أسعار النفط تغلق على ارتفاع طفيف عند 81.92 دولار للبرميل    زلزال بقوة 4.8 درجات يضرب بلدة بوان غرب كوريا الجنوبية    استشهاد 14 فلسطينياً في قصف للاحتلال على منازل بمدينة غزة    الأرصاد: أمطار رعدية على جازان وعسير والباحة ومكة المكرمة    رونالدو يتوهج قبل اليورو.. هل اقتربت ال900؟    الأخضر يخسر أمام الأردن    أمطار الباحة تجذب عُشّاق جمال الطبيعة    العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    الرياض الخضراء    حج كل شهر    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    الحجّ.. مشهديّة آسرة    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرباط تستضيف إجتماع اللجنة الاستشارية العربية للتعدين
نشر في الشرق يوم 30 - 03 - 2012


الرباط واس
تستضيف المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين في مقرها بالرباط ،الفترة 4 و 6 أبريل المقبل، أعمال الدورة الثامنة عشر لاجتماع اللجنة الاستشارية للتعدين والمعقود بمشاركة رؤساء هيئات التعدين العربية، ورؤساء شركات القطاع الخاص العربي العاملة في هذا المجال.
وأوضح المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين محمد بن يوسف، في بيان أوردته المنظمة، أن اجتماع اللجنة الاستشارية سيناقش عدداً من الموضوعات الهامة المتعلقة بقطاع التعدين العربي وسبل تطويره وتنميته والاستفادة منه في زيادة الدخل القومي الوطني.
مضيفاً بأن الاجتماع يتابع أهم انجازات المنظمة في هذا القطاع خلال الفترة الماضية، ونتائج الفعاليات التي نفذتها المنظمة من ندوات وورش عمل ودورات تدريبية بالتعاون مع الدول العربية الأعضاء، والهيئات والمنظمات الإقليمية والدولية ذات العلاقة.
وأشار بن يوسف أيضاً إلى أن اللجنة تبحث وضع برنامج عمل خلال العامين القادمين 2013-2014 والاستماع لأراء ومقترحات أعضاء اللجنة والأخذ بها ووضعها قيد التنفيذ، مبرزاً أهمية الدور الذي تقوم به المنظمة في التنسيق بين الدول العربية لزيادة إسهام هذا القطاع الهام في تنمية الاقتصاد العربي.
وبيّن أن المنظمة تقوم حالياً بتنفيذ بنود الإستراتيجية العربية للتعدين والتي وضعها الوزراء العرب المعنيين بقطاع التعدين والمتضمنة إنشاء قواعد معلومات جيوعلمية و بلوغرافية موحده للوطن العربي في المنظمة، بالإضافة إلى تحديث القوانين التي تنظم الاتفاقيات الخاصة بالاستثمار لتصبح محفزة وجاذبة للاستثمارات العربية والأجنبية في قطاع الثروة المعدنية والصناعات المرتبط به، بالإضافة إلى تحفيز القطاع الخاص العربي لإنشاء شركات عربية مشتركة في مجال الصناعات التعدينية.
وشدد بن يوسف على أهمية أنشاء مراكز عربية متخصصة لكل خامة من الخامات التعدينية، وأهمية تبني البحث العلمي والتكنولوجيات الحديثة في مجالات الصناعات التعدينية ومجالات الطاقة البديلة.
وقال: “إن اللجنة الاستشارية للتعدين تناقش ترتيبات عقد المؤتمر العربي الثاني عشر، والذي يعقد في نوفمبر القادم بالخرطوم تحت رعاية فخامة الرئيس عمر حسن البشير، بحضور مجموعة من وزراء الثروة المعدنية العرب وبمشاركة فاعلة للمؤسسات والشركات العربية والأجنبية ذات العلاقة بقطاع التعدين والاستثمار من خلال إعداد وتقديم أوراق عمل وبحوث تغطي مختلف محاور المؤتمر، وبحث ترتيبات المعرض التقني الذي المُنظم على هامش المؤتمر في مجالات عدة تشمل عرضاً للخامات المعدنية القابلة للاستثمار، والصناعات الاستخراجية، والصناعات التحويلية القائمة عليها، ومعدات استخراج واستخلاص المعادن، والأجهزة الجيوتقنية والمعدات الإلكترونية، وكذا الكتاب العلمي في مجال علوم الأرض والتعدين وغيره”.
الرباط واس


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.