إنشاء مجال جوي موحد لدول الخليج العربية    "الأرصاد": أتربة مثارة وأمطار رعدية على منطقة المدينة المنورة    توجيه من أمير الباحة: مراقبة وتفتيش جميع منافذ بيع الأجهزة الإلكترونية للطلاب والطالبات    السديس يتسلم تقرير خطة التفويج لموسم العمرة هذا العام    اتفاقية شراكة بين وقف الملك عبدالعزيز للعين العزيزية و"تراحم"    باريس يطلب لاعبين من الريال ضمن صفقة مبابي    أمريكا: المملكة قدمت مساعدات إنسانية كبيرة لليمن        السعودية تساهم ب 100 ألف دولار لتجديد موارد الأمم المتحدة لبناء السلام    بايدن بوتين..هل هي New Start فعلا ؟    عقد موحد لشركات التأمين الصحي وخدمات الرعاية    السميري ينتقل للفيصلي بالإعارة    النصر يكون.. أو «ما يكون» ؟    كأس الملك تاريخ الخيل السعودية.. وإرث مجيد وحاضر زاهر    السعودية مثار اهتمام المستثمرين العالميين    السعودية تجمع 22 مليار دولار من «سندات الثامن»    بأمر الملك.. ترقية 27 قاضياً بديوان المظالم    لا تهاون مع المتسترين    تدشين مركز المصالحة النموذجي ب 4 مسارات    «جيل الألفية».. تعظيم مكتسبات الوطن بمنهجية شاملة    عودة اللا عودة    طريق.. تهواه ساقي    سياسيو لبنان يئدون الحراك ويشوهون المطالب    «التعليم»: 786 بحثاً علمياً عن «كورونا» قدمتها 20 جامعة    بريطانيا تكشف نجاح «كوكتيل الأجسام المضادة»    «فيسبوك» تسمح لباحثين بدراسة بيانات عملائها    7 ضوابط جديدة للتعيين على الوظائف الحكومية الشاغرة    «جوري» تبتكر ساعة أوتوماتيكية تحمي من الغرق وأسماك القرش    ضبط مواطن اصطاد صقرا بعد إطلاقه    محمية #جزر_فرسان سياحة البر والبحر والأعماق في “شتاء #السعودية ”    #الهلال يوقع مع ” رديف و الجبيع ” واستعداد لمباراة السوبر    تحضيرات النمور تتواصل للاتفاق.. وسانوغو ينهي عقده    جمعية إعلاميي #عرعر تعقد إجتماعها الأول        «انتقام ميت» يطرح قضايا الأسرة الخليجية وتربية الأبناء    جائزة جدة للإبداع تستقبل 364 مبادرة    «الشعوذة» أشعلت شرار المشاجرة بين زلاتان ولوكاكو    تدشين العربات الكهربائية الجديدة بالمسجد الحرام    القرعة تبتسم للهلال.. و«حديدية» للنصر والأهلي    قطة كولومبية تنقذ طفلا من الموت    تناول القهوة يساعد في إنقاص الوزن    ارتداء كمامتين أفضل لمقاومة «كورونا»    دراسة: التقرحات على اللسان والبقع على اليدين أعراض للفيروس    خالد الفيصل: الإنسان «2 - 2»    بلينكن: الولايات المتحدة لن تعود إلى الاتفاق النووي إلا إذا وفت ايران أولا بالتزاماتها    المبالغة في النظر إلى الفروق بين البشر    تودوروف: حوارية نقد النقد في مواجهة الصراع النيتشوي    أمانة الشرقية تناقش المواصفات الهندسية لمشاريع الطرق    "الشؤون البلدية" تعلن مواعيد تطبيق ضوابط البقالات والتموينات    محمية جزر فرسان.. سياحة البر والبحر والأعماق في "شتاء السعودية"    سمو أمير الحدود الشمالية يلتقي قائد قوة عرعر السابق    سمو الأمير فيصل بن خالد بن سلطان يستقبل رئيس المحكمة العامة برفحاء    جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية تعلن تمديد التسجيل بالإختبارات التكميلية    تدشين خدمة العربات الكهربائية الجديدة بالمسجد الحرام    ضوابط إستلام جواز السفر المجدد من منصة "أبشر"    أضف تعليقاً إلغاء الرد    سمو أمير الجوف يستقبل رئيس محكمة الاستئناف بالمنطقة    أمير تبوك يشدد: تنشيط الخدمات التنموية للمواطن والمقيم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





38 % انخفاض أرباح سابك في الربع الأول مقارنة ب 2018
نشر في الوطن يوم 28 - 04 - 2019

حققت شركة (سابك)، أرباحا صافية بلغت 3.41 مليارات ريال في الربع الأول من عام 2019، بزيادة قدرها 5% مقارنة ب 3.24 مليارات ريال حققتها في الربع السابق. وأعلنت الشركة عن انخفاض في أرباحها للربع الأول من 2019، وذلك بنسبة 38.11% على أساس سنوي، حيث انخفض صافي أرباح الشركة في هذا الربع بعد دفع الزكاة والضرائب إلى 3.41 مليارات ريال مقارنة ب 5.51 مليارات ريال في الربع الأول من 2018. وقالت الشركة إن "أدائها في عام 2019 من المتوقع أن يتماشى مع اتجاهات صناعة البتروكيماويات العالمية"، مشيرة إلى أن "النمو الاقتصادي العالمي من المتوقع أن يتراجع، وفقا للبنك الدولي". وبلغ إجمالي المبيعات خلال الربع الأول 37.37 مليار ريال، بانخفاض قدره 7 % مقارنة بالربع المماثل من العام السابق 2018، وبانخفاض قدره 11 % مقارنة بالربع السابق.
تباطؤ النمو
عزت (سابك) هذا التغير في نتائج الربع الأول من عام 2019 – مقارنة بالربع المماثل من عام 2018– إلى تباطؤ نمو الطلب، فضلا عن البداية البطيئة التي شهدتها الاقتصادات هذا العام، والمستوى العالي في المخزون.
تحديات السوق
صرح نائب رئيس مجلس إدارة (سابك) الرئيس التنفيذي يوسف بن عبدالله البنيان، بأن "أداء الشركة جاء قوياً على الرغم من التحديات الكبيرة التي تواجه الأسواق العالمية، مضيفاً "لقد أظهرت (سابك) قوة ومرونة في أدائها المالي وفي ظل ظروف السوق الصعبة. وعلى الرغم من انخفاض أسعار البتروكيماويات الذي أثر سلبًا على نتائج (سابك) في الربع الأول، إلا أننا واصلنا تقديم أداء تشغيلي قوي، حيث حققنا أعلى مبيعات فصلية خلال الفترات الربعية الأربعة الأخيرة".
المنتجات المتخصصة
أردف البنيان قائلا: "لا تزال (سابك) تمضي قدماً في مسيرة التحول التي بدأتها قبل 3 سنوات، ونواصل العمل لتحقيق تقدم في مجال المنتجات المتخصصة، والبقاء على المسار الصحيح في جهودنا التحولية في المغذيات الزراعية. وفضلاً عن ذلك، نعمل على دمج العمليات التشغيلية في شركتي (صدف) و(بتروكيميا)، بما يؤدي إلى زيادة الكفاءة وتعزيز القدرة التنافسية. من المتوقع الانتهاء من هذه الخطوة في النصف الثاني من عام 2019".
الاقتصاد الدائري
واصل الرئيس التنفيذي: "تشكل الاستدامة محوراً للتركيز بالنسبة لشركة (سابك). وفي ضوء ذلك، وفي سبيل دعم الاقتصاد الدائري، قمنا في نهاية العام الماضي بتوقيع مذكرة تفاهم مع شركة (بلاستيك إنيرجي)، التي يقع مقرها في المملكة المتحدة، حيث تمحورت الاتفاقية حول إنتاج مواد لقيم للبتروكيماويات مُعاد تدويرها يتم استخدمها في مواقعنا في أوروبا. ومنذ ذلك الحين، حققنا إنجازاً آخر مهما فيما يتعلق بإنتاج بوليمرات مُعتمدة مُعاد تدويرها، وذلك باستخدام مواد لقيم مُنتجة من النفايات البلاستيكية المختلطة. كما أن (سابك) عضو مؤسس في "تحالف القضاء على النفايات البلاستيكية" البالغ عدد أعضائه 27، وهي مبادرة عالمية تضم عدداً من كبار مصنعي البلاستيك وبعض مصنعي السلع الاستهلاكية".
أرقام سابك في الربع الأول 2019
3.41 مليارات أرباح صافية بزيادة 5% مقارنة ب 3.24 مليارات حققتها في الربع السابق
38.11 % انخفاض عن الأرباح المحققة في الربع الأول من 2018
37.37 مليارا إجمالي المبيعات
أسباب انخفاض الأرباح
تباطؤ نمو الطلب
البداية البطيئة التي شهدتها الاقتصادات هذا العام
المستوى العالي في المخزون
تراجع النمو الاقتصادي العالمي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.