مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    بتمويل الصندوق السعودي للتنمية.. تدشين مستشفى السرطان في موريشيوس    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    جمال الورد    «البعوض» الفتاك    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تجنب قضايا المقاولات    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    دلعيه عشان يدلعك !    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في اتفاقية مع الحكومة السنغالية المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة تدعم قطاع الفول السوداني بمبلغ 75 مليون دولار أمريكي
نشر في التميز يوم 23 - 02 - 2016

وقعت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية ، اتفاقية مرابحة مشتركة للتمويل قدرها 75 مليون دولار أمريكي مع جمهورية السنغال ، وذلك يوم الأحد الحادي والعشرين من شهر فبراير 2016. تضمنت الإتفاقية شركة سنيور - اللاعب الرئيسي في قطاع الفول السوداني في السنغال - بوصفها وكالة للتنفيذ. اقيمت مراسم توقيع الاتفاقية في مقر المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة بمدينة جدة. ووقع الاتفاقية كل من معالي وزير الاقتصاد والمالية والتخطيط السيد/ امادو با ومحافظ البنك الإسلامي للتنمية في السنغال وسعادة السيد/ مهنا صبيح المدير العام للمالية والتنفيذي المسؤول في المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة.
وتهدف الاتفاقية إلى تمويل جزء بارز من حملة الفول السوداني لعام 2015 – 2016. وقد قدمت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة في السابق تسهيلاً قدره 30 مليون دولار أمريكي لحكومة جمهورية السنغال وشركة سنيور لتمويل موسم الفول السوداني 2013 – 2014. وسيسمح مبلغ التمويل الجديد وقدره 75 مليون دولار أمريكي لشركة سنيور شراء ومعالجة أكثر من 150,000 طن من الفول السوداني وتحويلها إلى زيت فول وعلف للحيوان ومن ثم تصديرها للأسواق الدولية. ويتوقع بعد موسم الأمطار الجيد أن يكون اجمالي إنتاج الدولة استثنائياً لعام 2015 – 2016 ليصل إلى مليون طن.
من جانبه شكر معالي وزير الاقتصاد والمالية والتخطيط السيد/ أمادو با ، المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة على تعاونها ملقياً الضوء على عمليات المؤسسة التمويلية لحكومة السنغال لا سيما في قطاعات الزراعة والطاقة. وقد أدلى معاليه بالتصريح التالي : " يخضع قطاع الفول السوداني في السنغال حالياً لإعادة هيكلة ، ونحن نتوقع محصولاً عالياً هذا العام، وسوف يلعب هذا التمويل دوراً مهماً في دعم موسم الفول السوداني فيه، تنظر الدولة تحت "الخطة الناشئة للسنغال" إلى نفسها كمحور في غرب افريقيا ، ودعم المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة مهم للمساعدة في تحقيق أهداف هذه الخطة".
كما ركز السيد/ مهنا صبيح على مثابرة المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة المستمرة في تطوير النواحي الاجتماعية والاقتصادية في السنغال. وأضاف : " تسعى المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة لمحازاة دعمها مع البرامج الأخرى للتطوير الاقتصادي التي صممتها الدول الأخرى الأعضاء في المؤسسة ، لضمان إحداث أعلى الآثار التنموية. وهذا يظهر جلياً في مساهمتها الضخمة في تمويل هذه الصفقة. ونظراً لأهمية الفول السوداني الكبرى للحالة الاقتصادية والاجتماعية بالدولة طلبت حكومة السنغال من المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة تغطية جزء من التمويل المطلوب لموسم الفول السوداني".
يوظف قطاع الفول السوداني بشكل مباشر وغير مباشر نسبة كبيرة (حوالي 40%) من السكان ، الذين يعتمدون على هذا القطاع كمصدر للعيش. التأثير الاجتماعي للتمويل سوف يكون كبيراً على الأثر. وسوف يحسن نمو الصادرات من إجمالي الايرادات ومستوى التوظيف ، وهكذا يساهم في إجمالي التنمية الاقتصادية وتخفيف حدة الفقر.
- النهاية –
نبذة عن المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة
المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة هي كيان مستقل في البنك الإسلامي للتنمية أسس بغرض تطوير التجارة لتحسين الظروف الاقتصادية وكسب العيش في جميع أنحاء العالم الإسلامي. وقد وحدت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة جميع أعمالها التجارية لتمويل التجارة والتي كانت تعالج من خلال نوافذ مختلفة في مجموعة البنك الإسلامي للتنمية. وقد بدأت عملياتها في عام 2008. توحيد نشاطات تمويل التجارة في مجموعة البنك الأسلامي للتنمية تحت مظلة واحدة زاد من كفاءة المؤسسة في تقديم الخدمات من خلال التمكن من الاستجابة السريعة لاحتياجات العملاء في بيئة الأعمال التجارية التي يحركها السوق.
بصفتها الرائدة في تمويل التجارة المتوافق مع الشريعة الإسلامية ، توزع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة خبراتها وأموالها على الأعمال التجارية والحكومات في الدول الأعضاء. وتركز المؤسسة بشكل رئيسي على تشجيع التجارة البينية بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. وبصفتها عضواً في مجموعة بنك التنمية الإسلامي تتميز المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة بالوصول الفريد للحكومات في الدول الأعضاء وتعمل كمسهل لتحريك موارد القطاعين الخاص والعام نحو تحقيق أهدافها في تعزيز التنمية الاقتصادية من خلال التجارة. تساعد المؤسسة الأعمال التجارية في الدول الأعضاء على الوصول الأفضل إلى تمويل التجارة وتزويدها بأدوات بناء القدرة الضرورية المرتبطة بالتجارة من أجل مساعدتها على المنافسة الناجحة في السوق العالمي.
بتشغيلها وفق معايير عالمية المستوي تكون رسالة المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة واضحة من إلتزامها بأن تكون العنصر المحفز لتنمية التجارة في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وبقية أنحاء العالم. وتتطلع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة لأن تكون موفراً معترفاً به للحلول التجارية لاحتياجات الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي من أجل تحقيق وعد علامتها التجارية "تطوير التجارة وتحسين الحياة". www.itfc-idb.org


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.