"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجمارك السورية تسأل: هل أنت صحفي؟
نشر في الشرق يوم 28 - 12 - 2011

مع تصاعد العمليات الاحتجاجية في سورية، توقف (الكدادة) السعوديون عن العمل خط الشام الذي يعد أكثر الخطوط طلبا من عابري المنفذ، نظرا للأعداد الغفيرة للمسافرين عن طريق البر من دول الخليج وقرب المنفذ من مطار القريات، وذلك تجاوبا مع التحذيرات التي أعلنتها وزارة الخارجية أواخر شهر نوفمبر الماضي، ودعوة رعاياها في سورية إلى مغادرتها، وطلبت من مواطنيها عدم السفر إليها في الوقت الراهن بسبب ما تشهده البلاد من اضطرابات.
وكان الكدادة السعوديون سابقا يسجلون حضورا لافتا بالقرب من مكاتب السفريات الدولية، وعلى امتداد الطريق الدولي الواصل إلى منفذ الحديثة على الحدود السعودية – الأردنية.
كما أصبح سائقو سيارات الأجرة السوريين يطول انتظارهم في استراحات منفذ الحديثة الحدودي شمال المملكة لأيام على أمل أن يأتي مسافر لسورية، بعد انخفاض أعداد المسافرين، وشدد عدد من السائقين على أن الحصول على مسافر لسورية يعتبر نادرا في ظل تردي الأوضاع وعدم الإقبال على السفر سواء من المغتربين السوريين أو مواطني دول مجلس التعاون.
ويؤكد محمد الحوراني وهو سائق أجرة سوري، أن خط الشام شبه متوقف لسيارة الأجرة ويقتصر على سيارة النقل الكبيرة والبرادات، وبيّن الحوراني أن بعض السائقين توقفوا عن العمل مجبرين في ظل عدم توافر الوقود في سورية وتردي الأوضاع، وشح أعداد المسافرين.
جدير بالذكر أن أغلب سائقي الأجرة السوريين من محافظة درعا، لوقوعها بالقرب من منفذي (جابر) و(الرمثاء) ويؤكد السائقون السوريون أن وقود السيارات داخل سورية لا يمكن الحصول عليه بسهولة، حيث تصطف السيارات في طوابير لأيام.
كما أكد عدد من أقرانهم الأردنيين أن الكثير من زملائهم، الذين كانوا يعملون على خط عمان- دمشق حولوا خط سيرهم لبغداد أو القريات بعد تصاعد الأحداث وتعرضهم لمضايقات في داخل سورية، وانخفاض الطلب بشكل كبير على السفر لسورية، وشددوا على أن هناك عمليات نزوح لعائلات سورية من حمص وحماة لأقاربهم في الأردن أو لبنان.
وتحذر أجهزة النظام من تسرب أي مقطع فيديو يوثق انتهاكات أو مداهمات لأجهزة الأمن والشبيحة، عن طريق المسافرين من المنافذ البرية لتوصيلها خارج سورية وبثها على مواقع التواصل الاجتماعي التي تتابع الثورة في سورية. ولتفادي ذلك يعمد موظفو الجمارك السوريون في المنافذ البرية، خاصة منفذ جابر الحدودي الرابط بين الأردن وسورية ويعد نقطة عبور رئيسة لمسافري السعودية والخليج لسورية وتركيا ولبنان، بفحص ذاكرة الهاتف المحمول تحسبا لوجود مقاطع فيديو توثق لاعتداءات أو انتهاكات وتخوفا من تهريبها، ويشدد موظفو الجمارك على السؤال عن وجود كاميرات تصوير، ويكررون سؤالا محددا على جميع عابري المنفذ: هل أنت صحفي؟ وماهو القصد من الزيارة؟ وكما يؤكد عابرون للمنفذ أنه تم تطبيق هذا الإجراء منذ شهر سبتمبر الماضي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.