رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    غياب مختار علي عن تدريبات الأخضر    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    الأرصاد: طقس شديد الحرارة على مكة والمدينة والشرقية والرياض    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مدير جامعة الطائف ووكلاؤها يشكرون القيادة بمناسبة إقرار نظام الجامعات الجديد
نشر في الطائف يوم 30 - 10 - 2019

رفع مدير جامعة الطائف المكلف الدكتور سعد بن سالم الزهراني، ووكلاء الجامعة، الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي عهده الأمين ، بمناسبة موافقة مجلس الوزراء على نظام الجامعات الجديد، وما تضمنه من مكتسبات مهمة لقطاع التعليم العالي تعليمياً ومالياً وإدارياً، ولمنسوبي هذا القطاع.
كما قدمت قيادات الجامعة شكرهم وتقديرهم إلى معالي وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، على الجهود التي يبذلها لتجسيد آمال وتطلعات قيادتنا الرشيدة في إحداث نقلة فارقة في مسيرة قطاعات التعليم بشكل عام، وقطاع الجامعات بشكل خاص، وتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 الطموحة في هذا المجال.
وأكد مدير جامعة الطائف المكلف الدكتور سعد بن سالم الزهراني، في تصريح بالمناسبة، أن اعتماد النظام الجديد للجامعات يدفع الجامعات السعودية إلى مرحلة جديدة من العمل المؤسسي الاحترافي تعليمياً ومالياً وإدارياً، بما يتوافق مع ما تضمنه النظام من أحكام تضمن منح الجامعات استقلالية منضبطة في بناء لوائحها المالية والإدارية.
ونوه الدكتور الزهراني بأهمية تمتع الجامعات وفق النظام الجديد بالكفاءة المؤسسية والقدرة على التكيف مع المستجدات، واستثمار الموارد بفاعلية، وتحقيق الإنتاجية العالية، ونقلها من ثقافة المؤسسة الحكومية إلى ثقافة الفاعلية وتطوير الأداء، وتحقيق التميز وفق رؤية المملكة 2030.
وشدد مدير جامعة الطائف على أهمية العمل على تفعيل بنود رؤية المملكة 2030، وخطة التحول الوطني 2020، الهادفة إلى أن يكون التعليم دافعاً لعجلة الاقتصاد الوطني، وجعل الاستثمار في "اقتصاد المعرفة" أحد ركائزه، والمساعدة في توجيه الطلاب نحو الخيارات الوظيفية والمهنية المناسبة، وغيرها من الأهداف المهمة.
كما بارك وكيل جامعة الطائف المكلف الدكتور تركي الثبيتي، صدور الموافقة السامية على صدور نظام الجامعات الجديد، منوهاً إلى اتساقها مع توجهات رؤية المملكة 2030، ومستهدفات برنامج التحول الوطني 2020، وتدفع الجامعات نحو بناء نظم إدارية مرنة في تعاملاتها كافة، بالتوازي مع بناء نظم تعليمية متميزة.
وأكد الدكتور الثبيتي على أهمية أن تواكب اللوائح الأكاديمية والمالية والإدارية للجامعات في المرحلة المقبلة المؤسسات التعليمية الرائدة، بما يشمل تطبيق المفاهيم الإدارية الحديثة للارتقاء بجودة الخدمات، ورفع كفاءة وفاعلية العمليات الإدارية والمالية، واعتماد أفضل الممارسات التي تربط المدخلات بالمخرجات، ورفع مستوى الإنتاجية عن طريق صناعة مناخ تنظيمي محفز للموارد البشرية.
وأشار وكيل جامعة الطائف المكلف إلى أن نموذج التحول المؤسسي للجامعة يعتمد على ثلاثة أساسيات هي الكفاءة المؤسسية، والقدرة التنظيمية، والإدارة الرشيقة، كما يضم ثلاثة عناصر هي الهيكل التنظيمي، والموارد البشرية، والبنية التحتية.
من جانبه، اعتبر وكيل جامعة الطائف للشؤون الأكاديمية والتطوير الدكتور عبدالرحمن الأسمري، أن النظام الجديد جاء ليرتقي بالجامعات السعودية إلى مستوى جديد من التحدي على المستويات المؤسسية والبرامجية.
ولفت الدكتور الأسمري في هذا الصدد إلى ضرورة أن تعمل الجامعات على تحقيق إحدى ركائز رؤية المملكة 2030 (نتعلم لنعمل)، بتعزيز جهودها في موائمة مخرجات المنظومة التعليمية مع سوق العمل، واستكمال متطلبات الاعتماد المؤسسي والبرامجي.
كما أكد أهمية العناية بافتتاح برامج تنفيذية ومهنية في التخصصات النوعية مع توأمتها ببرامج مناظرة في الجامعات العالمية المرموقة، والتركيز على الابتكار في التقنيات المتطورة لخلق فرص مثمرة واقتصاد مزهر".
من جانبها، أكدت وكيلة جامعة الطائف لشؤون الطالبات الدكتورة إيمان الزهراني، أن النظام الجديد للجامعات يحمل الجامعات مسؤوليات أكبر، ويفرض عليها تحديات غير مسبوقة، معربة عن ثقتها في قدرة جامعة الطائف بإدارتها، وأعضاء هيئة التدريس، وكذلك أعضاء الكادرين الإداري والفني، لمواجهة تحديات المرحلة المقبلة، مشيرة إلى إنجاز الجامعة الكثير من الخطوات لمواكبة هذه المرحلة.
وعدّ الدكتورة الزهراني أن أكبر تحدٍ تواجهه الجامعات في المملكة هو تفعيل النظام الجديد بما ينسجم مع أهداف رؤية المملكة (2030) وبرنامج التحول الوطني (2020)، في سد الفجوة بين مخرجات التعليم العالي ومتطلبات سوق العمل، وتطوير التعليم وتوجيه الطلاب نحو الخيارات الوظيفية والمهنية المناسبة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.