السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    سبل تطلق حملة للتحذير من التصيد الإلكتروني    إدراج نموذج علّام من سدايا ضمن منصة watsonx بشركة IBM    ريال مدريد: كروس قرر إنهاء مسيرته الكروية بعد يورو 2024    أمير المدينة يرعى ملتقى التوجيه المهني للطلاب «المسار المهني والتعليمي»    أمير منطقة مكة يلتقي مدير عام الجوازات    العالم حريص على توحيد الجهود الدولية لإيجاد حلولٍ شاملة لقضايا المياه    تاج العالمية تفتتح مكتبها في الرياض ضمن 19 موقعا عالميا    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماعاً لمتابعة خطط الحج    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    أرقاماً قياسية عالمية في انخفاض تكلفة إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح    الربيعة يدعو لتأسيس "مجلس طيران إنساني عالمي"    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة الملك    700 ألف صك عبر البورصة العقارية    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    أجهزة كمبيوتر من مايكروسوفت مزودة بالذكاء    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    سيطرة سعودية على جوائز "الفضاء مداك"    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    «تبريز» تشيّع الرئيس الإيراني ومرافقيه.. الدفن «الخميس»    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    تقارير..بنزيما نادي بسبب الاتحاد    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    5 فوائد للمشي اليومي    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نيستلروي يعلن اعتزاله
نشر في الشرق يوم 14 - 05 - 2012

اعلن مهاجم ملقة رابع الدوري الاسباني لكرة القدم الدولي الهولندي السابق رود فان نيستلروي اليوم الاثنين اعتزاله اللعب بعد 20 موسما في صفوف احد اكبر الاندية في القارة العجوز خصوصا مانشستر يونايتد الانكليزي وريال مدريد الاسباني.
وقال فان نيستلروي في المؤتمر الصحافي الذي اعلن فيه اعتزاله: “خضت بالامس (الاحد) مباراتي الاخيرة كمحترف. اعتقد بان الوقت قد حان لاعتزال اللعب بالنسبة الي: لم أعد قادرا بدنيا على اللعب”.
وأضاف فان نيستلروي الذي دخل بديلا في المباراة امام سبورتينغ خيخون (1-صفر) في المرحلة الاخيرة امس الاحد: “جاء الاعتزال في وقت رائع بالنسبة الي وفي خضم هذه الفرحة في ملقة” في اشارة الى حجز ملقة لبطاقته في الدور التمهيدي لمسابقة دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل.
واضاف “هذا العام ايضا، حددت اهدافا من اجل تحقيقها مع ملقة، لكني لاحظت شخصيا بانه ليس بامكاني ذلك. منذ شباط/فبراير-آذار/مارس كان واضحا بالنسبة لي شيئا ما بانني سأعتزل في نهاية هذا الموسم”.
ولم يكن الموسم الاخير لفان نيستلروي في الملاعب ناجحا حيث لم يتمكن من فرض نفسه اساسيا في تشكيلة الفريق الاسباني.
واستعاد فان نيستلروي ذكريات لعبه مع النادي الملكي قائلا “انها مرحلة في مسيرتي الاحترافية وانا فخور بها. سنحت لي الفرصة للعب في فريق كبير وناد كبير”.
وفي معرض رده عن سؤال حول اللحظة الاكثر تميزا في مسيرته الاحترافية التي توجها باللقب في هولندا وانكلترا واسبانيا، فضل “فان غول” التطرق الى مساهمته في حجز ملقة لبطاقته في مسابقة دوري ابطال اوروبا.
وقال “الانجاز الاخير يبقى دائما مهما. بالنسبة لي، هذا العام شهد نجاحا مطلقا. اعتبر التأهل الى المسابقة القارية بمثابة الفوز باللقب”.
وكان فان نيسلتروي (36 عاما) انضم الى ملقة الصيف الماضي قادما من هامبورغ الالماني بعدما دافع عن الوان الاخير منذ كانون الثاني/يناير 2010 قادما من ريال مدريد الذي دافع عن الوانه من عام 2006 وسجل له 46 هدفا في الليغا التي توج هدافا لها عام 2007.
كما دافع ايضا عن الوان ايندهوفن الهولندي (1998-2001) ومانشستر يونايتد (2001-2006)، وهو اللاعب الوحيد الذي توج هدافا في 3 بطولات اوروبية (هولندا وانكلترا واسبانيا)، فسجل لايندهوفن 75 هدفا في 91 مباراة من 1998 الى 2001، و150 هدفا في 220 مباراة مع مانشستر يونايتد الانكليزي بين عامي 2001 و2006 وأصبح هداف الشياطين الحمر في المسابقات الاوروبية (38 هدفا) رغم انه لعب في صفوفهم 5 سنوات فقط، وأضاف الى رصيده 51 هدفا في 78 مباراة لريال مدريد منذ 2006.
كما يعتبر فان نيستلروي ثاني افضل هداف في مسابقة دوري ابطال اوروبا برصيد 60 هدفا بفارق 11 هدفا خلف زميله السابق في النادي الملكي راوول غونزاليز.
وصنع فان نيستلروي اسمه مع ايندهوفن هدافا مرعبا، قبل انتقاله الى مانشستر يونايتد عام 2001 مقابل 19
مليون جنيه استرليني (رقم قياسي في انكلترا وقتذاك) حيث حقق انجازات عدة مع الشياطين الحمر، ثم تحول بعد 5 سنوات الى ريال مدريد مقابل 2ر10 ملايين جنيه.
وخاض فان نيستلروي 70 مباراة دولية مع منتخب بلاده وسجل له 35 هدفا بفارق 5 أهداف عن الرقم القياسي المسجل باسم باتريك كلويفرت، دون ان يتوج معه باي لقب.
رأى مدربو نادي دن بوش الهولندي في فان نيستلروي الصغير مدافعا صلبا لا يمكن تخطيه، لكنه انتظر حتى انتقاله الى هيرينفين عام 1997 مقابل 350
الف يورو ليكتشف المدرب فوبي دي هان مكر اللاعب الشاب داخل منطقة الجزاء ليصبح رأس حربة الفريق.
سجل ”روتغيروس”، وهو اسم رود الحقيقي، 13 هدفا في موسمه الاول مع هيرينفين في 31 مباراة، ما دفع ايندهوفن الى ضمه مقابل 3ر6 مليون يورو فكان هدافا لا يرحم اذ سجل 75 هدفا في 91 مباراة من 1998 الى 2001 ونال معه اللقب المحلي عامي 2000 و2001 والكأس السوبر عامي 1999 و2000، وتوج هدافا عامي 1999 (31 هدفا) و2000 (29 هدفا).
وساهمت اهدافه القاتلة مع ايندهوفن في لفت نظر السير اليكس فيرغوسون الذي ضمه الى مانشستر يونايتد مقابل نحو 35
مليون يورو رغم اصابة عانى منها طوال سنة، فتألق في مسرح احلام ال”اولد ترافورد” على وقع صيحات الجماهير الانكليزية ”رود رود رود رود ....”.
وساهم فان نيستلروي في تتويج الشياطين الحمر باللقب عام 2003 وكأس انكلترا عام 2004 وكأس الرابطة عام 2006 والدرع الخيرية عام 2003، وتوج معه بلقب هداف البريمر ليغ عام 2003 (25 هدفا) ودوري ابطال اوروبا اعوام 2002 (10 اهداف) و2003 (12) و2005 (8).
انتهى عصر فان نيستلروي مع المان يونايتد ليسلم الراية الى البرتغالي كريستيانو رونالدو احد اسباب رحيل الهولندي من مانشستر نظرا لعلاقتهما المتوترة ونتيجة خلاف كبير نشب بينهما اثناء التمارين.
وكانت وجهة فان نيستلروي العاصمة الاسبانية مدريد منذ 2006 فانتقل الى ريال مقابل 18 مليون يورو، ومرة جديدة لم يخيب الامال وبقي قناص الاهداف الاعتيادي بتتويجه هدافا لليغا عام 2007 (25 هدفا) واختياره افضل لاعب فيها موسم 2006-2007، وظفره باللقب المحلي عامي 2007 و2008 والكأس السوبر عام 2008.
تميز فان نيستلروي بتقنيات ملفتة رغم بنيته الضخمة (88ر1 م) وتسديدات صاروخية بقدمه اليمنى وبالرأس.
(ا ف ب) | مدريد


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.