الفرصة مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    يايلسه: يجب أن يعلم الجميع أين كنا الموسم الماضي    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    اللجنة الوزارية تنقل أزمة غزة إلى باريس    "SANS" تدير الحركة الجوية بمطار البحر الأحمر    المملكة تستهدف تحلية 16.2 مليون م3 من المياه يوميًا    جيسوس: مالكوم ظلم بعدم استدعائه لمنتخب البرازيل    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    الاتفاق يتغلب على الشباب بهدف في دوري روشن    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    «الحونشي»    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رئيس الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع : قرب صدور النظام الخاص بالهيئة
نشر في الشرق يوم 05 - 06 - 2013

أكد رئيس الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع الدكتور رياض بن كمال نجم أن نظام الإعلام المرئي والمسموع يُدرس حاليا في هيئة الخبراء، وسيحال لمجلس الشورى لمناقشته، ثم يتم إصداره وفق الإجراءات المتبعة في بقية الأنظمة قريبا.
وقال الدكتور نجم في لقائه برجال الأعمال في غرفة الرياض التجارية والصناعية الليلة الماضية ، إن القطاع الإعلامي في حاجة إلى جهود كبيرة لتطويره لمواكبة النهضة والتطور التي شهدتها القطاعات الأخرى، مبينا أن سوق الإعلان في المملكة في حاجة إلى تنظيم حتى يتناسب واقعه مع حجم اقتصاد المملكة.
وأكد أن السوق الإعلاني يشوبه جزء كبير من عدم الشفافية ، وأن الكثير من عائدات الإعلان تذهب خارج المملكة وأن الهيئة ستصدر لوائح لتنظيمه وتصنيف الشركات العاملة به من جانب مهني بغرض تنظيم عملية الاستثمار فيه ،منتقدا ظاهرة التستر التي تمارس في سوق الإعلان وأهمية محاربتها بشتى السبل.
وأوضح رئيس الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع في حديثه لرجال الأعمال، أن عمليات تنظيم كبيرة بدأت في القطاع من خلال الآليات المتاحة في وزارة الثقافة والإعلام، مشيراً إلى أن الغرض من إنشاء الهيئة ليس المراقبة والمتابعة إنما إيجاد صناعة للإعلام للمرئي والمسموع في المملكة تواكب حجمها الاقتصادي والسياسي.
وكشف عن أن المشروع وصل إلى مراحل متقدمة وإنه تم منح مجموعة متعددة من التراخيص من بينها 6 رخص للبث الإذاعي على موجات FM و 50 رخصة للإرسال الفضائي إما بالنوع التجاري أو الذاتي إضافة إلى 40 ترخيص لعدد من مكاتب القنوات الفضائية وأنواع متعددة أخرى من التراخيص التي تم منحها لمؤسسات بيع واستقبال فضائي منتشرة في مناطق المملكة و ستكتمل التنظيمات الخاصة بمنح رخص البث التلفزيوني قريبا في إطار سعي الهيئة لإيجاد قنوات فضائية خاصة في المملكة.
وبين الدكتور نجم ، أن مسألة الرقابة المسبقة غير واردة نظرا للحجم الهائل للمحتوى الإعلامي وانه ستكون هناك متابعة من خلال مجموعة من الضوابط وكل من يتجاوزها سيكون عرضة للمخالفة وبالتالي العقوبة.
وشدد الدكتور رياض نجم على أهمية هذه الضوابط في ضبط المحتوي الإعلامي الذي يجب أن تكون له خصوصيته التي تتواكب مع عادات وتقاليد وقيم المجتمع السعودي، موضحا أن كل إعلام مرئي ومسموع يدخل في دائرة اختصاص الهيئة بما فيها الإعلام الالكتروني.
وأشار إلى أن الهيئة جهاز منظم لصناعة الإعلام المرئي والمسموع في المملكة ، ورأى أن هناك حاجة إلى تدريب الكوادر الوطنية في مجال الإعلام المرئي والمسموع لمواكبة المرحلة المقبلة وانه سيتم الرفع إلى وزارة التعليم العالي بهدف ضم الإعلام المرئي والمسموع إلى برنامج خادم الحرمين للابتعاث الخارجي .
من جانبه أعرب رئيس مجلس إدارة غرفة الرياض التجارية والصناعية الدكتور عبدالرحمن الزامل عن تطلع المؤسسات الإعلامية في القطاع الإعلامي والإعلاني إلى أن تقوم الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع بدور فاعل وكبير في تهيئة البنية التحتية لجذب أكبر عدد من المستثمرين في هذا المجال ولاستقطاب رؤوس الأموال السعودية المستثمرة خارجيا في المجال الإعلامي.
من جهته أوضح رئيس لجنة وكالات الإعلام والإعلان في الغرفة الدكتور مهدي أبو فطيم أن المؤسسات الإعلامية في القطاع الخاص لديها رغبة أكيدة في مواكبة التطور الذي تشهده المملكة في مختلف المجالات والسعي لعكس هذه الصورة المشرقة للعالم الخارجي ،مؤكدا أن ذلك يتطلب إيجاد بنية تحتية لاستقطاب الفضائيات السعودية في الخارج وإتاحة الفرصة لانطلاق قنوات أخرى من الداخل.
حضر اللقاء عدد من مسئولي الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع والغرفة التجارية بالرياض وعدد من رجال الأعمال.
الرياض | واس


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.