بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



8 اتفاقيات تعزز العلاقات الاقتصادية السعودية – الصينية

مع وصول ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع إلى بكين قادماً من إسلام آباد؛ أعلن وزير التجارة والاستثمار السعودي توقيع 8 اتفاقياتٍ بين البلدين في مجالاتٍ منها الطاقة وتنمية الموارد البشرية، ملاحِظاً الانسجام بين «رؤية المملكة 2030» والمبادرة الصينية المعروفة ب «الحزام الاقتصادي لطريق الحرير».
ووصل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز أمس إلى جمهورية الصين الشعبية بناءً على توجيه خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، واستجابةً لدعوة الحكومة الصينية.
وكان في استقباله لدى وصوله المطار في بكين نائب وزير الخارجية الصيني، وان شو، والسفير الصيني لدى المملكة، وعددٌ من المسؤولين في الحكومة الصينية وأعضاءُ السفارة السعودية لدى بكين.
ويضم الوفد الرسمي لولي ولي العهد وزير المالية، الدكتور إبراهيم العساف، ووزير التجارة والاستثمار، الدكتور ماجد القصبي، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء، محمد آل الشيخ، ووزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل الطريفي، ووزير البيئة والمياه والزراعة، المهندس عبدالرحمن الفضلي، ووزير الخارجية، عادل الجبير، ووزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، المهندس خالد الفالح، ووزير الإسكان، ماجد الحقيل، ووزير الاتصالات وتقنية المعلومات، الدكتور محمد السويل، ورئيس الاستخبارات العامة، خالد الحميدان.
ويضم الوفد المرافق المستشار في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، أحمد الخطيب، ومساعد وزير الدفاع، محمد العايش، والمستشار في الديوان الملكي المشرف العام على مكتب وزير الدفاع، فهد العيسى، والمستشار في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، ياسر الرميان، ونائب رئيس الاستخبارات العامة، الفريق أول ركن يوسف الإدريسي، ووكيل وزارة الداخلية، الدكتور أحمد السالم، والمستشار في الديوان الملكي، محمد الحلوة، والمستشار في الديوان الملكي، رأفت الصباغ، ونائب وزير الاقتصاد والتخطيط، محمد التويجري، والمستشار العسكري لوزير الدفاع، اللواء ركن أحمد عسيري، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى الصين، تركي الماضي.
ولفت وزير التجارة والاستثمار إلى الانسجام بين الرؤية التنموية والاقتصادية «رؤية المملكة 2030» والمبادرة الصينية «الحزام الاقتصادي لطريق الحرير».
وأبلغ الوزيرُ الصحفيين، في ختام أعمال منتدى الأعمال الصيني- السعودي الذي عُقِدَ أمس في بكين، بأن زيارة ولي ولي العهد إلى الصين ستعزز وتؤكد نجاح توجهات «رؤية المملكة 2030» ومبادرة الحزام الاقتصادي.
وصرَّح «الصين دولة صديقة وحليفة، وهناك فرص استثمارية واعدة لاستقطابها في المملكة كمركز خدماتي لوجستي للصين لتصبح المملكة محطة أو بوابة للأعمال التجارية والصناعية الصينية لإفريقيا وآسيا».
وعن الاتفاقيات التي جرى توقيعها خلال منتدى الأعمال بين البلدين؛ أوضح الدكتور القصبي «تم التوقيع اليوم (أمس) على 8 اتفاقيات أولها بين مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية ومركز تنمية التجارة الدولية الصينية؛ بغرض تعزيز تبادل البيانات والمعلومات».
ووُقِّعَت الاتفاقيات ال 7 الأخرى بين شركات وطنية سعودية ونظيرتها في الصين، وتنوعت بين الطاقة والتقنية والخدمات وتنمية الموارد البشرية.
ومثل هذه الاتفاقيات ستعزز الشراكة بين الجانبين وستوجد فرص العمل، بحسب القصبي الذي شدد «المملكة ضمن رؤية 2030 متوجهة لفتح استقطابات واعدة لإيجاد فرص العمل وتوطين المعرفة».
في سياقٍ متصل؛ أكد سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الصين، تركي بن محمد الماضي، أهمية زيارة ولي ولي العهد، إذ تعزز مسيرة العلاقات بين البلدين وتدفع بها نحو مستويات أرحب لخدمة مصالحهما.
وذكر السفير أن الزيارة تأتي استكمالاً للزيارات المتبادلة بين قادتي البلدين؛ وتبيِّن مدى اهتمام وحرص القيادتين على دفع العلاقات الثنائية إلى مستويات أعلى في مختلف المجالات التي تعود بالنفع على البلدين والشعبين الصديقين.
كان الرئيس الصيني، شي جين بينغ، زار المملكة في يناير الماضي والتقى خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز.
وأفاد الماضي بأن هذا اللقاء شكَّل دفعة قوية في مسيرة العلاقات بين البلدين.
وبيَّن قائلاً «وزيارة سمو ولي ولي العهد تأتي في إطار ما تمخضت عنه هذه الزيارة من نتائج مثمرة زادت من مستوى التفاهم بين البلدين، إلى جانب أن زيارة سمو ولي ولي العهد فرصة مواتية لعرض رؤية المملكة العربية السعودية 2030 التي تجد الاهتمام الكبير من قِبَل المسؤولين الصينيين».
ووفقاً للماضي؛ سيتم خلال الزيارة عقد عديدٍ من اللقاءات الثنائية بين ولي ولي العهد والقادة الصينيين، إضافةً إلى عقد اجتماع اللجنة السعودية-الصينية العليا في دورتها الأولى.
وتوقَّع السفير الخروج بنتائج إيجابية تخدم مسيرة العلاقات بين البلدين وتعزز التعاون المشترك بينهما في عديدٍ من المجالات.
إلى ذلك؛ لاحظ السفير الصيني لدى المملكة، لي هوا شين، نمو العلاقات بين الرياض وبكين بوتيرة متسارعة نحو الأفضل منذ بدأت دبلوماسياً في عام 1990.
وأوضح «تعززت هذه العلاقات أكثر وتعمقت في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية إضافةً إلى مجال الطاقة» بعد اللقاء الذي جمع الملك سلمان والرئيس بينغ في يناير الماضي في المملكة، حيث خرجت الزيارة بنتائج مثمرة للبلدين.
وذكَّر السفير الصيني بأن الملك سلمان والرئيس بينغ أعلنا خلال لقائهما الثنائي رفع مستوى العلاقات الثنائية إلى «الشراكة الاستراتيجية الشاملة».
ونتج عن ذلك إنشاء اللجنة السعودية- الصينية العليا التي تستهدف تقوية العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون في مختلف المجالات.
ورأى السفير لي هوا شين أن زيارة الأمير محمد بن سلمان الحالية تأتي في إطار تطور العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات وستعطي دفعةً جديدةً في مسيرة هذه العلاقات.
وأبان أن كبار القادة في بلاده يولون أهمية كبيرة للزيارة وحريصون على الالتقاء بالأمير محمد بن سلمان لتعزيز التفاهم المشترك والسير بالشراكة الاستراتيجية الشاملة إلى آفاق أرحب.
وعبَّر شين عن تفاؤله بأن تحقق الزيارة دفعة جديدة في مسيرة العلاقات الثنائية بما يصبّ في صالح خدمة البلدين وشعبيهما بالخير والعطاء.
ووفقاً له؛ فإن المملكة والصين بلدان صديقان حقيقيان وشريكان قويان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.