السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    «طيران الرياض» تستهدف 100 وجهة وتشارك في نهضة السياحة    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    إبادة بيئية    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    جدة .. سحر المكان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    ولي العهد يرعى القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



“مراسلات طنجة”.. تظاهرة فنية تحيي ذاكرة المكان في الفن والأدب
نشر في الشرق يوم 05 - 10 - 2012

حضر عدد من الكتاب المتوسطيين والسينمائيين وهواة الفن والأدب في خزانة السينما في طنجة، مساء الخميس، افتتاح الدورة الأولى من مهرجان سينمائي موسيقي أدبي بعنوان “مراسلات طنجة”، يقدم عروضاً فنية ولقاءات أدبية، وأعمالاً سينمائية محورها الأدب.
ويستمر مهرجان “مراسلات طنجة” أربعة أيام ستكون حافلة بالأنشطة التي تتمحور على الأدب خصوصاً، وأحياناً السينما.
ومعروف عن طنجة أنها مدينة محمد شكري صاحب رواية “الخبز الحافي”، كما أقام وكتب فيها عدد من كبار الكتاب العالميين، مثل جان جينيه، وبول بولز، وآخرين.
وعرفت طنجة دائماً كيف تجذب كبار المبدعين، فتحولت إلى مدينة تسكن الحكاية والفكرة واللوحة، وهو ما أراد منظمو المهرجان محاولة إظهاره في تظاهرتهم التي تجمع أدباء وفنانين من المغرب وإسبانيا وفرنسا والولايات المتحدة ومصر والمكسيك واليونان، وغيرها.
واعتبر منظمو التظاهرة أن طنجة مدينة اللغات المتعددة عرفت دائماً كيف تجتذب الكتاب والرسامين والشعراء والموسيقيين على أنواعهم، فمنهم من أقام فيها ومنهم من عبر، لكنهم جميعاً أعادوا تشكيل صورة المدينة في أعمالهم الإبداعية.
ويقام مهرجان “مراسلات طنجة” على غرار مهرجان “مراسلات مانوسك” الفرنسي، وبدعم من هذا المهرجان، ومن المعهد الفرنسي، ومركز الكتاب الفرنسي، ومعهد سرفانتيس الإسباني، وجميعة “تماس” التي تعمل على إحلال روح التبادل بين أنحاء المتوسط.
وبعد الجلسة الأدبية، الخميس، كان في افتتاح التظاهرة سهرة موسيقية مع محمود درويش، حيث جسدت فرقة موسيقية فرنسية بالتعاون مع اللبناني ريس بيك غناء قصيدة “مديح الظل العالي” لمحمود درويش.
أما أنشطة الجمعة فتبدأ بعرض سينمائي جماعي لأربعة فنانين صوروا بالسوبر 8 أفلاماً تجريبية قصيرة جسدوا فيها قصائد كتبوها العام 2009 في مدينة طنجة بمبادرة من جمعية “تماس” التي تديرها الشاعرة والفنانة الأمريكية سارة ريفز، التي يتم العرض بحضورها.
ويعرض العمل الجماعي الذي أنجزه كل من إيفان بوكارا من فرنسا، وأكرم زعيتر من لبنان، إضافة إلى ناتاليا المادا، وجيم كوهين (المكسيك وإسبانيا) في خزانة السينما، بينما يتضمن البرنامج حواراً أدبياً بين الكاتب المصري خالد الخميسي، والإسباني خوان غويسيلو.
ويجمع لقاء أدبي آخر بين الكاتبين الإسبانيين خوان غويسيللو، وخوان فرانسيسكو فيري، اللذين يتناولان فكرة تسويق الأدب بلغات مختلفة، وفنون منها السينما.
ويعرض نص مقروء مرفوق بالموسيقى مع أربع شخصيات للكاتبة الفرنسية دومينيك أوفالدي بعنوان “حيوات العصافير”، وهي حكاية أربع شخصيات تتقاطع مصائرها باستمرار، ووضع الموسيقى للرواية الصادرة العام الماضي فيليب بيجار رئيس فرقة طنجة الموسيقية.
وفي نشاط آخر اليوم يحمل عنوان “في غياب أحمد بوعناني” طاولة مستديرة حول شخصه واعماله في حين يقدم معرض الكتب الصغير المصاحب للمهرجان روايته الجديدة “المستشفى”، ويتم بعد النقاش عرض فيلمين قصيرين له.
وتجمع قاعة بيكيت في سهرة اليوم بين المخرج محمد حمودان، والممثل إريك فالنتان في قراءة مزدوجة حول النص الأخير للكاتب محمد لفتح الذي رحل قبل أربع سنوات، وللاحتفاء بصداقة أدبية فريدة من نوعها جمعت الحمودان ب”لفتح”، وتحديداً في مدينة طنجة حيث التقيا سابقاً.
وفي الجلسة الأولى يوم السبت قراءات من أعمال الكندي – الأمريكي جاك كيرواك بالإنكليزية والفرنسية، يليها حوار أدبي بين الكاتبين الفرنسيين إيمانويل هوكار، وباسكال كينيار، اللذين كتبا أيضاً عن طنجة.
ويجمع حوار آخر “على ضفة المتوسط” بين الأديبين المصري خالد الخميسي، والفرنسي ماتياس إينار، صاحب رواية “شارع السراقين” التي تدور أحداثها في طنجة.
وفي المساء، وتحت عنوان “يوم الحزن” المقتبس من “الخبز الحافي” للكاتب محمد شكري، عرض لفرقة “ذاكرات المستقبل” في ساحة القصبة، والعرض عبارة عن قراءة عامة حول أحداث 1952.
ويتبع هذا النشاط قراءة موسيقية في متحف القصبة بعنوان “نساء يقلن وداعاً” لباسكال كينيار، ولوريندا رامو.
أما يوم الأحد فيشهد في حديقة متحف القصبة تقديم عرض “طنجة حبي” للموسيقي فيليب بيجر، مصحوباً بعبدالله الغورد، وموسيقيي دار الغناوى، يليه حوار بعنوان “الكاتب والسياسة” بين الكاتبين خوان غويتسيللو، وإلين شلومان، تمت ترجمته من الإسبانية إلى الفرنسية، ويدير اللقاء عمر برادة.
بينما يتم بعد الظهر عرض “أنا الموقع أدناه أحمد صفريوي”، وهو شريط وثائقي لنبيل لحلو يدور حول شخصية كان لها دور كبير في المغرب في إطلاق ورعاية الكتابة باللغة الفرنسية، ويعرض الشريط بحضور المخرج الذي يقدم له أيضاً شريط “سنوات المنفى”.
ويجمع لقاء شعري وقراءات مع مديري المركز الدولي للشعر في مرسيليا، وهو مكان احتضن ودعم نحو 2000 شاعر من العالم.
أ ف ب | طنجة (المغرب)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.