الأرصاد : درجات الحرارة في مكة والمشاعر المقدسة تقترب من ال50    رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جمعية السعودية لطب وجراحة الصدر وصحة الرياض تطلقا حملة "خطر المنظفات المنزلية: الوقاية والعلاج" لتتفادي 200 إصابة سنوياً من إهمال استخدامها
نشر في التميز يوم 07 - 09 - 2016

حذرت الجمعية السعودية لطب وجراحة الصدر من التهاون في التعامل مع المنظفات المنزلية، ونبهت إلى ضرورة اتباع الاستخدام الآمن لتفادي مخاطرها الصحية. وقدرت الجمعية نتائج التعامل الخاطئ مع المنظفات بمئتي إصابة سنوياً.
وبمناسبة الحملة الصحية التي تطلقها الجمعية بالتعاون مع وزارة الصحة بعنوان " خطر المنظفات المنزلية: الوقاية والعلاج" التي بدأت في 29 ذو القعدة الموافق 1 سبتمبر بمركز غرناطة التجاري بالرياض( من الساعة 3 -11 مساء)، قدمت الجمعية السعودية لطب وجراحة الصدر "نصائح تخصصية" ومعلومات صحية عن إصابات إهمال الاستخدام الآمن للمنظفات، مشددة على الانتباه والحذر من الاستعمال المفتوح للمواد الكيميائية إلا بعد معرفة مكوناتها وطرق استعمالها والتأكد من قراءة وفهم التعليمات الموضحة عليها، وأخذ كافة الاحتياطات الضرورية، وعدم ابقائها قريبة من متناول الأطفال، وتجنب وضعها في علب أخرى غير أوعيتها الأصلية حتى لا يحصل خطأ في معرفة نوعية المادة الموجودة في الوعاء البديل.

وأشارت الجمعية بصورة خاصة إلى خطورة خلط الكلوريكس مع الفلاش.
وقالت : تستعمل مادة الكلوريكس المبيضة في تنظيف الملابس والمراحيض ودورات المياه والأدوات الخزفية والرخام والسيراميك ولزيادة فاعلية التنظيف يعمد البعض الى إضافة مواد أخرى مثل الفلاش، وتقدر الحالات بأكثر من مائتي حادثة سنويا في المملكة، ومؤكدة " الخطورة البالغة التي تحدث من جراء استنشاق الأبخرة المتصاعدة من تفاعل هذه المركبات الكيميائية وخصوصا في جو مغلق مثل دورات المياه، ونصحت بتجنب خلط هذه المركبات لغرض التنظيف أو استعمالها معا في نفس الموقع، وعند الضرورة يمكن استعمالها كل على حدة وفي أوقات متباعدة ، مع ضرورة التهوية الجيدة للمكان المراد تنظيفه، وترك الباب مفتوحا وابقاء مروحة الشفط تعمل باستمرار، مع استعمال الكمام الطبي غير المنفذ للأبخرة والغازات المتصاعدة.
ونبهت الجمعية إلى أنه على كل من يعاني من الحساسية والربو أو أي من الأمراض الصدرية المزمنة عدم الاقتراب من هذه المواد وعدم مباشرة التنظيف باستخدامها. وشددت على أهمية قراءة التعليمات الواردة على العلبة بتمعن وتطبيق الإجراءات المطلوبة بدقه. وعند الشعور بضيق التنفس أو السعال أو الغثيان أو الدوخة أو العطاس الشديد وانسداد الأنف يجب المسارعة بالخروج الى الهواء الطلق وغسل الأيدي وإبعاد الملابس المتأثرة بهذه المواد. واذا لم تتحسن الحالة واستمر السعال أو ضيق التنفس أو حصل إغماء أو زرقة الشفتين فيلزم طلب الإسعاف أو التوجه لأقرب غرفة طوارئ.
وعن طرق المعالجة قال رئيس مجلس إدارة الجمعية الأستاذ الدكتور محمد بن صالح الحجاج أنه في حالة بلع أو شرب هذه المواد من قبل الأطفال فإنه لا ينصح بالتحريض على القيء لما في ذلك من زيادة تخريش الأغشية المبطنة للمريء والمعدة، ولكن يجب المسارعة في إعطاء الطفل كمية كبيرة من الحليب والماء وشراب مضاد الحموضة (حليب الماغنيسيوم) والتوجه فورا الى أقرب مركز اسعافي.
وأوضح أن العلاج الإسعافي للاستنشاق المكثف للأبخرة يستلزم إعطاء الأكسجين عالي الدفع بكمية كبيرة، وتقديم علاج الربو المكثف للمصابين به، وإعطاء المضادات الحيوية عند توقع حدوث التهابات مجاري التنفس ، ومعالجة أي مضاعفات تنتج عن الحالة. وإذا لم تتحسن الحالة أو ظهر فشل رئوي فيلزم تقديم التنفس الصناعي بصورة عاجله.
وعما إذا كانت هناك مضاعفات لاحقه أو مستقبليه عن حالات الاستنشاق أوضح الدكتور الحجاج أنه عند معالجة الإصابة الحادة الأولى وعودة الحالة الى طبيعتها فإن الأمر قد لا يكون انتهى بعد؛ لأنه كثيراً ما يصاب المريض بأعراض الربو المزمن أو تمدد. الشعب الهوائية، أو فقدان الصوت، أو تليف مجاري التنفس وتضيقها محدثة مشكلة صدرية طويلة الأمد. ولذلك ينصح بمتابعة الحالة الصحية لدى الطبيب .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.