أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    الصحة النباتية    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    تعطل مكائن الصرّاف الآلي واحتجازها للأموال    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجاسر: رفع استراتيجية «المعرفة» إلى المقام السامي خلال أيام
نشر في الشرق يوم 25 - 04 - 2014

أوضح وزير الاقتصاد والتخطيط الدكتور محمد الجاسر أن «السعودية تمر حالياً بمرحلة تكميلية لبناء الاقتصاد المعرفي، وليس ابتداءً من نقطة الصفر»، كاشفاً عن الانتهاء من إعداد الاستراتيجية الوطنية للتحول إلى الاقتصاد القائم على المعرفة، والرفع بها إلى المقام السامي خلال أيام لاعتمادها، مبيناً أن الاستراتيجية تضمنت البرامج التنفيذية والخطط التشغيلية لمختلف الجهات الحكومية لتشهد خطة التنمية العاشرة 1436 1440ه (2015 2019) البدء بتنفيذها.. وقال إن «الاقتصاد المعرفي ليس شيئاً ملموساً، وأن وزارة الاقتصاد والتخطيط، تسعى لرفع المحتوى المعرفي لكل النشاطات الاقتصادية في المملكة، مبيناً أن «رفع المحتوى يوجد فرص عمل ووظائف لجميع الشباب السعودي الذي تعلم في الجامعات السعودية في الداخل أو الخارج»، لافتاً إلى أن «مشاريع البناء من الممكن إنجازها من خلال عدد قليل من العمالة المدربة ذات المهنية العالية»، ونستطيع أن نرفع المحتوى المعرفي في حياتنا، وبالتالي يرتفع لدينا الاقتصاد ككل.
وحول الاستفادة من الشركات الأجنبية في تطوير المحتوى المعرفي أوضح الجاسر أن «هناك اتجاها قويا لذلك، والشركات العالمية أصبحت الآن على دراية باهتمام السعودية بمحتوى معرفي عال جداً»، مضيفاً «لسنا مهتمين الآن بالأعمال والصناعات ذات المحتوى المعرفي المتدني، لأن ذلك معناه عمالة أجنبية إضافية، ولهذا نحن مستمرون على هذا الأمر، وجميع الشركات التي تعمل لدينا في السعودية لديها المحتوى المعرفي، ونصر على أن يعطوننا المحتوى المعرفي الأعلى، الذي سيمكننا من بناء اقتصاد معرفي متطور».
وقال وزير الاقتصاد إن تحول السعودية إلى مجتمع المعرفة والاقتصاد القائم عليها، قد أصبح أمراً حتمياً، لضمان استدامة عملية التنمية، وبناء اقتصاد عصري منافس، وتعميق الاستثمار في رأس المال البشري».
وقال الجاسر «لقد اعتمدت «استراتيجية التنمية بعيدة المدى للمملكة 2025» رؤيتها المستقبلية الرامية إلى التحول إلى اقتصاد متنوع، مزدهر، يقوده القطاع الخاص، ومجتمع قائم على المعرفة»، مضيفاً ركزت خطتا التنمية الثامنة والتاسعة على أعمال تنموية شكلت القاعدة الأساسية للانطلاق نحو الاقتصاد القائم على المعرفة، حيث جرى تنفيذ الخطة الخمسية الأولى الموسعة للعلوم والتقنية والابتكار، ويجري الآن إعداد الخطة الخمسية الثانية، إضافة إلى تنفيذ الخطة الوطنية لتقنية المعلومات والاتصالات بمرحلتها الخمسية الأولى. ثم البدء بالثانية، وكذلك الاستراتيجية الوطنية للصناعة، واستراتيجية وخطة دعم الموهبة والإبداع والابتكار، وإنشاء هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية، وإنشاء مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، إضافة إلى إعداد استراتيجية جديدة للتعليم العالي (آفاق)، واستراتيجية للثقافة العلمية.
معلومات البنك الدولي عن «اقتصاد المعرفة» في السعودية
* السعودية في المرتبة 76 عام 2000 من بين 146 دولة تعزز اقتصاد المعرفة
* وتنتقل إلى المرتبة 50 عام 2012
* 2 محرم 1433ه صدور الاستراتيجية الوطنية للتحول إلى عالم المعرفة
* الاستراتيجية مدعومة ببرامج تنفيذية وزمنية محددة التكلفة
* التنسيق بين القطاعات المختلفة للاقتصاد القائم على المعرفة بصورة متكاملة
* الاهتمام بجوانب التحول إلى مجتمع المعرفة سواء كانت القطاعية منها أو الكلية
* الاهتمام بالوضع المؤسسي وبناء القدرات البشرية
* إعداد خطة تنفيذية وتخصيص ميزانية تعزز التحول لاقتصاد المعرفة
* إعداد وثائق والرفع بها للمجلس الاقتصادي الأعلى خلال أيام
* الخطة الخمسية العاشرة تحتضن تنفيذ استراتيجية المعرفة
* الاستعانة بخبرات اليابان وكوريا للمساعدة في تنفيذ برامج الاستراتيجية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.