وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الطريق إلى الجحيم محفوف بالنيات الطيبة!
نشر في الشرق يوم 12 - 01 - 2015

أثناء التفاوض بين قريش والمسلمين وحين اتفق الطرفان على أن يكتبا بينهما كتاباً، نادى النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم عليَّ بن أبي طالب، وقال له اكتب: بسم الله الرحمن الرحيم، فقال سهيل بن عمرو قبل إسلامه: أما الرحمن، فو الله ما أدرى ما هي ولكن اكتب: باسمك اللهم، كما كنت تكتب. فقال المسلمون: والله لا نكتبها إلا (بسم الله الرحمن الرحيم). فقال النبي: اكتب باسمك اللهم، فكتبها عليٌّ، ثم قال رسول الله: اكتب: هذا ما قاضى عليه محمد رسول الله، فقال سهيل: والله لو كنا نعلم أنك رسول الله ما صددناك عن البيت ولا قاتلناك، ولكن اكتب: محمد بن عبد الله، فقال رسول الله: والله إني لرسول الله؛ وإن كذبتموني، ثم قال لعلي: اكتب محمد بن عبد الله.
أوردت القصة أعلاه للتدليل على سعة الإسلام ورحمته ومعقوليته، وأنه يتعامل مع الآخرين كما هي أحوالهم لا كما يجب أن تكون، فحين تصف حادثة (شارلي إيبدو) بأنها عمل إجرامي أرعن، قال لك بعض الجهلة: إنهم يستحقون القتل، بل اتهموك بالدفاع عن الرسامين المسيئين للرسول صلَّى الله عليه وسلَّم!، مع أن الرسامين ملحدون وليس بعد الكفر ذنب كما يُقال، ولو علموا عن الرسول ما نعلم لأسلموا، فضلاً على أن ثلاثة أرباع الضحايا أبرياء!، ثم يقولون لك بثقة الجاهل: إن هؤلاء قد ضحوا بأنفسهم من أجل الدفاع عن الرسول، فماذا قدمت أنت؟!. المشكلة أن هذا التبرير العاطفي التافه ينخدع به كثيرون في الغالب، ويكون سبباً في تأليب الغوغاء عليك، وإذا كان محاورك قد وصل إلى درجة شيخ – شكلاً – فسيُنزِل حكمه عليك ولا يبالي، على اعتبار أنه حكم الله طبعاً!، فمشكلة المتطرفين – بشكل عام- أنهم يريدون من الآخرين أن يتصرفوا على حسب ما يعرفون هم، ولو كانوا من أجهل الناس، ويفسرون اختلافك معهم على أنه اختلاف في الغايات لا الوسائل، ولذلك فإنهم يواجهون كل المختلفين معهم بالإقصاء التام، والإخراج من الملة!، إنهم لا يدرون أن (الطريق إلى الجحيم محفوف بالنيات الطيبة)، وأن النبيَّ عليه السلام إنما جاء رحمة للعالمين، وبهدف إنقاذ الناس، لا قتلهم وإرسالهم إلى جهنم بشكل عاجل، كما أن مهمة المؤمن تنحصر في دعوتهم إلى الإسلام وترغيبهم فيه بلا إكراه، ومن المؤسف أن عشرات السنين من الجهود المبذولة لتحسين صورة الإسلام، والتعريف بالرسول صلَّى الله عليه وسلَّم تم هدمها في دقائق معدودة على أيدي جهلة، كما أنهم بحماقتهم أضروا بصورة النبيّ الأعظم، وأحالوا حياة المسلمين هناك إلى ضيق، كما أنهم بهذا الفعل نفخوا الروح في جسد مجلة تافهة كانت على وشك الإفلاس، فلقد ذُكِر أن: (مجلة شارلي إيبدو الساخرة لا تطبع بالعادة أكثر من 50 ألف عدد، لكنها ستطبع مليون نسخة هذا الأسبوع)!، وكان من الأجدى بهم أن يواجهوا حملات التشويه التي طالت المصطفى صلَّى الله عليه وسلَّم بتبيان فضائله ونشر سيرته وعفوه وتسامحه، وأن يخلعوا عنه كل المشاهد المؤلمة والصور المروعة التي أُلصِقت به زوراً، فإنه لا أضر بقضية عادلة من محامٍ فاشل!.
يبدو أن تزامُنَ حادثة (شارلي إيبدو) مع حادثة (عرعر)، التي راح ضحيتها 3 من رجال الأمن على الحدود كانت مبرراً لبعض الخطباء في أن يتجاوز الأولى إلى الثانية، صحيح أن السواد الأعظم منهم قد أدان التطرف كما يجب وأكثر مما يجب، بيد أن هذا البعض درج على خلط الحق بالباطل، والحديث عن الإرهاب بما يشبه التبرير، فتجده يُدين الحادثة في ربع المحاضرة، وثلاثة أرباعها في التحذير من العلمانيين والليبراليين والمختلفين معهم على اعتبار أنهم دعاةٌ للتحرر والتغريب والسفور!، مع أني في كل وقت لا أكاد أستمع إلى محاضرة أو خطبة إلا و يكون لهذا الصنف من الناس حظٌّ من الشتم واللعن والتكفير والتخوين، ولست أدري فقد يكونون يستحقون هذا وأكثر من هذا، لكنهم بالتأكيد لم يقتلوا أحداً، ولم يحرِّضوا على قتل أحد!، فأرجو من إخواننا الخطباء أن يخصصوا جُلَّ أوقاتهم في خطبهم التالية للعمليات الإجرامية التي يروح ضحيتها أبرياء في إدانة هذا الفكر بشكل واضح ولا تردد أو مراوغة، مع وعدٍ منا أن نشاركهم دعوتهم على العلمانيين والليبراليين وكل المختلفين معهم طوال العام!.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.