السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



متحدث أمريكي: لم نرصد أدلَّة.. والحركة المتمردة تبالغ من أجل التخويف
نشر في الشرق يوم 16 - 08 - 2016

قبل بضعة أيام؛ كانت قرية جاه أنجير الواقعة بأكواخها الطينية في جنوب أفغانستان ساحةً لمعركةٍ طاحنة.
وصدَّت قوات الأمن الحكومية هجماتٍ نفَّذها مسلحون من طالبان زحفوا صوب القرية التي تبعُد 10 كيلومترات فقط عن لشكركاه عاصمة إقليم هلمند.
لكن مدارس جاه أنجير مازالت مغلقة، فيما يخشى كثيرٌ من السكان الفارين العودة إلى منازلهم.
وتُعدُّ هلمند، أحد معاقل حركة طالبان المتمردة وقلب تجارة المخدرات المربحة، هدفاً استراتيجيّاً للمسلحين، إذ يرون أن الاستيلاء على عاصمة الإقليم سيكون تقدُّماً كبيراً لهم.
وتحدَّث جنودٌ شاركوا في صدِّ الهجوم الأخير على جاه أنجير عن المعركة بين مقاتلي الحركة المتمردة الذين ظهروا في صورة قواتٍ منظَّمة مدرَّبة جيداً والقوات الخاصة الأفغانية المدعومة بضربات جوية أمريكية.
وذكر سيد مراد، وهو أحد قادة القوات الخاصة الحكومية، أن «طالبان لديها وحدات مسلحة بأسلحة ثقيلة ترتدي زيّاً عسكريّاً موحداً، ولديها أسلحة حديثة ومزوَّدة بتقنية الرؤية الليلية». وعلى مدى أكثر من عقدٍ من التدخل الدولي؛ كان إقليم هلمند أكثر الأقاليم التي شهدت سقوط قتلى من القوات الأجنبية، حيث قُتِلَ فيه ما يقرُب من ألف جندي أجنبي. ويواصل المتمردون هجماتهم حول لشكركاه.
لكن التعزيزات الحكومية والضربات الجوية الأمريكية كان لها الفضل في منع هزيمة المدافعين عن المدينة.
وتسعى طالبان إلى جعل لشكركاه ثاني عاصمة إقليمية تستولي عليها منذ الإطاحة بحكمها في عام 2001 إثر حملة عسكرية قادتها الولايات المتحدة.
وسيطر مسلحو الفترة لفترةٍ وجيزةٍ في أكتوبر الماضي على مدينة قندوز الشمالية، قبل أن تطردهم منها القوات الحكومية بدعمٍ أمريكي.
ولاحظ نائب وزير الداخلية الأفغاني، الجنرال عبدالرحمن رحمن، أن هلمند إقليم استراتيجي بالنسبة لطالبان «لذا فإن مقاتليها مصممون على مواصلة الزحف».
وشرح سيد مراد «من أجل الوصول إلى ذلك الهدف؛ نشرت الحركة المتمردة وحدة حمراء متخصصة قيل إنها مجهزة بأسلحة متقدمة مزودة بأجهزة رؤية ليلية وصواريخ ورشاشات ثقيلة وبنادق أمريكية الصنع».
لكن المتحدث باسم الجيش الأمريكي، البريجادير تشارلز كليفلاند، أفاد بعدم توصل التحالف الذي يقوده حلف شمال الأطلسي إلى «أي دليل على هذه القدرة».
وصرَّح كليفلاند «ربما شاهدت القوات الأفغانية المقاتِلة في الصفوف الأولى قواتِ طالبان وهي تستخدم تقنية الرؤية الليلية، لكن التحالف لم يجد أي دليل»، مستطرداً «كثيراً ما تنشُر الحركة معلومات خاطئة وتضخِّم من قدراتها في مسعى لتخويف الأفغان».
وفي وسط لشكركاه؛ فتحت معظم الشركات أبوابها كالمعتاد يوم الجمعة الماضي.
لكن السكان وآلاف اللاجئين الذين نزحوا بسبب القتال عبَّروا عن خوفهم الدائم بسبب نشاط المتمردين على مقربةٍ من المدينة. وعلَّق عبدالباري، وهو أحد سكان منطقة ناد علي، قائلاً «هربت من بيتي وتركت خلفي كل شيء، سئمنا من هذا الوضع ومن الأفضل أن نموت يوماً بدلاً من أن نموت كل يوم».
بدوره؛ اتهم حاكم الإقليم، حياة الله حياة، المسلحين المتمردين بزرع عبوات ناسفة بصورة عشوائية واستخدام السكان كدروع بشرية.
وحاول حياة طمأنة المدنيين قائلاً «أطمئن الناس في هلمند بأنهم (طالبان) لن يقدروا على اجتياح مناطقنا ناهيك عن الاستيلاء على لشكركاه».
وربما تمنح مثل هذه التطمينات بعض الراحة للسكان الذين أنهكهم الصراع المتواصل.
وأوضح مدنيّ يُدعَى عبدالخالق «نفضل أن نعيش في ظل هذه الحكومة وليس طالبان لكن قطعاً ليس في مثل هذا الوضع الحالي».
ويلقي المسؤولون باللائمة في تأجيج الصراع على عناصر نشطة على طول الحدود تدعم المتمردين بأفضل الأسلحة.
واعتبر مسؤول حكومي كبير في لشكركاه أن «هؤلاء ليسوا من مقاتلي طالبان العاديين الذين يحمل كل منهم بندقية كلاشنيكوف، بل هم أكثر تدريباً وأفضل عتاداً».
واستمرار العنف يعني أن هلمند ستظل نقطة ضغط بالنسبة للقوات الحكومية المنتشرة على نطاق واسع والقوات الدولية المساندة لها.
ويتخذ مئات المستشارين العسكريين الدوليين من قواعد في الإقليم مقرّاً لهم.
وشنت الطائرات الأمريكية خلال الأسبوعين الأخيرين ما لا يقل عن 20 ضربة جوية. وحتى إذا استمر الهدوء المؤقت للقتال حول لشكركاه؛ فإن المدنيين يشكّون في قدرة الحكومة على التوصل إلى سلامٍ في وقت قريب.
وعلَّق صاحب أحد المتاجر «سواءً تخلصت الحكومة من طالبان أو جعلتهم يحكمون.. فإننا ما زلنا نكتوي بهذه النار منذ أعوام ولا نعلم أي وضع أسوأ من ذلك».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.