إتاحة باب الانتساب لنزلاء السجون الراغبين في إكمال دراستهم بالشرقية    جامعة الملك سعود توعي باضطرابات التخاطب والبلع    أسلحة أمريكية بمليارات الدولارات في الطريق إلى إسرائيل    تطويق جنوب غزة.. انتشار عسكري إسرائيلي شرق وغرب معبر رفح    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام و النبوي    الذهب يحقق مكاسب أسبوعية وسط آمال خفض أسعار الفائدة    «هيئة العقار»: 3404 بلاغات و251 مخالفة خلال الربع الأول من العام الحالي    خيرية آل عبدان في ذمة الله    هندسة جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تشارك في مبادرة "مجتمع أبحاث المياه    ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    رسالة رونالدو بعد فوز النصر على الأخدود    مدرب الأخدود: كنا نستحق الفوز على النصر    تيك توك تضع علامة على محتويات الذكاء الاصطناعي    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    جمال الورد    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    «البعوض» الفتاك    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    دلعيه عشان يدلعك !    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    للرأي مكانة    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    تجنب قضايا المقاولات    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    القيادة تعزي رئيس البرازيل    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اتفاق على تحويل هدنة ليبيا إلى وقف دائم للنار
نشر في الوطن يوم 04 - 02 - 2020

وافق ممثلو طرفي النزاع في ليبيا المجتمعون في جنيف على مبدأ تحويل الهدنة الهشة إلى وقف دائم لإطلاق النار، وفق ما أعلن موفد الأمم المتحدة إلى ليبيا. وقال غسان سلامة للصحفيين «تم تبني المبدأ من الجلسة الأولى. يتعلق الأمر الآن بتحديد شروطه»، وذلك في المحادثات التي يشارك فيها خمسة من كبار الضباط يمثلون حكومة الوفاق الوطني، وخمسة يمثلون القوات المسلحة العربية الليبية بقيادة المشير خليفة حفتر». وقال سلامة «بدأنا أمس المناقشات معهم، سعيا لجعل الهدنة قابلة أكثر للصمود ومعرضة أقل للانتهاك من الطرفين»، وتابع إن «هناك إرادة حقيقية لأن يجلس الطرفان سويا ويبدآ التفاوض»، وأضاف «حتى الآن عقدنا جلسات منفصلة لكل من الطرفين لكني متأكد أن الوقت سيحين كي يجلس الطرفان سويا».
تخوفات
ذكر موقع عرب وويكلى، إن التدخل التركي في ليبيا واستغلال أنقرة للمقاتلين من سورية لمحاربة الجيش الوطني الليبي يثير تخوفات من إمكانية استغلال الحدود التي يسهل اختراقها بين شمال دارفور في السودان وتشاد مع ليبيا واستخدامها كطريق من أجل توفير الإمداد والدعم للميليشيات متحالفة مع حكومة الوفاق الوطني الليبي.
وأشار الموقع إلى أن هذه السيناريوهات واضحة عندما أعلنت مصادر أمنية سودانية عن ضبط أسلحة كانت متجهة إلى ليبيا على ما يبدو إلى جانب الاستيلاء على الشحنة، فيما ألقت قوات الدعم السريع السودانية القبض على العديد من الأشخاص من جنسيات مختلفة، بما في ذلك الأفراد الذين يحملون جوازات سفر تركية.
اجتماعات اللجنة
دعا غسان سلامة المبعوث الأممي إلى ليبيا إلى وقف إرسال المرتزقة إلى ليبيا، ودعا إلى استئناف اجتماعات اللجنة العسكرية بشأن ليبيا لتخطي الفجوة بين الأطراف الليبية، مشيرا إلى أن محادثات جنيف تهتم بالمسائل الأمنية والعسكرية وتحديداً وقف إطلاق النار، كاشفا عن عقد المحادثات بشأن الشق السياسي بعد أسبوعين.
وشدد «سلامة» في المؤتمر الصحفي في فيينا، على اتخاذ موقف صارم بشأن وقف التدخل الأجنبي في النزاع الليبي، فيما تلقى إنتاج النفط في ليبيا ضربات كبيرة، مؤكدا في الوقت ذاته على عدم احترام قرار حظر الأسلحة الذي فرض في مؤتمر برلين.
أزمة النفط
قال مصدر من المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، إن إنتاج البلاد من الخام انخفض إلى 204 آلاف برميل يوميا أمس بسبب عمليات إغلاق، مضيفاً أن الإنتاج سينخفض في نهاية المطاف إلى 72 ألف برميل يوميا، إذا استمر التوقف، من حوالي 1.2 مليون برميل يوميا في وقت سابق.
تركيا والمرتزقة
كشف الناطق الرسمي باسم القيادة العامة للقوات المسلحة العربية الليبية اللواء أحمد المسماري عن مقطع فيديو يظهر فيه ضابط مخابرات تركي، يشرح لما قال عنهم إنهم مرتزقة سوريون، كيفية عمليات التفجير والتفخيخ، ووفقا للفيديو الذي نشره اللواء المسماري، عبر صفحته على فيسبوك، فإن العقيد غازي ضابط مخابرات تركي، آمر العمليات التركية في طرابلس متحدثا بالعربية يشرح كيفية التفخيخ لعناصر سورية. وكان اللواء المسماري، قال خلال مؤتمر صحفي إن العقيد غازي يجيد الحديث بالعربية، غير أنه لا يستطيع الكتابة بها، وأنه قائد عمليات المرتزقة في طرابلس، نقل عن العقيد غازي وصفه لضابط تركي آخر يدعى «أبوالفرقا» بأنه يعتبر الحاكم العسكري التركي في طرابلس، ويطلق عليه «سليماني تركيا».
مأزق توقف إنتاج النفط
إنتاج النفط الخام انخفض إلى 204 آلاف برميل يوميا
الإنتاج سينخفض في نهاية المطاف إلى 72 ألف برميل يوميا
إنتاج الوقت السابق كان بمعدل 1.2 مليون برميل يوميا


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.