محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    فوائد صحية للفلفل الأسود    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ندبات الجروح
نشر في الشرق يوم 31 - 10 - 2012

هذه القصة لا أملُّ من تكرارها في كل محفل. وهي تحدٍّ أخلاقي في المواجهات بين الناس. فقد ساقني الله يوماً للصلح بين عائلتين بسبب كلمات تقاذفوها، وهي تخضع لقانون الكلمة الذي أسميه أنا الوصايا العشر؛ فالكلمة (طلقة)! هل سمعنا يوماً أن صياداً أو متهوراً أطلق الطلقة من بندقية أو مسدس وأمر الطلقة أن تعود لبيت النار فعادت! اللهم لا!
لقد تعلمت من السعوديين قاعدة رائعة في حالة الانفعال أن يقولوا (الله يهديه). ومن الألمان تعلمت أنهم مهما غضبوا وانفعلوا فهم لا يغلطون في حق الآخر للخوف من الدخول في مواجهات قضائية. وفي الإسلام إذا تورّط أحد فقذف آخر فهناك حد الجلد بانتظاره.
القصة أرسلتها لي بنتي عفراء من كندا بعنوان (ثقوب في الجدار)، وباعتباري جراحاً فقد فهمت القصة بيولوجياً.
جراحو النسائية يحاولون في العمليات القيصرية أن يشقوا عميقاً أسفل البطن حتى يختبئ الشق تحت السروال الداخلي فلا يبان. ونحن عند مرضى الفشل الكلوي نحاول وضع القثطرة تحت الجلد فلا تبان في العنق. تحكي القصة أن فتى نزقاً غضوباً أراد الأب تعليمه ضبط النفس فطلب منه وهو واقف بجنبه إلى جدار من خشب فقال: يا بني، أنصحك في كل انفعال أن تضرب في هذا اللوح مسماراً كمن يضرب مسماراً في نعش عسى أن تملك نفسك عند الغضب حين تلاحظ كثرة الثقوب ووفرة المسامير. أخذ الشاب المتحمس بالنصيحة فعلاً فبدأ في تتريس المسامير في الجدار الخشبي. في نهاية النهار كان المنظر غير سار والجدار احتشدت فيه المسامير تترى يعلو بعضها بعضاً.
كانت ليلة حاسمة في حياة الشاب. هكذا تقول القصة. في اليوم التالي بدأ بتذكر المسامير والتخفيف من عددها. لقد استطاع في نهاية النهار أن ينزل العدد نوعاً ما، ولكن المسامير مازالت تتراقص أمام ناظريه في لوحة سريالية.
استمر الشاب الغضوب على هذه الحالة فترة حتى كانت تلك الليلة البهيجة حين ركض إلى والده هاتفاً: بابا.. بابا.. ليس من مسمار اليوم! التفت الوالد النصوح وقال الآن سننزل الرحلة سفلاً! كيف؟ كل يوم لا تغضب ترفع من الجدار مسماراً. حسنا لنفعل. مرت أيام طويلة حتى نظف الجدار تماماً. فليس ثمة مسمار. ركض الشاب فرحان جذلان: والدي.. والدي، تعالَ وتأمل الجدار الفارغ لقد سيطرت على غضبي! تأمل الوالد انتصار ابنه بفرح ثم أخذ أصبعه فوضعها في أحد الثقوب وقال له: يا بني، لقد زالت المسامير فعلاً، ولكن الثقوب باقية، وكذلك الكلمات الجارحة والعبارات القاسية فهي تخلف ندبات لا تزول.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.