بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تدهور أمني جديد في البلاد
نشر في الشرق يوم 24 - 02 - 2012

قدرت مصادر أمنية عراقية عدد القتلى والمصابين في سلسلة التفجيرات التي طالت العاصمة بغداد وعدة محافظات خلال الساعات الأخيرة ب 278 قتيلا وجريحا.
وفي تدهور جديد للوضع الأمني في العراق منذ انتهاء المهمة العسكرية الأمريكية منتصف ديسمبر الماضي، قُتِل خمسة أشخاص وجرح 233 آخرون في حصيلة أولية في سلسلة تفجيرات بسيارات مفخخة وعبوات ناسفة وهجمات مسلحة شهدتها العاصمة بغداد وعدة محافظات أمس.
وأكدت المصادر ل «الشرق» مقتل 18 شخصا وجرح 48 في 11 حادثا منفصلا في بغداد، حيث انفجرت ثلاث سيارات مفخخة وست عبوات ناسفة في العاصمة، إضافة لتنفيذ هجمات مسلحة على نقاط تفتيش في مناطق الكرادة، والكاظمية، وأبو دشير، والتاجي، والمنصور والسيدية.
وفي محافظة نينوى قتل شرطي وأصيب مدنيان في سقوط قذيقة هاون وقنبلة يدوية ألقاها مسلح على نقطة تفتيش، إضافة إلى انفجار ثلاث سيارات مفخخة إحداها مسيطر عليها مع تفكيك رابعة كانت تستهدف جميعا أبراج الاتصالات لشركة آسيا سِل.
وفي محافظة صلاح الدين قُتِل خمسة أشخاص وجُرِحَ 16 في انفجار سيارتين مفخختين وهجوم مسلح على المجلس البلدي لناحية سليمان بيك، إضافة إلى إبطال مفعول سيارة مفخخة في قضاء الدجيل.
وفي محافظة الأنبار قتل شخصان وجرح آخر في انفجار عبوة لاصقة في عجلة ضابط برتبة رائد في وسط الرمادي، إضافة إلى هجوم مسلح على منزل شخص أدى إلى مقتله وجرح ابنه في الفلوجة.
وفي محافظة بابل قتل عشرة أشخاص وجرح 120 في 11 حادثا منفصلا حيث انفجرت أربع سيارات مفخخة وعبوتان ناسفتان وتفجير منزل، وكان أشدها انفجار سيارة مفخخة في قضاء المسيب قتل فيها شخصان وجرح 98، كما أبطلت الشرطة عبوة ناسفة.
وفي ديالى قتل تسعة أشخاص وجرح 26 في انفجار سيارتين مفخختين وخمس عبوات ناسفة إضافة إلى عبوة لاصقة في مناطق متفرقة من ديالى.
وفي محافظة كركوك جرح عشرون شخصا في انفجار سيارتين مفخختين في مناطق متفرقة، إضافة إلى هجوم مسلح حيث قتل 18 شخصا في انفجار سيارتين في مناطق طريق بغداد وسوق تسعين غربي كركوك، كما قتل جندي أثناء محاولته إبطال عبوة، إضافة إلى مقتل ضابط برتبة مقدم بهجوم مسلح في منطقة الرشاد.
وقالت المصادر الأمنية ل «الشرق» إنه غالبا ما ترتكز تصورات الأمن في العراق على عدد هجمات الإصابات الشاملة، مثل السيارات المفخخة والهجمات بارتداء صديريات انتحارية في أماكن مزدحمة، في مواقع ذات حضور كثيف مثل بغداد، أو على عدد القتلى الذي تعلن عنه الحكومة العراقية، ووفقاً لمقاييس مراكز الرقابة المتعددة في لجنة الأزمة الأمنية، التابعة للقيادة العامة للقوات المسلحة، شهد العراق 36 هجوما مؤكدا من النوع الذي يحدث إصابات شاملة في يناير من العام الجاري، وتلك زيادة كبيرة عن متوسط ثلاثة وعشرين هجوماً شهرياً في الربع المنتهي في ديسمبر 2011، كما أن عدد القتلى المعلن عنه رسمياً هو الآخر في تزايد، حيث أفادت التقارير عن مقتل 340 مدنياً في يناير 2012 مقارنة ب 155 في ديسمبر 2011.
وتظهر المقارنة على أساس سنوي أن أعمال العنف المبلّغ عنها كانت أدنى بثلث في يناير 2011 (367 هجوماً في مجموعات بيانات الأجهزة الأمنية العراقية) مما هي عليه في يناير 2012، غير أن نظرة فاحصة للعنف في محافظات العراق تكشف رؤية أشد قتامة لما حدث منذ منتصف ديسمبر 2011.
وتعكس هجمات الإصابات الشاملة بعدا واحدا فقط لحوادث العنف في العراق، حيث تتغافل إحصائيات الوفيات عن الطبيعة المستهدفة للعنف في البلاد هذه الأيام، إذ أن نسبة عالية من الضحايا هم من قادة المجتمع المحلي الموالين للحكومة، وعن كل شخص مقتول من هذه الفئة يتم تخويف عدد متضاعف من أشخاص آخرين لكي يقدموا دعماً سلبيا للجماعات المتمردة.
طفل عراقي بين الحياة والموت بعد إصابته في بغداد (رويترز)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.