رئيس وزراء اليمن: اتفاق الرياض استوعب المصالح المشروعة لجميع الأطراف    حالة الطقس: ضباب في مكة وتوقعات بهطول أمطار في جازان    الأسبوع المقبل.. «فيسبوك» تعتزم تغير اسمها    النفط يصعد لأعلى سعر منذ 2018 .. تجاوز ال 85 دولار للبرميل    الأرصاد تنبه إلى طقس 4 مناطق : ضباب وعدم وضوح الرؤية    رونالدو يضرب أتالانتا بالقاضية في دوري الأبطال    افتتاح استثنائي وحضور ضخم هيئة الترفيه تطلق موسم الرياض    مجلس الأمن يندد بهجمات الحوثيين ضد المملكة    إنجاز سعودي عالمي.. 6 مخترعين يحصدون جوائز معرض الابتكارات بكرواتيا    رئيس الأركان يطلع على أحدث الطائرات العسكرية والصواريخ الاعتراضية    مليون دولار من المملكة لأنشطة تحالف الحضارات في الأمم المتحدة    مقتل 13 عسكرياً.. تفجير مزدوج ضخم يهز دمشق    جدد استدعاء زعيتر والمشنوق.. البيطار يتحدى «حزب الله»    تعزيز التعاون بين «نزاهة» والنيابة العامة    القرني في مواجهة العميد    الأهلي «المنتشي» يصطدم بالطائي.. والباطن في اختبار الفيحاء    الدوسري.. «الغالي ثمنه فيه»    «الغرف»: مليار ريال أصول بعض المنشآت.. ومتستروها يتقاضون 4 آلاف فقط!    الإعلان عن الفائزين بجائزة الملك خالد الاثنين القادم    إحباط 54 كجم حشيش بمخابئ سرية    «العدل» تمكّن المحامين من دخول عموم المحاكم.. ومستفيدي «التنفيذ» دون موعد    استبدال جواز السفر السعودي بآخر بشريحة إلكترونية.. قريباً    سعود بن نايف: ملتقى إمارات المناطق بالشرقية لتبادل الخبرات والمعارف    تدشين أكبر رحلة لاكتشاف الطلبة الموهوبين    في 24 ساعة.. إصابة 47 وشفاء 58 حالة    «الصحة» تتيح حجز مواعيد الجرعة الثالثة عبر «توكلنا»    بريطانيا في براثن «قاتل جديد»                                فيديو مروع.. سيارات تطير في الهواء في حادث تصادم مع قطار        وزراء تجارة الخليج يبحثون الأمن الغذائي        بعد معركة الحداثة.. وقبل وطيس النقد الثقافي    خلاص..!!            «تخبيب» الزوجات ب«شيطنة» الأزواج!!    «البطون» وبصمة وزير الحج!!                        105 حالات ضحايا الديربي    وفد سعودي في افتتاح معرض سول للفضاء والدفاع    بعد انسحاب اليابان.. الإمارات تستضيف كأس العالم للأندية    في سابقة تاريخية.. نجاح عملية زراعة كلية خنزير في إنسان    "النمر" محذراً من "السجائر الإلكترونية": تسبّب ارتفاع ضغط الدم والجلطات    التحالف: الدفاعات الجوية تعترض وتدمر صاروخاً بالستياً أطلقه الحوثيون تجاه جازان    لو مريديان الرياض ينقل رحلة ماركو بولو إلى الرياض    المملكة: الاحتلال يحرم الفلسطينيين من الحق في الحياة        







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



38 % انخفاض أرباح سابك في الربع الأول مقارنة ب 2018
نشر في الوطن يوم 28 - 04 - 2019

حققت شركة (سابك)، أرباحا صافية بلغت 3.41 مليارات ريال في الربع الأول من عام 2019، بزيادة قدرها 5% مقارنة ب 3.24 مليارات ريال حققتها في الربع السابق. وأعلنت الشركة عن انخفاض في أرباحها للربع الأول من 2019، وذلك بنسبة 38.11% على أساس سنوي، حيث انخفض صافي أرباح الشركة في هذا الربع بعد دفع الزكاة والضرائب إلى 3.41 مليارات ريال مقارنة ب 5.51 مليارات ريال في الربع الأول من 2018. وقالت الشركة إن "أدائها في عام 2019 من المتوقع أن يتماشى مع اتجاهات صناعة البتروكيماويات العالمية"، مشيرة إلى أن "النمو الاقتصادي العالمي من المتوقع أن يتراجع، وفقا للبنك الدولي". وبلغ إجمالي المبيعات خلال الربع الأول 37.37 مليار ريال، بانخفاض قدره 7 % مقارنة بالربع المماثل من العام السابق 2018، وبانخفاض قدره 11 % مقارنة بالربع السابق.
تباطؤ النمو
عزت (سابك) هذا التغير في نتائج الربع الأول من عام 2019 – مقارنة بالربع المماثل من عام 2018– إلى تباطؤ نمو الطلب، فضلا عن البداية البطيئة التي شهدتها الاقتصادات هذا العام، والمستوى العالي في المخزون.
تحديات السوق
صرح نائب رئيس مجلس إدارة (سابك) الرئيس التنفيذي يوسف بن عبدالله البنيان، بأن "أداء الشركة جاء قوياً على الرغم من التحديات الكبيرة التي تواجه الأسواق العالمية، مضيفاً "لقد أظهرت (سابك) قوة ومرونة في أدائها المالي وفي ظل ظروف السوق الصعبة. وعلى الرغم من انخفاض أسعار البتروكيماويات الذي أثر سلبًا على نتائج (سابك) في الربع الأول، إلا أننا واصلنا تقديم أداء تشغيلي قوي، حيث حققنا أعلى مبيعات فصلية خلال الفترات الربعية الأربعة الأخيرة".
المنتجات المتخصصة
أردف البنيان قائلا: "لا تزال (سابك) تمضي قدماً في مسيرة التحول التي بدأتها قبل 3 سنوات، ونواصل العمل لتحقيق تقدم في مجال المنتجات المتخصصة، والبقاء على المسار الصحيح في جهودنا التحولية في المغذيات الزراعية. وفضلاً عن ذلك، نعمل على دمج العمليات التشغيلية في شركتي (صدف) و(بتروكيميا)، بما يؤدي إلى زيادة الكفاءة وتعزيز القدرة التنافسية. من المتوقع الانتهاء من هذه الخطوة في النصف الثاني من عام 2019".
الاقتصاد الدائري
واصل الرئيس التنفيذي: "تشكل الاستدامة محوراً للتركيز بالنسبة لشركة (سابك). وفي ضوء ذلك، وفي سبيل دعم الاقتصاد الدائري، قمنا في نهاية العام الماضي بتوقيع مذكرة تفاهم مع شركة (بلاستيك إنيرجي)، التي يقع مقرها في المملكة المتحدة، حيث تمحورت الاتفاقية حول إنتاج مواد لقيم للبتروكيماويات مُعاد تدويرها يتم استخدمها في مواقعنا في أوروبا. ومنذ ذلك الحين، حققنا إنجازاً آخر مهما فيما يتعلق بإنتاج بوليمرات مُعتمدة مُعاد تدويرها، وذلك باستخدام مواد لقيم مُنتجة من النفايات البلاستيكية المختلطة. كما أن (سابك) عضو مؤسس في "تحالف القضاء على النفايات البلاستيكية" البالغ عدد أعضائه 27، وهي مبادرة عالمية تضم عدداً من كبار مصنعي البلاستيك وبعض مصنعي السلع الاستهلاكية".
أرقام سابك في الربع الأول 2019
3.41 مليارات أرباح صافية بزيادة 5% مقارنة ب 3.24 مليارات حققتها في الربع السابق
38.11 % انخفاض عن الأرباح المحققة في الربع الأول من 2018
37.37 مليارا إجمالي المبيعات
أسباب انخفاض الأرباح
تباطؤ نمو الطلب
البداية البطيئة التي شهدتها الاقتصادات هذا العام
المستوى العالي في المخزون
تراجع النمو الاقتصادي العالمي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.