تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    المديرية العامة للسجون تحتفي بتخريج (700) مجند من دورة الفرد الأساسي ال (44)    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية ومرتفعات مكة    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    أشيعوا بهجة الأمكنة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    «تلبيس الطواقي»..!    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إلى جنات الخلد ياسلطان
نشر في الطائف يوم 23 - 10 - 2011

ظللت سحائب الحزن داخلي، واكتست أوراقي البيضاء فجر يوم السبت ثوب الفجيعة الأسود بعد ورود رسالة عبر هاتفي المحمول تحمل نبأ رحيل سلطان بن عبد العزيز إلى الدار الآخرة على سرير العلاج بإحدى مستشفيات نيويورك في أمريكا، وذلك بعد رحلة مع المعاناة صارع فيها بجلد وصبر وخزات السرطان اللعين وتحمل فيها كراهة الآلام الموجعة، مواصلاً مسيرته القيادية والإنسانية بكفاءة واقتدار بالغين.
وعلى الرغم مما خلفه المصاب من وجع وجرح عميق في نفسي، إلا أن الحديثُ عن شخصية إنسانية استثنائية بحجم سلطان بن عبد العزيز – يرحمه الله -، خاصة لمن يدرك تاريخه الوطني والأخلاقي والإنساني المشرّف لا يشفع لمفردات اللغة العربية أن توفيه حقه مطلقاً، ولكنني سأعرّج على واحد من مواقف سلطان الإنسانية معي شخصياً إبان إيفادي للعمل في الأكاديمية السعودية في موسكو قبل سنوات، عندما كانت ابتسامته أنصع بياضاً من ثلوج موسكو الناصعة وقتئذ. ولقد كان لي شرف أنني أول من دعاه بلقب (دكتور سلطان) يوم منحه معهد موسكو للعلاقات الدولية في روسيا الاتحادية درجة الدكتوراه الفخرية، وكان ذلك في أكتوبر 2007م، ولروسيا الاتحادية قاطبة كل العز والمجد أن تمنحه هذا اللقب ضمن عدد محدود من كبار قادة وزعماء العالم، وهذا ما سطره مدير المعهد (حرفيا) عندما استضفته في حوار صحفي عقب الحدث المشهود.
لن أنسى ما حييت أبدا كلماته الأبوية الحانية عندما تكفل - يرحمه الله - بتكاليف دراستي العليا على حسابه الخاص، والتي لم يكتب الله لها الاستمرار بأسباب انتهاء فترة إيفادي للتدريس بالخارج من قبل وزارة التربية والتعليم، وضرورة العودة للعمل بالمملكة، حيث وجه بإذابة كل العوائق التي كانت في طريقي، وتحمل تكاليف دراستي على حسابه الخاص، وهذا الأمر – وإن لم يتحقق – إلا أنه سيظل معروفا يطوق عنقي ما حييت أبدا، وهو في الحقيقة موقف ليس بمستغرب على سلطان الخير.
لقد قرأت أن الفرد إذا أراد أن يكون طبيبا مشهورا أو مهندسا كبيرا أو محاميا مقنعا، فما عليه إلا الالتحاق بالكلية التي تخرجه في ذلك وبعد مدة يجد نفسه قد تخرج فما أراد بشهرته الطبية أو هندسته الكبرى الماهرة أو محاماته الأكثر إقناعا وعدالة.. ولكن هل هو إنسان كما هو طبيب؟! هل هو إنسان كما هو محامي؟ هل هو إنسان كما هو مهندس؟
بالطبع لا!!
فصفات الإنسانية ليست بالشهادات الأكاديمية! أو المؤهلات الجامعية! الوظائف الإدارية !
الإنسان بدينه وعقيدته الإسلامية وفكره وسلوكه وأخلاقه .. الإنسان بإنجازاته وخلقه وتعامله، الإنسان من أضاف لهذا الكون شيئا وليس الذي هو الأخذ دوما منه. . الإنسان من كون من نفسه شعلة فاحترق لكي يضئ للآخرين .. الإنسان من فهم من حوله وتأقلم على التعامل معهم .. الإنسان من قيّم غيره بأعماله وإنجازاته وليس الذي يعتمد على آراء غيره فيمن هو حوله.. وهذا هو سلطان الخير – يرحمه الله - !
ولقد يأتي الإنسان إلى هذه الحياة الدنيا خاليا من كل شيء إلا من الاستعدادات.. فيتعلم من النجاح كما يتعلم من الفشل ويتعلم من هذه الحياة مالا يجده في باطن الكتب .. كما أن الحياة وحدها الميدان الحقيقي لقياس إنجازات وأعمال الآخرين ..
نعم .. يمر الإنسان بتجارب حياتية متنوعة، بعضها يظل عالقا بالذهن لا تمحوه الأيام كموقفي أنا شخصيا مع سلطان الإنسانية .. وبعضها الآخر تتمنى لو تنتزعه من ذاكرتك حتى لا تراه ثانية .. وهذه من نعم الله على الإنسان .. إذ يجد في رحلة حياته رجالا علمتهم الحياة كثيرا .. أكسبتهم خبرة في العمل والأخلاق و الإنسانية .. وضعت فيهم بصمات الخلق الإنساني وصفات الإنسانية جمعا .. غرست فيهم روح الإنجاز والإعجاز والابتكار دوما والأفكار النبيلة .. ومن هؤلاء من تتمنى لو أسعفتك القريحة لتسجل تجربتك معه ... وها أنا أسجل إحدى تجاربي مع أمير الإنسانية (سلطان بن عبد العزيز) عندما شكلت زيارته التاريخية لروسيا الاتحادية 2007، في ظل عملي في أرض الغربة بعيدا عن الأهل والأوطان خير فرصة للقاء .. حيث عرفته إنساناً وأباً حكيما ومربيا قديرا وتربويا ناضجا .. ظهر ذلك في سلوك أبنائه حتى كانوا مضرب الأمثال في الأخلاق والسلوك والتعامل مفكرا مخترعا ومبدعا مبتكرا .. شهد بذلك من عمل معه بحس إنساني وفكر سياسي ...
يشهد الله يا سلطان الخير أن كلماتي المبعثرة هذه لا تليق وإنسانيتكم العالية – يرحكم الله - .. ولكن أردت أن أضيف شيئا، أو أثبت حقا لإنسان رحل عن الدنيا مستحقاً من ذلك الكثير .. وقد أذعتها في كل ملأ أو مكان تذكر فيه الإنسانية.... حيث إن من تخرج من مدرستك الإنسانية يستطيع أن يعمل في أي موقع داخل وخارج المملكة ..
أدرك جيّداً أنني أكتب هذه الأسطر لإنسان غادر الدنيا الفانية، ولكنه لن يغادر قلوب سكنها وحل بها.. واثقا بأنني لو حاولت أن أكتب كل ما بالنفس لنفدت الأحبار قبل أن تنفذ الأقوال .. وهي ترجمة واقعية لمشاعر وأحاسيس دفينة تخالج النفس رغم لحظاتها العصيبة الصعبة.
وختاماً .. ستفقدك – يا سلطان - الأرامل .. والأيتام .. والفقراء والمعوزين .. وذوي الاحتياجات الخاصة .. وسيفقدك الوطن كله، وسيعيشون لحظة الفراق والألم معاً .. أسكنك الله جناته الواسعة وأعطاك بقدر ما أعطيت في رحلة معنونة بعنوان الإنسانية والنبل والكرم !
إنا لله وإنا إليه راجعون


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.