الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نقل اختصاص قطاع "السينما" لهيئة الأفلام    القتل حدًا لمواطن نحر زوجته بالشرقية    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجريمة اليومية!

أخيراً، تمكنت المركبات من العبور بسلام من عنق الزجاجة، عبر نفق (مضيق باب الثقبة) ذلك الصباح، لينتهي الهم الأول بأقل عدد من الحوادث، حين تلاحمت ثلاث سيارات فقط، وهذا عدد بسيط مقارنة بعدد الحوادث التي تقع يوميا، بسبب التكدس الذي يُحدثه ذلك النفق الفاشل في قلب مدينة الخبر.
أمام بوابة المدرسة، استيقظ همٍ آخر، حين ترجل سائق آسيوي ليُنزل طفلاً بدا في السادسة من العمر، وفتح الباب الخلفي ليحمل طفلة لا تتعدى الرابعة على ذراعه، وحين أصبح أمام المدخل احتضن الصغير، وطبع قبله على جبين الفتاة، وأنزلها وهو يرتب هندامها، ثم ربت على ظهرها بحنان قبل أن تدخل من بوابة المدرسة. وفي الظهيرة.. تحتشد في النفس ألف كلمة، حين تقف عاجزاً عن تغيير سيناريو الجريمة الاجتماعية، التي يرتكبها يوميا عدد كبير من الآباء بحق أبنائهم. خرج الطفل من باب المدرسة، يبحث بعينيه عن وجه يألفه، وما إن وجد ضالته حتى ركض باتجاهه بسعادة بالغة، ليتلقفه السائق بالأحضان، ويغمره الطفل بقبلاته البريئة. يستمر أثناءها تدفق العاملات داخل وخارج المدرسة، لتُلفت نظرك إحداهن، تتوارى خلف شجرة لتستظل بها أثناء حديثها مع أخرى، وطفلا تلتهب وجنتيه من الاحمرار يلح عليها بالذهاب، وكلما هز يدها ليعجلها بالعودة، تسحبه بقوة ليبقى معها حتى تنهي حديثها الشجي، ولا يُهم أن تُصهر الشمس رأس الأطفال، المهم أن ينهوا أحاديثهم، وعملية البيع والشراء، التي أصبحت تتم في باحات المدارس. ويومياً تتنوع تلك المشاهد، بين عناق ومحبة بين الأطفال والعمالة المنزلية، وأخرى مشحونة بالعصبية والتوتر.
وإذا تمعنت في هذه الظاهرة المؤسفة، سيتملكُك خوف شديد وإحباط من العدد المتزايد للآباء، الذين تركوا مسؤولية توصيل أبنائهم للعمالة، وهذا ليس في نطاق محدود، بل على مستوى مدارس المملكة بشكل عام. والأهلية بشكل خاص، ولم تُستثن أي فئة عمرية، حتى سن الروضة، والمخيف أكثر موقف التعليم السلبي، الذي التزم الصمت إزاء ذلك، فلم أسمع بمؤسسة تعليمية واحدة في المملكة، قوانينها لا تسمح بتسليم الطفل إلا لوالديه فقط.
والمفارقة المؤلمة، إذا أهمل موظف الخزينة عهدته، يعرف جيدا حجم العقاب الذي ينتظره، وإذا أغفل العسكري عن سلاحه، يدرك بأن عقابه وخيم، ولكن حين يهمل الآباء أماناتهم، يفلسفون تقصيرهم وتملصهم برعونة، تحت مسميات عديدة لأنهم آمنون العقوبة. وإذا تمعنا في مواد «نظام الحماية من الإيذاء»، نجد إساءة المعاملة تتضمن، امتناع الشخص أو تقصيره في الوفاء بواجباته، أو التزاماته في توفير الحاجات الأساسية لشخص آخر من أفراد أسرته، أو ممن يترتب عليه شرعا أو نظاما توفير تلك الحاجات لهم. ولأن نظام الحماية عليه تغطية الجانب النفسي، أتمنى ان تتخذ وزارة الشؤون الاجتماعية والجهات القانونية، موقفا واضحا، لمنع هذه الممارسات وتطبيق اللائحة التنفيذية للحماية، لأن ما يحدث من إهمال، ينذر بكارثة، لن تتوقف عند مصيبة تجنيد الصغار لداعش عن طريق الألعاب الإلكترونية، التي اعتادوا الجلوس أمامها لساعاتٍ طويلة، دون رقابة مباشرة من قبل الوالدين. بل تمر السنة تلو الأخرى، يكبرون بمفردهم، ويشتد عودهم على اعتياد الجفاء، والبعد، بسبب المسافة التي صنعها الكبار، وحين يبدأون بتجاهل والديهم، ولا يعرف البر طريقا إلى نفوسهم، يُنعتون بالعقوق، فمن عق أولا؟
أغلب الأمراض النفسية التي تصيب الإنسان، تعود إلى حالة الحرمان النفسي، التي يمر بها في مراحل طفولته المبكرة، ويعتبر الاحتياج النفسي و(العاطفي)، من أهم الاحتياجات الأساسية التي تبني شخصية الطفل منذ سن الخامسة، ويستمدها من سلوك وتصرفات الوالدين تجاهه، فإما أن تترك داخله أثرٍا طيبا، أو أخاديد عميقة، يحصد مُرها بمفرده في المستقبل، لذا أصبح من واجبنا، القيام بوثبة جريئة، تعيد الأمور إلى نصابها، لكي لا يبقى نظام الحماية، مثل الأحلام المؤجلة، تُردد في الهواء، دون أن نلمس نتائجها.
حين تُرزق بأطفال، ينبغي أن تعيد تحديث نمط حياتك، لتوجد لهم مساحة كافية هانئة، لا تقبل التنازل أو التفريط، بل تتسع لوجودهم بالكامل، فحين تتركهم بين أيدٍ غريبة، تقودهم، وتدير شؤونهم من سن مبكرة، فأنت بذلك تُعلمهم بأنهم ليسوا من أولوياتك، لأن هناك أشياء أهم منهم تشغل وقتك وتفكيرك، لتدفعهم بيدك، على الخروج من حياتك، في فراقٍ مبكر، لن تشعر بألمه وتأثيره إلا حين يغادروك للأبد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.