أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    أرقاماً قياسية عالمية في انخفاض تكلفة إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح    كروس لاعب ريال مدريد ومنتخب ألمانيا سيعتزل بعد بطولة أوروبا 2024    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    أجهزة كمبيوتر من مايكروسوفت مزودة بالذكاء    سيطرة سعودية على جوائز "الفضاء مداك"    الربيعة يدعو لتأسيس "مجلس طيران إنساني عالمي"    المملكة بوابة "السياحة الكورية" للتوسع بالشرق الأوسط    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة الملك    700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    أمير حائل يخص جلسته للحديث عن الميز النسبية التي تمتلكها المنطقة    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    «تبريز» تشيّع الرئيس الإيراني ومرافقيه.. الدفن «الخميس»    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    إصدار 246 خريطة مكانية لحالة التصحر بالسعودية لمواجهة تدهور الأراضي    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    استعرضا العلاقات السعودية- الأمريكية والمستجدات.. ولي العهد وسوليفان يبحثان صيغة الاتفاقيات الإستراتيجية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عجلة دوري زين تبدأ في الدوران غداً.. والقارة العجوز تجذب أغلب الفرق في مرحلة الإعداد


جدة – نعيم تميم الحكيم
النصر تخلص من سبعة.. و«الإتي» سجل الأغلى.. والهلال استغنى عن أربعة
تبدأ عجلة دوري زين السعودي للمحترفين للموسم الجديد في الدوران اعتبارا من مساء غد الخميس بافتتاح الجولة الأولى التي ستشهد خمس مباريات هي : النصر والفتح بالأحساء، والاتفاق والوحدة في الدمام، والشباب ونجران في الرياض، والأهلي والشعلة في جدة، والرائد والاتحاد في القصيم، وتستكمل الجولة الأولى يوم الجمعة بلقائين، يجمع الأول الهلال وهجر في الأحساء والثاني بين التعاون والفيصلي في القصيم.
وتباينت استعددات الفرق الأربعة عشر، حيث أكملت جميعها عقد تعاقداتها مع اللاعبين الأجانب الأربعة، ماعدا نادي الوحدة الذي اكتفى بالمهاجم السوادني محمد بشير والمالي ديما ليكون عدد اللاعبين الأجانب 54 لاعبا، من أصل 56 متاحا، منهم أربعة لاعبين انتقلوا من نادٍ إلى آخر في دوري زين، وهم الأرجنتيني تيجالي الذي انتقل من الاتفاق للشباب والبرازيلي كماتشو المنتقل من الأهلي للشباب والمصري حسني عبدربه من الاتحاد للنصر، وأخيرا الجزائري بوقاش الذي ضمه التعاون من النصر. وتصدر لاعب الاتحاد البرازيلي دي سوزا لائحة أغلى اللاعبين الأجانب، حيث تم التوقيع معه بما يفوق خمسين مليون ريال يليه لاعب نادي الأهلي الأرجنتيني موراليس ب35 مليون ريال ثم كماتشو بثلاثة عشر مليون ريال، فيما بلغت قيمة انتقالات اللاعبين الأجانب هذا العام نحو ربع مليار ريال.
وفضلت معظم الفرق السفر إلى أوروبا لبدء استعداداتها للموسم الجديد، إذ عسكر أحدعشر فريقا في القارة العجوز، توزعت بين إسبانيا التي عسكر فيها ناديا النصر والاتحاد، وألمانيا التي عسكرت فيها أندية الهلال والاتفاق والفتح، وفضل الأهلي النمسا، فيما عسكر كل من الوحدة والرائد ونجران في تركيا، واختار المدرب البلجيكي بردوم أن يعسكر بفريقه الشباب في بلجيكا ليتسنى له خوض لقاءات قوية مع الفرق البلجيكية، في حين عسكر نادي الفيصلي في هولندا. واختار فريقي هجر والشعلة مصر، وفضل الفريق التعاوني عدم السفر لخارج المملكة وإقامة معسكر داخلي في بريدة. وشكل البرازليون حضورا لافتا في فترة التسجيلات، إذ سجلت الأندية عشرة لاعبين برازيليين، وثلاثة أرجنتينيين، وكان للعرب حضور أيضا تصدرته الأردن بواقع خمسة لاعبين، ثم المغرب بأربعة لاعبين، ولاعبان من سوريا والجزائر ولاعب من الأردن وعمان والسودان والبحرين.
وسيطرت المدرسة الأوروبية على دوري زين بوجود ثمانية مدربين، حيث تعاقد الهلال مع الفرنسي كومبورايه، وبقي الإسباني كانيدا مع الاتحاد، والتشيكي جاروليم مع الأهلي، والبلجيكي بردوم مع الشباب، بينما تعاقد الاتفاق مع السويسري جيجز، والفيصلي مع البلجيكي بريس، والتعاون مع المقدوني جوجيكا، ونجران مع الصربي دراج.
وفضلت أندية النصر وهجر الاستعانة بالمدرسة اللاتينية، فأبقى النصر على الكولمبي ماتورانا، وهجر على البرازيلي باتريسيو، وحضر المدرب العربي في أربعة أندية اثنان من تونس هما فتحي الجبال الذي يعيش موسمه الخامس مع الفتح، وعمار السويح مع الرائد، وبقي المدربان المصري محمد صلاح مع الشعلة وبشير عبد الصمد مع الوحدة.
أما على صعيد اللاعبين المحليين فكان نادي الشعلة الأكثر استقطابا بعشرة لاعبين يليه نجران بتسعة لاعبين ثم التعاون بثمانية، وكان الهلال أقل الفرق بثلاثة. وفجر نجران مفاجآت كبيرة خلال فترة الانتقالات بتوقيعه مع لاعبين من أندية كبيرة مثل صاحب العبدالله وحسن الراهب، في حين يعد نادي النصر أكثر الأندية التي انتقل منها لاعبون لأندية أخرى بواقع سبعة لاعبين، ثم الرائد والأهلي بخمسة لاعبين.
مدرب الأهلي جاروليم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.