تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    آسيا والمحيط الهادئ على الخط الأمامي لأزمة المناخ    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    أمسك.. حرامية المساجد!    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    التعادل الإيجابي يحسم لقاء الأخدود مع الوحدة في دوري روشن    القرار الصعب    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    البليهي: تبقى لنا مباراة لإنهاء الدوري بلا هزيمة    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد نهاية الجولة 33    تنوع أحيائي    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فشل اتفاق أمريكي روسي حول سوريا.. والأسد يحاصر حلب من جديد
نشر في الشرق يوم 05 - 09 - 2016

تمكنت قوات الأسد وميليشيات إيران من استعادة الكليات العسكرية وفرض حصار جديد على مدينة حلب أمس، بعد هجوم وصف بالأعنف؛ حيث شنت قوات الأسد وميليشيات إيران هجوماً كبيراً لاستعادة الكليات العسكرية التي سيطرت عليها قوات المعارضة قبل شهر، وكسرت حصار النظام لمدينة حلب، وأكدت شبكة شام الإخبارية أن قوات الأسد وميليشيات إيران تمكنت من استعادة الكليات العسكرية تحت غطاء جوي كثيف من قبل الطيران الروسي الذي اتبع سياسة الأرض المحروقة.
وبعد أن كان متوقعاً أن تصل واشنطن وموسكو إلى اتفاق حول سوريا يتم بموجبه وقف إطلاق النار أعلنت واشنطن أمس أنها لم تتوصل إلى الاتفاق المنشود مع روسيا حول وقف العنف في سوريا، ملقية اللوم على موسكو التي قالت عنها إنها «تراجعت» بشأن بعض القضايا.
وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد صرح في وقت سابق الأحد أن واشنطن تتفاوض مع روسيا حول وقف العنف في الحرب المدمرة في سوريا، مؤكدا أن الجانبين «يعملان على مدار الساعة»، وموضحا في نفس الوقت أن «هذه المسألة معقدة للغاية».
من جانبها ذكرت وزارة الخارجية في وقت سابق أن التوصل إلى اتفاق أصبح قريباً، ويمكن أن يعلنه وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ونظيره الروسي سيرجي لافروف، لكنها أقرت بعد ساعات بأنه لم يتم التوصل إلى اتفاق.
وصرح مسؤول بارز في الخارجية «تراجع الروس عن بعض القضايا التي اعتقدنا أننا اتفقنا عليها، ولذلك سنعود إلى عواصمنا للتشاور».
من جهته قال المبعوث الأمريكي إلى سوريا مايكل راتني أمس، إن الصفقة بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا التي كان من المنتظر الإعلان عنها، تضمنت انسحاب قوات النظام من «الكاستيلو» طريق الإمداد شمالي حلب وإعلان المنطقة منزوعة السلاح.
ويأتي كلام المبعوث الأمريكي، وسط ترقب بإعلان الاتفاق الروسي الأمريكي بشكل كامل، الذي رسمت ملامحه الأخيرة على ما يبدو في الاجتماعات الثنائية التي تمت في مدينة «هانجتشو» الصينية ضمن مؤتمر قمة العشرين.
وأشار راتني في رسالته إلى المعارضة السورية – نشرتها رويترز – إلى أن الاتفاق سيلزم روسيا بمنع طائرات النظام من قصف المناطق الواقعة تحت سيطرة الثوار الرئيسة، وسيطالب بانسحاب قوات النظام من طريق إمداد رئيس شمالي حلب.
وأكد المعارض والباحث السوري فواز تللو: أن على المعارضة السورية رفض الاتفاق الأمريكي الروسي الذي يكرس الحصار على 400 ألف مدني في حلب، وأكد تللو أن طريق «الكاستيلو» بموجب الاتفاق الروسي الأمريكي سيكون تحت سيطرة القوات الروسية، وأن طلائع هذه القوات وصلت إلى منطقة «الكاستيلو»، وبالتالي فإن القوات الحليفة للأسد ستتحكم بالمدينة، وأشار تللو إلى أن الثوار السوريين سيرفضون الاتفاق؛ لأن من يفاوض على مستقبل سوريا هم أعداء للسوريين وثورتهم، ولن يقبل السوريون اتفاقاً من أعدائهم يفرض عليهم، وقال تللو إن الشعب السوري يدين الموقف الأمريكي الذي تمثله إدارة الرئيس أوباما، معتبراً أن سياسة الإدارة الأمريكية طالما صمتت عن جرائم النظام وميليشيات إيران والحرب التي تشنها روسيا على السوريين، مؤكداً أن ثوار سوريا ينظرون إلى الرئيس أوباما كحليف لإيران ونظام الأسد، وهي التي ساعدت النظام على الاستمرار في مواجهة الشعب السوري وتدمير مدنه خدمة لمصالح إيران، وأشار تللو إلى الصمت الأمريكي تجاه تدخل ميلشيات إيران وبشكل خاص حزب الله الإرهابي إلى جانب نظام الأسد، ومحاولة الإدارة الأمريكية إعطاء الشرعية لهذا التدخل عبر صمتها، وأوضح تللو أن الإدارة الأمريكية لا تزال تمنع تسليح الثوار بأسلحة نوعية من أجل هزيمة النظام.
وختم تللو حديثه ل «الشرق» بالقول إن الحرب في سوريا ستكون طويلة، مؤكدا أن السوريين سيستأصلون النظام الطائفي رغم كل الدعم الذي يقدمه حلفاء الأسد له، وإن السوريين ماضون في طريقهم ولن يتراجعوا عن هدفهم رغم الموقف الأمريكي الذي يسعى إلى إعادة هيكلة النظام في دمشق عبر موسكو.
ونشرت وزارة الخارجية الأمريكية الرسالة التي وجهها مايكل راتني السبت إلى المعارضة السورية، وتضمنت تفاصيل الاتفاق الروسي الأمريكي، المزمع الإعلان عنه قريباً، الذي يتضمن خطة هدنة في مدينة حلب، وما حولها لتشمل لاحقاً عموم الأراضي السورية.
ومن أبرز ما قاله راتني في رسالته شرحه أسباب هذا الاتفاق، وما تم الاتفاق عليه، وما يتوقع حدوثه، والوقت اللازم لاستعادة الهدنة.
وقال راتني في معرض حديثه عن سبب الاتفاق «اسمحوا لي أن أكون صريحاً معكم، لقد كان التعامل مع روسيا صعباً للغاية؛ إذ من الصعب جداً إجراء هذه المباحثات مع الروس حتى وهم يقتلون السوريين بشكل يومي، تسألنا المعارضة باستمرار كيف يمكن لروسيا أن تظل راعية للعملية السياسية، بينما تتصرف في الوقت نفسه كطرف أساسي في الصراع».
وأضاف: «الولايات المتحدة لا يمكنها أن تتظاهر بعدم وجود روسيا ودعمها للنظام، كما لا يمكن لروسيا أن تتظاهر بعدم وجود الولايات المتحدة ودعمها للمعارضة، وكلانا ليس لديه أي خيار سوى التعامل مع الآخر، وهذا يعني أن الولايات المتحدة وروسيا يجب أن يعالجا مخاوفهما».
وحددت رسالة راتني الملاح الرئيسة للاتفاق بين روسيا وأمريكا؛ حيث ستقوم روسيا بمنع طيران الأسد من التحليق، وهذا يعني – بحسب الرسالة عدم حدوث قصف من قبل النظام في المناطق التي توجد فيها جبهة فتح الشام إلى جانب فصائل المعارضة الأخرى.
ويضيف راتني «بالمقابل، نعرض على روسيا التنسيق من قبلنا بشأن إضعاف القاعدة في سوريا، وهذا التنسيق سيتضمن تفاهماً بأنه لن تكون هناك عمليات قصف من قبل النظام ولا قصف عشوائي روسي.
وذكر راتني الشروط التي تم الاتفاق عليها مع الروس، قائلاً: «على روسيا والنظام إنهاء الهجمات على المعارضة، وإعادة الالتزام بالهدنة، وقد وضعنا سقفاً عالياً من الشروط من ضمنها انسحاب النظام من طريق الكاستيلو، وإنهاء القتال حول طريق الراموسة، والسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى حلب، من خلال كل من طريقي الراموسة والكاستيلو، وإنهاء الهجمات والعمليات الهجومية، في جميع أنحاء البلاد، وقلنا إن كل تلك الأمور يجب أن تتم قبل أن تنفذ الولايات المتحدة وروسيا أي اتفاق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.