إسبانيا: تعلن جنسيات ضحايا حادث انهيار مبنى في مايوركا    كوادر سعودية ترسم السعادة على ضيوف الرحمن الأندونيسيين    الفرصة مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    موقف مالكوم من مواجهة الهلال والنصر    يايلسه: يجب أن يعلم الجميع أين كنا الموسم الماضي    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    المملكة تستهدف تحلية 16.2 مليون م3 من المياه يوميًا    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    "SANS" تدير الحركة الجوية بمطار البحر الأحمر    جيسوس: مالكوم ظلم بعدم استدعائه لمنتخب البرازيل    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    اللجنة الوزارية تنقل أزمة غزة إلى باريس    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    الفيحاء يتعادل إيجابياً مع التعاون في دوري روشن    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    الاتفاق يتغلب على الشباب بهدف في دوري روشن    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اختصاصية: مشروبات الطاقة تسبب تآكل الأسنان
نشر في الشرق يوم 10 - 01 - 2015

حذَّرت اختصاصية صحة الفم والأسنان فاطمة محمد شرياوي من أضرار مشروبات الطاقة على الأسنان؛ لما لها من خصائص حمضية عالية، تؤثر على مينا الأسنان، وتؤدي إلى تآكل طبقة الأسنان، وظهور حساسية الأسنان. وقالت شرياوي التي تعمل في أحد مستشفيات القطاع الخاص في الجبيل ل «الشرق»: «تحتوي مشروبات الطاقة على نسبة كبيرة من الأحماض التي تتسبب في فقدان المعادن المكونة لطبقة مينا السن، وتغيير تركيبته؛ فالأسنان بطبيعة خلقها موجودة في وسط قاعدي، ومشروبات الطاقة ذات خصائص حامضية عالية تؤثر على مينا الأسنان، وتؤدي إلى تآكل طبقة الأسنان، وظهور حساسية الأسنان».
وأضافت أنه عند شرب هذه المشروبات تبدأ بعد 20 دقيقة فقط بإحداث الضرر وفقدان السن للمعادن، ومع زيادة الاستهلاك والتكرار يزداد الضرر على الأسنان، وعادة ما تظهر حساسية الأسنان في مقدمة أعراض التآكل الحمضي للسن بظهور ألم يرافق تناول المأكولات أو المشروبات الساخنة والباردة، كما أن التآكل الحمضي يؤثر على وظيفة السن وشكله، فيصبح سطح المينا أضعف، ويبدأ لون السن في التغير إلى الاصفرار، وتظهر طبقة العاج أسفله، ومن المتوقع ظهور تجاويف في السن للأماكن الأكثر عرضة للأحماض، ما يتطلّب ضرورة مراجعة طبيب الأسنان عند ظهور هذه الأعراض لاتخاذ اللازم، وترميم الأسطح المتعرضة للضرر قبل فوات الأوان. وزادت: «ينبغي تجنب شرب هذه المشروبات قدر الإمكان، وعند شربها ينصح باستخدام الماصة (المزاز) وبعد الانتهاء يجب شرب كميات وافرة من الماء لتخفيف أثر الأحماض على الأسنان، كما ينصح بتجنب تنظيف الأسنان مباشرة بعد تناول المشروبات الحامضية، والاكتفاء بشرب الماء والإنتزتر لمدة 30 دقيقة قبل البدء في التفريش لمنع انتشار الحمض على الأسنان، واستخدام معجون يحتوي على الفلورايد، مع ضرورة زيارة عيادة الأسنان لوضع مادة الفلورايد كل 6 أشهر، والحرص على تناول العلكة الخالية من السكر.
يذكر أن مجلس الوزراء السعودي حظر الإعلان عن أي مشروب للطاقة أو القيام بالحملات الدعائية أو الترويجية له بأي وسيلة إعلامية مقروءة أو مسموعة أو مرئية، أو أي وسيلة أخرى. كما حظر المجلس على شركات مشروبات الطاقة ووكلائها وموزعيها ومسوِّقيها القيام برعاية أي مناسبة رياضية أو اجتماعية أو ثقافية، أو القيام بأي عمل يؤدي إلى الترويج لها. وتضمن القرار، أيضاً حظر توزيع مشروبات الطاقة مجاناً على المستهلكين من جميع الشرائح العمرية. وحظر بيع مشروبات الطاقة في المطاعم والمقاصف في المنشآت الحكومية، والمنشآت التعليمية والصحية والصالات والأندية الرياضية الحكومية والخاصة. كما ألزم أصحاب المصانع والمستوردين لمشروبات الطاقة بكتابة نص – على عبوة مشروب الطاقة باللغتين العربية والإنجليزية – يحذِّر من الآثار الضارة لمشروبات الطاقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.