خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مدينة بترولية ترقد على حقل الغوار وتحوي أكبر معمل للزيت في العالم
نشر في الشرق يوم 27 - 03 - 2012

جبرين: الزيارة دليل على صدق الترابط والتلاحم بين المواطن والمسؤول
تقع مدينة «بقيق» في المنطقة الشرقية على دائرة عرض 25 درجة، 56 دقيقة شمالاً، وخط طول 49 درجة، 41 دقيقة شرقاً، وهي عبارة عن مدينة أوجدتها شركة أرامكو السعودية، وتبعد حوالي 75 كلم جنوب مدينة الدمام، وتعد من أهم المدن في إنتاج البترول ولكونها تقع على حقل الغوار بالإضافة إلى احتوائها على أكبر معمل في العالم «معامل بقيق لتكرير الزيت»، وتمتاز بموقعها المتوسط بين الدمام والأحساء.
عمر بقيق
ويبلغ عمر بقيق أقل من نصف قرن، وخططها القائمون على شركة أرامكو آنذاك لتكون مقراً للعاملين في الشركة، وتبلغ مساحتها أكثر من 230 ألف كلم2. ويبلغ عدد سكانها قرابة ستين ألف نسمة (48% أناث و52% ذكور) وتتكون من 51 هجرة وقرية، وتعود تسمية (بقيق) إلى وجود منطقة تسمى (بقة) إلى الشمال من مدينة بقيق الحالية، وهذه المنطقة عبارة عن منبع ماء، وعندما يصل إلى هذه المنطقة يبق «الماء» أي ينبع، لذا سميت (بقة) وهذه المنطقة موجودة إلى الآن. وكان المسؤول عن تخطيط مدينة بقيق من قبل شركة أرامكو مهندساً أمريكياً، يعاونه عرب من كبار السن. ويتوارد أنه سألهم: ماذا تسمى هذه المنطقة؟ فقالوا: هذه (بق) وهذه بقيق أي أنثى وذكر. وحسب بعض المصادر أن بقيق مكان تنزل فيه القوافل، وكثرت فيه حشرة البق، ولهذا اشتق اسم المدينة منه.
مدينة الضو
وتعد بقيق من أكبر حقول الزيت في العالم، وكان أول إنتاج لبئر بقيق حوالي تسعة آلاف و720 برميلا في اليوم، وهي تبعد عن الخليج العربي 27 كلم2. ويوجد في بقيق سبعة آلاف و800 منزل منها 95% فيلات و5% منازل شعبية. ويوجد بها محطة سكة حديد حيث يمر بها القطار الذي يربط الدمام بالرياض مروراً ببقيق والأحساء. وتتميز بأنها لم تعرف الظلام مثل غيرها من المدن فقد كان الليل فيها مثل النهار بسبب عمليات حرق الغاز التي كانت تتم عند استخراج الزيت وكان المسافرون يستدلون بها أثناء سفرهم، وبرغم وجود العديد من المعامل البترولية المحيطة ببقيق فأنها لم تعان من تلوث الهواء بسبب إقامة أرامكو السعودية معامل للاستفادة من الغاز واستخدامه كمصدر للطاقة بدلا من حرقه في الهواء.
نهضة تنموية
ويوجد في بقيق مدارس للبنين والبنات لجميع المراحل والهجر التابعة لها بالإضافة إلى مكتبين للتربية والتعليم (بنين وبنات) ومكتبة عامة، كما تنفذ المؤسسة العامة للتدريب الفني والمهني مبنى كلية التقنية في محافظة بقيق بملغ تسعين مليون ريال. وتنفذ إدارة الشؤون الصحية في المنطقة الشرقية 150 مليون ريال لبناء مقر جديد لمستشفى بقيق العام بالإضافة إلى رفع طاقته التشغيلية إلى مائة سرير بمساحة (6855)م2 ويتكون من دورين، الدور الأرضي ويشمل الأقسام العلاجية من العيادات الخارجية وقسم العلاج الفيزيائي وقسم الغسيل الكلوي والطوارئ والأقسام التشغيلية من المختبر والاشعة وأقسام الخدمات من الصيدلية والتعقيم والمغسلة والمطبخ والمستودع وأقسام الإدارة التي تتضمن إدارة المستشفى بجميع الإدارات التابعة لها والمكتبة الطبية وقسم السجلات الطبية بجميع مرافقها، فيما يتكون الدور الأول من أقسام التنويم للرجال والنساء والأطفال بجميع مرافقها وقسم العمليات والولادة والعناية المركزة بجميع مرافقها.
ثلاث بلديات
ويوجد في محافظة بقيق ثلاث بلديات، بلدية بقيق وتشمل مدينة بقيق والقرى والهجر القريبة منها، وبلدية جوف بني هاجر وتشمل هجر جوف بنى هاجر وماحولها، وبلدية عين دار وتشمل عين دار الجديدة وعين دار القديمة والهجر والقرى الواقعة بينهما.
صدق الترابط
وعبر محافظ بقيق سليمان بن حمد بن جبرين، عن سعادته بزيارة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز النائب الثاني ووزير الدفاع والطيران -حفظه الله- للمنطقة الشرقية، وقال «إن زيارة سموه للمنطقة الشرقية والالتقاء بالأهالي ومتابعة احتياجاتهم من أهم المناسبات التي حظيت بها الشرقية وما حضوره إلا حرصاً منه ودليلا على ما يكنه لهم من محبة وصدق الترابط والتلاحم بين المواطن والمسؤول الذي توليه قيادة هذا الوطن المعطاء وتعودنا في ظل حكومتنا الرشيدة على الزيارات وتفقد أحوال المواطنين بقيادة مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده سيدي صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز حفظهما الله على جهودهما المخلصة واهتمامهما المشهود بالمنطقة ومحافظاتها.
مبنى بلدية جوف بني هاجر الجديد التابعة لمحافظة بقيق
أحد شوارع بقيق التي تم تطويرها حديثا


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.