أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية تركيا    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    النفط يعاود الارتفاع    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصحة تعقد اجتماعها السادس لمدراء إدارات التغذية " بالمدينة المنورة "
نشر في التميز يوم 02 - 06 - 2014

برعاية سعادة مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبد الله بن علي الطائفي عقدت الإدارة العامة للتغذية بوزارة الصحة الإجتماع السنوي السادس لمدراء إدارات التغذية بمديريات الشؤون الصحية بكافة مناطق المملكة وذلك لمدة يومين بمنطقة " المدينة المنورة " برئاسة المشرف العام على الإدارة العامة للتغذية أ. مشاري بن حمد الدخيّل، وبحضور سعادة مساعد مدير عام الشؤون الصحية للطب العلاجي د. عبد السلام القليطي، ومدير وأعضاء إدارة الخدمات الغذائية وإدارة التغذية الوقائية والعلاجية وقسم التوعية والتثقيف التغذوي بالإدارة العامة للتغذية.
وأوضح الأستاذ/ مشاري الدخيّل خلال كلمته الإفتتاحية في اللقاء السادس أن الإجتماع يأتي إستمراراًًُ وتطبيقاًً لتوجهات معالي وزير الصحة ومسؤولي الوزارة في تطوير خطط وبرامج تعزيز الصحة بفروعها لاسيما " التغذية "عن طريق تعزيز وتطوير خدمات التغذية المقدمة بالمستشفيات ورفع مستوى كفاءتها وتفعيل التغذية العلاجية والتوعية والتثقيف الغذائي بمستشفيات الوزارة، ومتابعة تنفيذها لاسيما في ظل إرتفاع الأمراض ذات العلاقة بسوء التغذية مثل " السمنة- السكري- إرتفاع ضغط الدم وخلافه.. ومناقشة سبل تطبيق الخطة التطويرية للتغذية وآلية إجراءات العمل بها ومناقشة سير وأحوال الرعاية التغذوية بمستشفيات الوزارة وسبل تحسين وتطوير التغذية بالمديريات والمستشفيات.
وأضاف أن الإدارة العامة للتغذية قدمت بالتعاون مع مدراء إدارات التغذية ومتعهدي التغذية بالمديريات والمستشفيات أكثر من 63 مليون وجبة غذائية للمرضى وباقي مستحقي الوجبات بالمستشفيات عام 1434ه بجودة ومأمونية عالية وفقاً للشروط والمواصفات الصحية الملائمة لحالة وصحة المريض.. كما تم عقد دورات تدريبية عديدة لمنسوبي التغذية بشقيها الخدمات الغذائية والتغذية العلاجية والتثقيف التغذوي إلتحق بها 450 متدرب ومتدربة. وأن الإدارة تبنت تنفيذ منهجية موضوعية في كافة مجالات تقديم الخدمات الغذائية من خلال خطتها الإستراتيجية لتطبيق الطرق المنهجية والعلمية الحديثة من خلال منظومة عمل صحية وخطة تنفيذية وتجهيزات ومرافق متكاملة لتحقيق الوصول لغذاء آمن وصحي مناسب لمستحقي التغذية.. وتقديم أفضل خدماتها المتميزة في مجال التغذية العلاجية لجميع المرضى المنومين والموظفين وجميع العاملين بالمرافق الصحية بمناطق المملكة.. مشيراً إلى بعض الإنجازات الجديدة للإدارة في مجال التغذية بالقطاع الصحي.. ثم تحدث عن أهداف ومحاور اللقاء مبتدأ بطرح انجازات توصيات الاجتماع الخامس وطرح الصعوبات والبحث عن الحلول المناسبة لها مؤكداً على أهمية هذه اللقاءات لأثرها الإيجابي الكبير في تطوير الآليات والتنظيمات في مجال الخدمات الغذائية والتغذية الوقائية والعلاجية والتوعية والتثقيف التغذوي.
وأبان أن الإجتماع تضمن ثمانية محاور منها ( تطوير خدمات التغذية- مناقشة توصيات وانجازات الإجتماع الخامس- أهم الصعوبات التي واجهت تنفيذ بعض التوصيات – سلامة وجودة الغذاء- عرض لأنظمة سلامة وجودة الغذاء ورؤية حول تطبيقها بمستشفيات الوزارة – تفعيل دور التوعية والتثقيف التغذوي- تأثير الجسيمات النانوية المعزولة من الغذاء على الخلايا الإنسانية – الوعي التغذوي لطلاب وطالبات المرحلة الإبتدائية- مناقشة توفير المستحضرات الطبية وكذلك المنتجات الغذائية سواء للمرضى المنومين- برنامج الرعاية المنزلية- استراتيجية التغذية العلاجية- إستقطاب الوظائف ومتابعتها لكل مستشفى يخضع لبرنامج التشغيل الذاتي حسب المعيار- عرض مسرحية تثقيفية صحية تغذوية مسجلة بعنوان " أنا البطل"- عرض تجربة نجاح إدارة التغذية بمنطقة عسير في تطبيق الوجبات الغذائية المطهية لجميع الممرضات- ترميم وتحديث مطابخ المستشفيات- مناقشة توصيات اللقاء ).
كما نظمت المديرية ضمن برنامج اللقاء زيارة لمتحف دار المدينة للتراث العمراني والحضاري ومعالم السيرة النبوية الشريفة قام بها جميع مدراء إدارات التغذية بالمديريات الصحية وتقدمهم سعادة المشرف العام على الادارة العامة للتغذية أ. مشاري الدخيّل وكان في استقبالهم لدى وصولهم المتحف بديوان المعرفة سعادة الأستاذ حسان بن خليل طاهر مدير المتحف والذي رحب بقدومهم.. استهل الوفد زيارته بجولة تفقدية لأروقة المتحف استمع خلالها الى شرح مفصل ودقيق عن محتويات المتحف ومعروضاته القيمة والتي تهتم باستعراض معالم السيرة النبوية الشريفة وتاريخ المدينة المنورة الحضاري والعمراني والثقافي والاجتماعي , والتوثيق العلمي والدقيق لهذه المعالم .وقد أعرب الوفد عن مدى سعادتهم الغامرة لزيارتهم المتحف واطلاعهم على تفاصيل دقيقة عن معالم السيرة النبوية الشريفة, وما لمسوه من اهتمام وحسن استقبال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.