ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشنقيطي يُشدِّد على ارتباط «صدع» جبل أحد بالسيرة النبوية.. ويطالب بحمايته
نشر في الشرق يوم 10 - 07 - 2013

شدد الباحث في معالم المدينة المنورة التاريخية عبدالله الشنقيطي، على أن لصدع جبل أحد علاقة بغزوة أحد، نافيا ما تردد مؤخرا من أنه ليس على علاقة بالغزوة، أو أنه لم يرد ذكر إليه في أحداثها.
عبدالله الشنقيطي
وقال الشنقيطي في حديث ل»الشرق»، إن الصدع (اصطلح الناس على تسميته ب»الغار») يقع في صخرة هي عبارة عن عرق ممتد من الوجه الجنوبي لجبل أحد يقع على الجانب الشرقي من شعب أحد (شعب الجرار)، التي شهدت الأحداث الأخيرة من معركة أحد. وأوضح أنه «بعد أن انهزم المسلمون، بسبب مخالفة كتيبة الرماة أمر النبي صلى الله عليه وسلم، بأن لا يتركوا موقعهم مهما كانت ظروف سير المعركة»، فلما خالفوا الأمر، هجم المشركون على جيش المسلمين من الخلف، «فتشتت جمعهم، ولم يثبت مع النبي صلى الله عليه وسلم سوى نفر قليل من المهاجرين والأنصار اللذين أوفوا ما عاهدوا الله عليه، وبعد أن كاد المشركون أن يخلصوا إلى رسول الله فضربه ابن قمئة، لعنه الله، على عاتقه بالسيف وسقط في إحدى الحفر التي حفرها الفاسق، وأصيب وجهه الشريف، وثلمت رباعيته، وكلُمت شفته ووجنته، وجرحت ركبته، والصحابة اللذين ثبتوا معه يذبون عنه، ويقاتلون دونه حتى أجهضوا عنه العدو».
وأضاف: «كان الرسول ومن حوله يقاتلون وظهورهم إلى جبل أحد حتى لا يطوقهم العدو، وعندما أراد الرسول أن يصعد إلى الصخرة ويكون في مأمن من تناول العدو، لم يستطع فرفعه طلحة بن عبيدالله رضي الله عنه حتى استوى على الصخرة».
واستدل الشنقيطي على ذلك بقول ابن إسحاق عن هذه الحادثة في السيرة النبوية: «ونهض رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الصخرة من الجبل ليعلوها، وكان قد بَدّن (ضعف) رسول الله، وظاهر بين درعين، فلما ذهب لينهض صلى الله عليه وسلم لم يستطع، فجلس تحته طلحة بن عبيدالله، فنهض به، حتى استوى عليها…». وبين أن هذه الرواية مذكورة في كل كتب السيرة، وفي عدد كبير من الأحاديث وكتب السنن، مشيرا إلى أنه «لما استوى النبي صلى الله عليه وسلم، على الصخرة، أصبح مكشوفاً لسهام المشركين ورماتهم، وهم قريبون منه جداً، فاستتر عنهم بهذا الصدع»، الذي ما زال ماثلاً أمامنا، «شاهداً على ما نال الرسول صلى الله عليه وسلم من أذى المشركين».
وأكد الشنقيطي «استتار الرسول صلى الله عليه وسلم، بهذا الصدع»، بما ورد في كتاب جامع الأحاديث للسيوطي من حديث أخرجه ابن عساكر يقول فيه: «عن طلحة بن عبيدالله قال: لما كان يوم أحد حملت النبي صلى الله عليه وسلم على عنقي حتى وضعته على الصخرة، فاستتر بها عن المشركين، فقال لي هكذا وأومأ بيده إلى وراء ظهره، هذا جبريل يخبرني أنه لا يراك يوم القيامة في هول إلا أنقذك منه».
وأوضح أن المؤرخين اللذين تحدثوا «عن الغار، وأن النبي صلى الله عليه و سلم لم يصل إليه فالظاهر أنهم يعنون غاراً هناك بعيداً فوق المهراس»، مشيرا إلى أن السمهودي قال «والغار بأحد فوق المهراس»، لافتا إلى أن هناك رواية لأحمد: «وجال المسلمون جولة نحو الجبل، ولم يبلغوا حيث يقول الناس الغار، وإنما كان تحت المهراس، … ثم ذكر إقبال النبي صلى الله عليه وسلم إليهم». وبين هذا الحديث ورد أيضاً في المستدرك للحاكم في حديث صحيح على شرط مسلم. وفي مغازي موسى بن عقبة «إن الناس أصعدوا في الشعب وثبّت الله نبيه وهو يدعوهم في أخراهم إلى قريب من المهراس في الشعب ثم ذكر إصعاد النبي صلى الله عليه وسلم يدعوهم»، منوها بأن معنى هذه النصوص أن «الغار، الذي ينفي المؤرخون أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل فيه، يقع فوق المهراس في جوف جبل أحد»، والصدع الذي نتحدث عنه تحت المهراس في فم الشعب، كما هو معروف الآن ومشاهد، ولذلك فهم السمهودي قول ابن عباس «إن النبي صلى الله عليه وسلم لم يدخل الغار بأحد»، أن مقتضى ذلك أن الغار بعد المهراس.
واختتم الباحث في معالم المدينة المنورة التاريخية حديثه بقوله: «نستدل من كل ذلك أن صعود النبي صلى الله عليه وسلم الصخرة يوم أحد ثابت، واستتاره بها ثابت في السيرة النبوية والأحاديث الشريفة، وأن المقصود بالغار الذي لم يدخله النبي صلى الله عليه وسلم عند المؤرخين هو غار فوق المهراس وليس هو الصدع الموجود في الصخرة الواقعة أسفل منه، ويقع تحتها مباشرة المسجد الذي صلى فيه النبي صلى الله عليه وسلم صلاة الظهر جالساً بسبب جراحه وصلى معه المسلمون جلوساً»، مطالبا بوجوب المحافظة عليه وإبقاؤه على وضعه الطبيعي الذي كان عليه واتخاذ كافة الوسائل التي تحميه من الاعتداء عليه، وأن يكون هناك من يعلم الزوار الطريقة الصحيحة لزيارة المشاهد الإسلامية، ومن يشرح لهم على الطبيعة أحداث الغزوة، «وهذا هو الذي ينبغي أن يكون عليه العمل دون إفراط أو تفريط».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.