استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ألَّفت سلسلة قصص «المغامرة المذهلة لفتى البيئة»
نشر في الشرق يوم 11 - 01 - 2012

شكلت لحظةٌ شاهدتْ فيها كاتبةُ قصص الأطفال باللغة الإنجليزية لانا سلطان رجلاً يلتقط علباً بلاستيكية، ويضعها في سلة مخصصة لإعادة تدوير النفايات، منعطفاً في حياتها، وتقول «كنتُ أقف مع ابني في أحد شوارع مدينة (فانكوفر) في كندا قبل بضع سنوات، حيث كنا نمضي إجازة الصيف هناك، وشد انتباهنا رجل يرتدي بدلة أنيقة وينحني ليلتقط قارورة ملقاة على الأرض، ثم يمشي ليرميها في السلة الخاصة بإعادة تدوير المواد، فما كان من ابني إلا أن بحث عن قارورة أخرى وكرر الفعل ذاته، بعد هذه الحادثة أصبحت مهتمة، وقررت أن أتحول إلى مدافعة عن البيئة، وأحسست بالذنب لافتقارنا إلى هذه القيم في ثقافتنا، رغم أن ديننا يوصي بالحفاظ على موارد الطبيعة».
تغيير الذات
وتضيف سلطان «ليس من السهل أن يغير الإنسان مجتمعه كاملاً؛ لذا قمت بداية بخطوات بسيطة طبقتها أولاً على نفسي وأسرتي، وثقفت نفسي بيئياً، فقرأت كماً هائلاً من الكتب المتخصصة في البيئة»، مؤكدة توقفها عن استخدام الأكياس البلاستيكية، واستبدالها بأكياس القماش التي تحملها معها أثناء ذهابها للبقالة أو لمراكز التسوق، كما توقفت عن شراء الماء المعبأ في قوارير بلاستيكية، واستعاضت عنه بتعبئة الماء لها ولزوجها وابنها قبل خروجهم من المنزل في قوارير (الستان ستيل).
ولم تكتف بذلك، بل فكرت في أن تغيير المجتمع يجب أن ينطلق من الأطفال؛ لأنهم سيتولون القيادة وصنع القرار مستقبلاً، فكتبت سلسلة قصص جعلت بطلها طفلاً أسمتها «the amazing adventure of ECO boy»؛ أي «المغامرة المذهلة لفتى البيئة»، وتهدف إلى غرس قيم حب البيئة فيهم بطريقة محببة، كما اهتمت بكون الشكل الخارجي للقصة جذاباً ويضاهي إخراج القصص الأمريكية والأوروبية، كما استخدمت سلطان في طباعة القصص ورقاً معاداً تدويره، وبذلت جهداً كبيراً حتى تمكنت من العثور عليه، ورغم بحثها الطويل عن حبر الصويا الصديق للبيئة لاستخدامه في طباعة قصصها، إلّا أنها لم تجده.
سماد ومنظفات
وترى لانا أن الإنسان لا يؤثر في الآخرين ما لم يبدأ في تطبيق قناعاته على نفسه أولاً، وتذكر أنها انتقلت إلى مرحلة متقدمة من العناية بالبيئة، فوضعت أربع حاويات لإعادة تدوير الورق والبلاستيك والزجاج والألومنيوم، وجعلت مكان حاوية الورق في غرفة ابنها.
إلا أنها بدأت بتصنيع سماد الحديقة، عبر تخصيص حاوية خارج المنزل تجمع فيها مخلفات الفواكه والخضار وقشر البيض ولحاء النباتات وأكياس الشاي، مع إضافة أوراق الشجر الخضراء، وتترك حتى تتحلل وتستخدم كسماد».
وتنوه إلى أنها لا تشتري المنظفات المنزلية، بل تصنع معظمها بنفسها، فتنظف الأسطح الزجاجية بالخل والماء، الذي يقتل %99 من الميكروبات، بينما تلمع الأسطح الخشبية بزيت الزيتون، وتضيف بيكربونات الصوديوم إلى خلطات أخرى، وتؤكد عدم تناولها إلا الطعام العضوي؛ لذا تشتري الفواكه والخضار من مزارعين لا يستخدمون المبيدات الحشرية، فهي لا تزول دائماً مع الغسل كما في الفراولة، وتضيف لانا أنها تصنع عباءتها بنفسها، باستخدام أقمشة ملابس استغنت عنها، وتطبق إعادة تدوير المواد على ملابسها.
نادي البيئة
لم تبدأ سلطان الكتابة إلا مؤخراً، غير أن شغفها بقراءة الكتب ظهر باكراً، فكانت فرحتها بامتلاك قصة جديدة عندما تصحبها والدتها للمكتبة توازي حصولها على أجمل لعبة، وتشجع الأطفال باستمرار على حب القراءة والكتابة، التي لا تحدد بعمر يعيق الكتابة.
وتؤكد لانا مشاركتها في عدة أنشطة بيئية، منها دعوتها للمشاركة في يوم الأرض العالمي في مدينة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا في جدة. مشيرة إلى أنها أنشأت «نادي البيئة» في مدرسة ابنها، كعمل تطوعي لتعريف الأطفال بما حولهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.