ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



%2 ارتفاع الإنتاج في الصناعة التحويلية
نشر في الوطن يوم 15 - 09 - 2019

سجل الرقم القياسي لنشاط الصناعة التحويلية ارتفاعا للشهر الثالث على التوالي منذ بداية العام، حيث ارتفع الإنتاج بنشاط الصناعة التحويلية نحو 2% مقارنة بآخر ارتفاع في مايو حيث سجل 148.68 خلال يوليو 2019 مقابل 145.76 نقطة في مايو، وارتفع بنسبة
1.8 % على أساس شهري مسجلا 148.68 خلال يوليو 2019 مقابل 146.05 نقطة في يونيو من العام نفسه.
إمدادات الكهرباء
كشف التقرير الشهري، الصادر عن الهيئة العامة للإحصاء، هبوط الرقم القياسي للإنتاج الصناعي إلى 125,37 نقطة، بنهاية يوليو الماضي. وسجل الإنتاج بنشاط التعدين واستغلال المحاجر تراجعاً نسبته 4.91 %، في يوليو 2019، على أساس سنوي، وهبط الإنتاج في الصناعة التحويلية نحو 15.74 %، وانخفض الإنتاج في إمدادات الكهرباء والغاز 4.56 % على أساس سنوي أيضا.
الإنتاج الصناعي
على أساس ربعي، شهد الإنتاج الصناعي بالسعودية تراجعاً بنحو 0.98 %، خلال يوليو، مقارنة بالشهر السابق، وسط تباين الأنشطة الصناعية. وتراجع الإنتاج لنشاط التعدين واستغلال المحاجر 2.07 %، في يوليو الماضي على أساس شهري، مقابل ارتفاع الإنتاج بنشاط الصناعة التحويلية نحو 1.8 %، وانخفض الإنتاج في إمدادات الكهرباء والغاز 0.76 %.
الصناعة التحويلية
عرّفت الهيئة العامة للإحصاء، الصناعات التحويلية، بالصناعات التي ينطوي نشاطها على تحويل المواد الأولية إلى منتجات نهائية أو منتجات وسيطة، فيما عرَّفت إمدادات الكهرباء والغاز والماء، بتوصيل الكهرباء والغاز، إضافة إلى إمدادات المياه وأنشطة الصرف الصحي وإدارة النفايات. ويقصد بالإنتاج الصناعي تحويل المواد الخام (المدخلات) إلى مواد استهلاكية في صورتها النهائية، في شكل سلع (مخرجات) بهدف تحقيق عائدٍ مادي للمنشأة التي تنتج هذه السلع، أما الصناعات الاستخراجية، فهي المواد الخام المُسْتخرَجة من الأرض، وتعتمد على الموارد الطبيعية غير المتجددة، مثل النفط والمعادن، فيما تختص الصناعات التحويلية بالصناعات التي ينطوي نشاطُها على تحويل المواد الأولية إلى منتجات نهائية أو منتجات وسيطة».
الرقم القياسي
رقم يقيس مقدار تغيُّر قيمة معينة في فترة زمنية تسمى فترة المقارنة نسبة إلى فترة زمنية أخرى، ويعد الرقم القياسي العام للإنتاج الصناعي رابعَ المنتجات الإحصائية التي تُصدرُها الهيئة العامة للإحصاء في مجال الأرقام القياسية، ويأتي بعد الرقم القياسي لأسعار المستهلك، والرقم القياسي لأسعار الجملة، والرقم القياسي لأسعار العقار.
الرقم القياسي لنشاط الصناعة التحويلية خلال 2019
يناير 155.98 نقطة
فبراير 153.87
مارس 148.98
أبريل 148.54
مايو 145.76
يونيو 146.05
يوليو 148.68
الرقم القياسي العام خلال 2019
يناير 130.43 نقطة
فبراير 129.29
مارس 125.58
أبريل 126.34
مايو 125.16
يونيو 126.61
يوليو 125.37
عناصر الإنتاج الصناعي
1- نشاط التعدين واستغلال المحاجر
2- نشاط الصناعة التحويلية
3- الإنتاج في إمدادات الكهرباء والغاز
الرقم القياسي
- رقم يقيس مقدار تغيُّر قيمة معينة في فترة زمنية تسمى فترة المقارنة نسبة إلى فترة زمنية أخرى.
- يعد الرقم القياسي العام للإنتاج الصناعي رابعَ المنتجات الإحصائية التي تُصدرُها الهيئة العامة للإحصاء في مجال الأرقام القياسية، ويأتي بعد الرقم القياسي لأسعار المستهلك، والرقم القياسي لأسعار الجملة، والرقم القياسي لأسعار العقار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.