أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دوري المحترفين السعودي ينطلق غداً
نشر في الشرق يوم 07 - 08 - 2014

تنطلق يوم غد الجمعة منافسات الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم في نسخته ال 39 بإقامة لقاءين مقدمين من الجولة الثانية حيث يلتقي الهلال والعروبة على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض ، فيما يحل الفيصلي ضيفاً على الاتحاد على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة .
وكانت لجنة المسابقات بالاتحاد السعودي لكرة القدم قد قررت تقديم الجولة الثانية لفريقا الهلال والاتحاد لمشاركتهما في الدور ربع النهائي لدوري أبطال آسيا.
ويعود تاريخ مسابقة الدوري السعودي إلى عام 1977 م حين كانت المسابقة تحت مسمى " الدوري الممتاز" ويحسم لقبه عن طريق النقاط واستمر هذا النظام إلى عام 1990 م حيث تغير مسماه عام 1991م إلى كأس دوري خادم الحرمين الشريفين واشتمل على نظام المربع الذهبي لتحديد البطل ، واستمر على هذا النظام لمدة 17 عاماً ليعود الدوري بعد ذلك إلى نظام تحديد البطل عن طريق النقاط عام 2008 م تحت مسمى الدوري السعودي ، ثم سمي بعد ذلك دوري المحترفين السعودي حسب متطلبات الاتحاد الآسيوي الذي أقر دوري المحترفين الآسيوي .
ومرت البطولة بالعديد من المتغيرات والمراحل منذ انطلاقتها حيث كان عدد الفرق المشاركة في أول نسخة ثمانية فرق , وزاد إلى عشرة في الموسم الذي تلاه وتم السماح بمشاركة اللاعبين الأجانب وفي النسخة الخامسة تم استبدال نظام الدوري بنظام الدوري المشترك لسنة واحدة فقط لمشاركة المنتخب السعودي آنذاك في تصفيات كأس العالم حيث تم دمج فرق الدرجتين الممتازة والأولى في بطولة واحدة مكونة من 20 فريقاً ، وفي البطولة الثامنة زاد عدد الفرق إلى 12 فريقاً ثم زاد إلى 14 فريقاً في بداية موسم 2010 م.
وحقق فريق الهلال اللقب بواقع 13 لقباً يليه الاتحاد بثمانية ألقاب ، ثم الشباب والنصر بستة ألقاب لكل منهما ، ثم الاتفاق والأهلي بلقبين لكل منهما ، والفتح بلقب واحد , فيما حققت فرق الاتفاق والهلال والشباب بطولة الدوري بدون أي خسارة.
ويشارك في دوري هذا العام 14 فريقا هي النصر والهلال والأهلي والشباب والاتحاد والفتح والتعاون والرائد والشعلة والفيصلي والعروبة ونجران وبطل دوري الدرجة الأولى هجر ووصيفه الخليج.
واستهلت الفرق ال14 استعداداتها مبكراً للمنافسات من خلال معسكرات محلية وخارجية وخوض العديد من اللقاءات والبطولات الودية حيث بدء النصر "بطل الدوري وكأس سمو ولي العهد" استعداداته للموسم الجديد بشكل جيد من خلال معسكر داخلي في الرياض ثم معسكر في مدينة بولو التركية ثم المشاركة في دورة العين الودية والتي حقق من خلالها المركز الثاني قبل أن يعود إلى الرياض ويكمل تحضيراته من خلال العديد من اللقاءات الودية مع أندية سعودية.
وتعاقد النصر مع المدرب الإسباني كانيدا خلفاً لكارينيو وكانت أبرز تعاقداته الأجنبية مع البولندي ادريان والبرازيليين جابرييل وهرناني ، فيما كانت تعاقداته المحلية مع حارس الشباب حسن شيعان ولاعبي الوسط أحمد الفريدي من الاتحاد وعبدالعزيز الجبرين من الرائد.
فيما بدأ الهلال "وصيف بطل الدوري وكأس ولي العهد" استعداداته بالتعاقد مع المدرب الروماني لورينتسيو ريجيكامف بديلاً عن المدرب الوطني سامي الجابر كما تعاقد محلياً مع لاعب الاتفاق حمد الحمد وحارس التعاون فهد الثنيان فيما تعاقد مع لاعب الوسط الروماني بنتلي بديلاً عن الإكوادوري كاستيلو وأبقى على البرازيليين نيفيز وديجاو والكوري الجنوبي كواك.
وأقام الهلال معسكراً خارجياً في النمسا لأكثر 20 يوماً خاص خلاله العديد من اللقاءات الودية مع أندية أوكرانية وإيطالية قبل أن يعود إلى الرياض ويكمل تحضيراته استعداداً لمنافسات الدوري ودوري أبطال آسيا.
فيما بدأ الاتحاد استعداداته بمعسكر في محافظة الطائف ثم غادر إلى هولندا والتي أقام فيها معسكراً لأكثر من أسبوعين تخلله مباريات ودية مع أندية هولندية.
وتعاقد الاتحاد مع العديد من اللاعبين المحليين والأجانب وهم الأردني محمد الدميري والمحترف العاجي ديدييه والمالي سامبا والبرازيلي ماركينيو , فيما كانت أبرز صفقاته المحلية استعادة قائده محمد نور الذي لعب للنصر الموسم الماضي.
فيما كانت استعدادات العروبة الذي يخوض الموسم الثالث له في الدوري في تركيا أتبعه بمعسكر في الكويت ، كما تعاقد الفريق مع ابراهيم هزازي والكويتي مساعد ندا والبوليفي كامبوس والغاني ايمانويل .
أما الفيصلي فقد تعاقد مع المدرب البلجيكي ستفيان وأقام معسكره أيضاً بتركيا ، وكانت أبرز تعاقداته مع البرازيليين مارسيلو و ادريانو باردال .
فيما استعد فريق الأهلي للمنافسات بالتعاقد مع المدرب السويسري كريستان جروس وإقامة معسكر تدريبي في سويسرا لمدة 16 يوماً خاض خلاله 4 مباريات ودية , وكانت أبرز تعاقداته مع السوري عمر السومة والهولندي مصطفى الكبير والنيجيري إسحاق بروميس والكولمبي خايرو بلومينا ، ومحلياً مع حسين المقهوي المنتقل من نادي الفتح , ومهند عسيري من نادي الشباب , وسلمان المؤشر من نادي الوحده وصالح العمري من نادي القادسية .
اما الشباب فبدأ استعداده للدوري مبكرا من خلال تعاقده مع المدرب البرتغالي مواريس خلفا للمدرب التونسي عمار السويح الذي حقق له كاس الملك الموسم الماضي . وإقامة معسكر للفريق في مدينة ميرلو هولندا لأكثر من 20 يوماً تخلله مباريات ودية مع أندية هولندية وبلجيكية كما تعاقد مع الأردني طارق خطاب والسنغالي مباي دياني والبرازيلي روجيريو وأبقى على البرازيلي رافينها وكانت أبرز صفقاته المحلية عودة قائده عبده عطيف.
فيما أقام فريق التعاون استعدادا للدوري معسكرين خارجيين في تركيا وتونس خاض خلالها العديد من المباريات مبقيا على مدربه الجزائري توفيق روابح والتعاقد مع اللاعب السوري جهاد الحسين ، فيما تعاقد الرائد مع المدرب المقدوني فلاتكو وأقام معسكره في تركيا وشارك في بطولة أبو ظبي التي حصل عليها ، وكانت أبرز تعاقداته مع المغربي حسن الطير "لاعب الشعلة السابق" والأردني أنس بن ياسين والسنغالي بابا وايجو والكاميروني الكسيس مندومو .
في حين غادر المدرب التونسي فتحي الجبال فريق الفتح بعد سبع سنوات من التدريب محققاً معه بطولتين هي الدوري عام 2013 م وكأس السوبر , حيث تعاقد الفريق مع الاسباني ماكيدا ( مدرب الشعلة السابق ) , واستهل استعداداته بالتدريبات على ملعبه في محافظة الاحساء ثم معسكر خارجي في تركيا , كما ضم العديد من اللاعبين المحليين والأجانب إلى صفوفه أمثال فيصل الجمعان والغاني ابراهام ، فيما كانت تعاقدات نجران مع المدرب الفرنسي لافاني واللاعبان النيجيري اوبينا والمالي ميشيل وخاض معسكرين إعداديين في تركيا وجدة.
فيما أقام الشعلة معسكراً في العاصمة الإماراتية أبو ظبي قبل أن يتعاقد مع المدرب الروماني تودور ، وضم لصفوفه أربعة لاعبين أجانب هم الغاني أحمد آدمز ،والبرازيلي اندريه والمالي مامادو ، والأردني ياسين البخيت.
ويدرب فريق هجر "بطل دوري الدرجة الأولى"المدرب التونسي ناصف البياوي وكان استعداده في تركيا فيما كانت تعاقداته الأجنبية مع الأردني علاء الشقران والجورجي يانكوفيتش والبرازيلي بيريرا ، والسنغالي منصور جوي .
اما الصاعد الثاني من دوري الدرجة الأولى فريق الخليج فإقام معسكره الإعدادي في تونس تحت قيادة مدربه الجديد "التونسي"جلال القادري وتعاقد مع أربعة لاعبين هم العاجي حبيب ميتي ، وحمزة الدردور وشريف عدنان وابراهيم الزواهرة من الأردن .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.