ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طالباني يدعو الرئيس السوداني للقمة العربية في بغداد
نشر في الشرق يوم 08 - 03 - 2012

وجه الرئيس العراقي جلال الطالباني الدعوة رسميا للرئيس السوداني عمر البشير لحضور قمة بغداد العربية. وسلم مبعوث الرئيس العراقي رسالة إلى الرئيس البشير، تضمنت دعوته للقمة العربية في بغداد.
في الوقت الذي أبدت فيه بعض القيادات بالمؤتمر الوطني التخوف من سفر البشير إلى بغداد بحكم أن العراق كان دولة محتلة من قبل الولايات المتحدة الأمريكية وبها كثير من القوات الأمريكية الأمر ولا يوجد ضمانات لسلامة البشير، وأعلن ربيع عبد العاطي القيادي بالمؤتمر الوطني في حديثه ل “الشرق” بأنهم لا يؤيدون سفر البشير لأي دولة فيها وجود أمريكي، لافتا بعدم تحبيذه للمجازفة، قائلاً “أنا لست من أنصار أن يلقي شخص بنفسه في الرمضاء فكيف إذا كان الشخص رئيس الجمهورية”، وتكهن ربيع بعدم الاستجابة لمثل هذه الدعوات، مضيفا بأن من لا يحمي نفسه لا يمكنه حماية الآخرين، ونوه عبدالعاطي إلى عدم تحدي السودان للمحكمة، مستدلا بأن السودان ليس عضوا فيها، متهما المحكمة بتدخلها في أشياء لا تخصها، وأن التربص بالسودان كان واضحا، ونوه إلى ضرورة الحرص والحذر.
وكانت الخرطوم أبدت ترحيبها بمبعوث الرئيس العراقي، مؤكدة وقوف السودان ومساندته للحكومة والشعب العراقي لتحقيق الاستقرار والأمن، وبحث وزير الدولة بالخارجية منصور يوسف العجب مع سفير العراق في الخرطوم صالح التميمي ترتيبات انعقاد القمة العربية في بغداد في نهاية مارس المقبل .
في سياق متصل طالب أستاذ العلوم العلاقات الدولية في جامعة أم درمان الإسلامية الدكتور صلاح الدومة ل “الشرق” بضرورة التأني والتوثق من متانة العلاقة بين السودان والعراق وعدم وجود ما يعرقلها، قائلا “لا بد من وضع بعض الأشياء في الاعتبار، هل الحكومة القائمة في العراق ذات علاقة طيبة مع حكومة السودان، وهل هذه العلاقة إلى درجة أن البشير يثق ويذهب إلى بغداد” معبرا عن وجهة نظره بأن العلاقة غير حميمة، مضيفا بأن الدولتين لا تمثلان رأي شعبيهما، جازما بوجود خطورة على حياة البشير، ولا وجود ضمانات لذلك، معتقدا أن الجنائية ذات جدوى والدليل على ذلك إلقاء القبض مع السلوفاكي سلوبودان ميلوسوفيتش، وعدم إلقاء القبض ليس دليلا على ضعف الجنائية، مؤكدا أن قضية الجنائية تستخدم كورقة ضغط على السودان، موضحا بأن الجنائية تعتبر نظام البشير نموذجا وأن القائمين على أمر البشير متجاهلين عملية اعتقاله.
وكان بيان عراقي أفاد بأن رئيس الوزراء نوري المالكي استقبل الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية أحمد بن حلي. وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء أن المالكي أعرب عن ترحيبه “باستعداد الدول العربية كافة لحضور مؤتمر القمة وان تكون قمة ناجحة نظرا لطبيعة الظروف ومستوى الحضور المتوقع”
ودعا البيان إلى “ضرورة العمل على تطوير جدول أعمال القمة العربية ومناقشة التعاون في المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية ومكافحة الإرهاب والتطرف”. وجدد المالكي “دعم العراق للمبادرة العربية الخاصة بالأزمة السورية والعمل بوتيرة أسرع لضمان تحقيق التغيير المنشود دون الانزلاق إلى العنف ووقوع المزيد من الضحايا”.
من جهته ذكر بن حلي أن”جميع الدول العربية أكدت استعدادها لحضور مؤتمر قمة بغداد وإن التمثيل العربي سيكون على أعلى المستويات للكثير من الدول العربية بما يفوق المعدل الاعتيادي للقمم السابقة”.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.