الجمعية السعودية للإعاقة السمعية تنظم "أسبوع الأصم العربي"    الصحة العالمية: الربو يتسبب في وفاة 455 ألف إنسان    إشعار المراسم الملكية بحالات سحب الأوسمة    سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    تحويل حليب الإبل إلى لبن وإنتاج زبد يستوقف زوار مهرجان الألبان والأغذية بالخرج    جهات محلية ودولية تناقش الاستدامة البيئية والفرص الاستثمارية    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    «الاحتفال الاستفزازي»    فصول ما فيها أحد!    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيفية «حلب» الحبيب !    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«نشأة متحف» يعرض مجموعة من المقتنيات الدائمة لمتحف «اللوفر» في أبوظبي
نشر في الشرق يوم 17 - 04 - 2013

يقدم معرض «نشأة متحف»، الذي يفتتح الأسبوع المقبل في أبوظبي، مجموعة واسعة من أهم مقتنيات متحف «اللوفر أبوظبي»، بحسب ما أعلنه مسؤولون في المتحف أمس خلال جولة إعلامية حضرتها «الشرق»، ليتيح المتحف من خلالها الفرصة لزوار المعرض للتعرف عن قُرب على المفهوم السردي للمتحف من خلال 130 عملاً، قبل افتتاحه رسمياً في عام 2015.
ويعد هذا المعرض هو الأول الذي يضم مثل هذه المجموعة من أعمال المتحف، ويفتتح في المنطقة الثقافية في منارة السعديات في العاصمة الإماراتية الإثنين المقبل، ويستمر حتى عشرين يوليو المقبل.
وتحدثت مدير مشروع «اللوفر أبوظبي» حصة الظاهري، عن بداية فكرة المتحف ل «الشرق»، وقالت: بدأ الحوار بين الحكومتين الإماراتية والفرنسية لإنشاء متحف منفرد في المنطقة، وهنا تم الاتفاق مع متحف «اللوفر» لإعطائنا اسمه أولا، ليكون متحف «اللوفر أبوظبي»، وثانيا يعطينا الكادر المتخصص الذي يمكنه بناء متحف على مستوى عالمي بما يتناسب مع دولة الإمارات العربية المتحدة، ويكون مختلف الشكل، وعصرياً يحاكي القرن الواحد والعشرين.
وأضافت: حاليا، يشرف على التصميم المعماري المهندس الفرنسي جان نوفيل في جزيرة السعديات في أبوظبي، وقد ابتكر نظام مياه مستوحى من الأفلاج يجري في أنحاء المتحف، وهو نظام مستنبط من الهندسة العربية القديمة، وذلك بعد فهمه التام للبيئة التقليدية الحاضنة.
وعن مقتنيات المتحف، أوضحت أن هذه المقتنيات ستكون دائمة، مشيرة إلى أنها مدفوعة الثمن، ومملوكة لحكومة أبوظبي، ولكن كأي متحف في العالم، سيكون هناك مقتنيات معارة تكون للعرض، ووقعنا اتفاقا مع حوالي 15 متحفا في فرنسا سنستعير منها لاحقا وليس اللوفر فقط.
وحول حرية اختيار المقتنيات الدائمة أكدت الظاهري أنه كان لهم الحق في اقتناء ما يرغبون، ولكن على أساس وجود خبراء مختصين هم من يقرروا ما يناسب المنطقة العربية، ثم تعرض على لجنة للتشاور، وعلى أساسها يتم الموافقة.
أما عن معرض «نشأة متحف»، فأوضحت أن مهمة التنسيق الفني له أوكلت إلى مدير التنسيق الفني في وكالة المتاحف في فرنسا لورانس دي كار، ويدعمها في ذلك أعضاء فريق هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة.
ويضم المعرض قطعا أثرية من مصر وتركيا واليونان ومالي، تمثل حضارات تركت بَصْمَتها في الثقافة الإنسانية على مدى آلاف السنين، حيث سيستكشف الزوار الملامح المشتركة للتجربة الإنسانية الواحدة التي تتخطى حدود الجغرافيا والوطن والتاريخ.
ويختزل كل عمل فني وقطعة أثرية لحظة فارقة في مسيرة البشرية، مثل الصورة الفوتوغرافية «عيوشة»، التي تعود إلى القاهرة عام 1843م، ويعتقد أنها الأقدم على الإطلاق لامرأة محجَبة، وهي للمصوِّر الفرنسي جوزيف فيليبيرت غيرو دو برونجي (1804-1892م).
ويرافق المعرض، الذي ينظِّمه «اللوفر أبوظبي»، برنامج متنوع يشتمل على لقاءات حوارية وجولات وورشات إبداعية. وستقام أولى هذه اللقاءات في 22 إبريل بعنوان «اللوفر أبوظبي: متحف في طور التشكل». وسيتبع ذلك لقاءان آخران في مايو ويونيو في إطار لقاءات السلسلة الثانية من برنامج «اللوفر أبوظبي: حوارات الفنون».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.