء    نجوم الفن يضيئون يوم الوطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تعرف على أوجه الشبه والاختلاف بين عقاري فايزر وموديرنا
نشر في الوطن يوم 17 - 11 - 2020

تسبَّب فيروس كورونا المستجد بوفاة 1,328,048 شخصا في العالم، منذ أن أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية ديسمبر 2019.
وأصيب أكثر من 55,022,350 شخصاً في العالم بفيروس كورونا المستجد، تعافى منهم 35,235,100 على الأقل حتى اليوم. ولا تعكس هذه الأرقام إلا جزءاً من العدد الفعلي للإصابات؛ إذ لا تجري دول عدة فحوصاً إلا للحالات الأكثر خطورة، فيما تُعطي دول أخرى أولوية في إجراء الفحوص لتتبع مخالطي المصابين، تضاف إلى ذلك محدودية إمكانات الفحص لدى عدد من الدول الفقيرة.
وسجلت الاثنين 7810 وفيات إضافية، وأحصيت 529,892 إصابة جديدة في العالم.
معلومات وفروق عن لقاحي «فايزر» و«موديرنا»
* لقاح شركة موديرنا
- طور بناء على حقن الخلايا البشرية ببروتين الفيروس ذاته لإعادة إنتاج أجسام مضادة للفيروس تعمل على تحفيز جهاز المناعة للتحرك
- 94.5 % نسبة الفاعلية
* لقاح شركة فايزر
- يعمل على تقنية المادة الوراثية ذاتها والمعروفة باسم «مرسال الحمض النووي الريبوزي» (mRNA)، وهي تقنية لم يسبق استخدامها سابقاً
- 90 % نسبة الفاعلية
الفروق الرئيسية بين اللقاحين
* التجارب
- انطلقت التجارب السريرية الثالثة للقاحين الأميركيين، إلا أن تجارب فايزر كانت على نطاق أوسع من منافستها موديرنا
- اقتصرت تجارب لقاح موديرنا بداخل الولايات المتحدة فقط، لكن المتطوعين في التجارب السريرية للقاح فايزر كانوا من دول متعددة
- شارك في التجارب المتقدمة للقاح فايزر نحو 44 ألف شخص عالمياً، في المقابل اكتفت موديرنا بمشاركة 30 ألف متطوع محلياً
* التخزين
- يعطى لقاح موديرنا على جرعتين، تفصلهما 4 أسابيع، حيث يخزن في درجة حرارة من 2 إلى 8 درجات مئوية لمدة 30 يوماً، بعد تجميده في درجة حرارة 20 تحت الصفر لمدة 6 أشهر.
- يجب تخزين لقاح فايزر عند 75 درجة مئوية تحت الصفر، ما يشكل معضلة عند نقله وتوزيعه على بعض المناطق البعيدة، وخاصة أن فاعليته بعد تخزينه في الثلاجة العادية لا تمتد إلا لخمسة أيام.
* التكلفة
- تلقت شركة موديرنا أموالاً عامة أمريكية بقيمة 2.5 مليار دولار، فيما وعدت الحكومة بتأمين 100 مليون جرعة، منها 15 مليوناً قبل نهاية ديسمبر المقبل.
- لم تحظَ فايزر بدعم من الحكومة الفيدرالية، رغم أن الحكومة طلبت شراء اللقاح بصفة رسمية
- يعتبر لقاح موديرنا باهظ الثمن نسبياً مقارنة بمنافسه من شركة فايزر، إذ يبلغ سعر الجرعة الواحدة من لقاح موديرنا 38 دولاراً.
- لا يتجاوز سعر لقاح فايزر وبيونتيك، 20 دولاراً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.