ولي العهد: نتطلع إلى تعزيز التعاون بين المملكة والكويت    تعاون استراتيجي بين "البيئة" و"جامعة الإمام" لتعزيز سبل التعاون المشترك    قضايا النظم البيئية الأرضية والأمن الغذائي تسيطر على نقاشات جلسات المنتدى العربي للبيئة    قائد مانشستريونايتد على رادار النصر مقابل 150 مليون يورو    دبابات الاحتلال الإسرائيلي تواصل توغلها في مدينة رفح    السعودية والأردن والإمارات وقطر ومصر يؤيدون جهود الوساطة حيال الأزمة في غزة    التضخم في تركيا يصل لذروة جديدة ببلوغه معدّل 75,45 %    تعليم الرياض تنهي الاستعداد لاختبارات الفصل الدراسي الثالث    فيصل بن مشعل يكرم الفائزين بجائزة الخضير للأداء المتميز بتعليم القصيم    إعلان مخرجات الاجتماع الثاني لمجلس التنسيق السعودي الكويتي    أكثر من 5 آلاف سيارة أجرة لنقل الحجاج    خادم الحرمين يتلقى رسالتين خطيتين من ملك الأردن ورئيس مصر    قدوم 935966 حاجا من خارج المملكة    هنري لم يضم مبابي في القائمة الأولية للمنتخب الأولمبي الفرنسي    أيمن يحي يخرج من حسابات مانشيني    «العقار»: تراخيص جديدة للبيع على الخارطة ب 6 مليارات ريال    أمير عسير يفتتح المقر الجديد لإدارة رعاية أسر الشهداء    جونيور أفضل لاعب في ال «UEFA»    مواطن يمكّن مقيماً من سجله بمعرض ستائر وديكورات    أمير الرياض يستقبل نائب وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للعمل    أمير تبوك يقف على الجهود المبذولة لخدمة ضيوف الرحمن بمنفذ حالة عمار    أمير تبوك يستقبل معالي مدير عام الجوازات    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للتصلب اللويحي المتعدد"    "الهلال" و"معهد إعداد القادة" يوقعان اتفاقية "مسار واعد"    سعود بن بندر يستقبل الرئيس التنفيذي لجمعية بناء ورئيس وأعضاء نادي القادسية    سفير المملكة لدى الأردن يودع قافلة حجاج بيت الله الحرام    كلاوديا تصبح أول سيدة تتولى رئاسة المكسيك    مفتي عام المملكة ونائبه للشؤون التنفيذية يستقبلان رئيس جمعية إحسان لحفظ النعمة بمنطقة جازان    السيسي يكلف مدبولي تشكيل حكومة جديدة من ذوي الكفاءات    بدء اكتتاب الأفراد في 154.5 مليون سهم بأرامكو    نتنياهو يناقض بايدن: «الصفقة» لا تشمل وقف الحرب    طلائع حجاج إيطاليا تصل مكة المكرمة    أسعار النفط تتراجع    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    دموع «رونالدو» و«الهلال» يشغلان صحف العالم    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    توبة حَجاج العجمي !    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    هذا ما نحن عليه    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كاتب تركي يرصد جوانب إنسانية من حياة السلاطين العثمانيين مقصاة عن كتب التاريخ
نشر في الشرق يوم 16 - 03 - 2014

أوضح الكاتب التركي مصطفى أرمغان أن الصورة النمطية لسلاطين بني عثمان التي تقتصر على تصويرهم كقادة عسكريين وسياسيين وتبتعد عن بعض جوانبهم الإنسانية ليست هي الصورة الكاملة لهم.
وقال «من المعتاد أن تتبادر إلى أذهاننا عند ذكر السلاطين العثمانيين صورة القادة العسكريين المستلِّين سيوفهم في ساحات الوغى والقادة السياسيين المجلجلة أصواتهم.. وبذلك نظن عن خطأ أو صواب أن جوانبهم الإنسانية قد أقصيت عمداً عن كتب التاريخ».
كان مصطفي أرمغان يتحدث في كتابه الذي ترجم إلى العربية وأعطي عنواناً هو «التاريخ السري للإمبراطورية العثمانية.. جوانب غير معروفة من حياة سلاطين بني عثمان»، وقد ترجم مصطفى حمزة إلى العربية الكتاب الذي صدر عن الدار العربية للعلوم – ناشرون، في بيروت، ومؤسسة ثقافة للنشر والتوزيع في الإمارات العربية المتحدة. وجاء الكتاب في 231 صفحة متوسطة القطع.
وأشار أرمغان إلى أن «هذه الصورة النمطية الذائعة عن السلاطين التي تظهرهم وكأنهم لا يبكون ولا يضحكون ولا يفرحون ولا يحزنون، هي التي جعلتنا نضيء على جوانب غير معروفة من سيرهم، حيث نعمل على تغيير هذه الصورة النمطية الشائعة عنهم، فهم ليسوا أصحاب وجوه مقطبة ومملة على الدوام». لقد حُوِّل السلاطين العثمانيون في كتبنا إلى رجال آليين ليست لديهم أي حياة شخصية خارج «حرم القصر». هذه المعطيات الشائعة هي السبب في عدم شعورنا بذلك الدفء الإنساني نحوهم وهو الذي يفترض أن يجذبنا إليهم. وقال: «من الطبيعي أن تكون لأولئك الأشخاص حياة عاطفية وإنسانية؛ أي أنهم يصابون بالصداع وتطول أظفارهم وتنخر أضراسهم ويتضايقون ويعشقون».
وزاد على ذلك قوله: «لا يمكننا تفسير انشغالهم بالحملات والفتوحات على أنه وسيلة لتهدئة قلوبهم فقط، فليس سراً أن بعضهم سعى لتهدئة قلبه بإشغال نفسه بالموسيقى والشعر أو بالصيد والفروسية أو المصارعة أو بالنجارة وصناعة الحلي أو ببعض الحرف النسوية كالخياطة والتطريز، ولكن هذه الأمور أخفيت عمداً أو سهواً من كتب التاريخ..». وفي مجال آخر، قال: «ثمة تقليد يقضي بتدريب كل رجل من رجال الأسرة المالكة العثمانية تقريباً على مهنة يدوية أو فن جميل أو أكثر، يُوجَّه كل الأمراء العثمانيون منذ الصغر إلى مهن… عاش التقليد الإسلامي والتركي الذي يفرض على كل فتى تعلم مهنة أو فن يكسبه معيشته إذا لم يحالفه الحظ في الحياة… قروناً في عقلية الأسرة المالكة وطُبِّق على أرض الواقع…».
وبيَّن أن إسماعيل هامي ضانيشموند يدَّعي أن «السلاطين كانوا يحققون دخلاً من ممارسة مهنهم فيقول: كانت تلك الأعمال اليدوية التي تؤمِّن للسلاطين نفقاتهم الشخصية تباع للدولة أو لأركان القصر أو يتهافت عليها الزبائن في الأسواق…».
ويتحدث عن عدد من السلاطين ذاكراً بعض صفاتهم وهواياتهم. يقول إن السلطان مراد الأول (1361/ 1389) عرف عنه تعلقه بالصيد شأنه شأن كثير من السلاطين العثمانيين، وقيل إنه كانت لديه كلاب ذات سلاسل ذهبية وفضية وكانت صقوره هكذا أيضاً.
وتحدث عن بيازيد الصاعقة (1389/ 1402) الذي وصف بأنه أول الشعراء، فقال إنه عرف عنه حبه الجم للصيد وقد قام بتأسيس هيئة كبيرة العدد مختصة بالصيد ومنحها مكانة رسمية في بنية الدولة، وكان مصارعاً وماهراً في استخدام السلاح وركوب الخيل، وتفيد المصادر أنه كان ينظم الشعر وتميَّز بإلقائه الجدي للشعر، ويقول الخبراء إنه استخدم مصطلحات شعبية في نظمه المكتوب بلغة بسيطة. أما عن «السلطان الحكيم» مراد الثاني (1421/1451) فقال: «مع عهد مراد الثاني بدأنا نتلقى بشائر النموذج النمطي للسلاطين، فقد كان الاستمتاع بالموسيقى والشعر ورعاية الفنانين -وخاصة الموسيقيين والشعراء- من بين الخصوصيات التي تميز بها هذا النموذج..، ويعرف عنه وجود الشعراء العازفين في قصره، وقد استمع إلى ملاحم البطولة التي ألقاها الشعراء العازفون، وهو أول من اعتبر الشعر عملاً جدياً من بين السلاطين العثمانيين، وقد استخدم اسم (مرادي) الفني اسماً مستعاراً له في قصائده، وكان يستمع بانتباه وتقدير إلى القصائد التي تلقى مرتين في الأسبوع حيث يجتمع الشعراء والعلماء ويعيِّن مناقشين يناقشون موضوعاً كل أسبوع، وفي عهده أيضاً بدأ تقليد منح الشعراء رواتب…».
بعد ذلك يتحدث المؤلف عن «الشَّغوف بالخرائط: السلطان محمد الفاتح (1451/1481). كان حريصاً على قراءة الكتب يومياً، وهوايته الأخرى التي وصلت إلى درجة الشغف هي الخرائط… وقد أمر بترجمة كتاب (جيوجرافيكا) الشهير لبطليموس إلى العربية وكلف أميروتزيسو ابنه بإعداد خريطة للعالم». ووجود كتابين في الموسيقى على اسم الفاتح في متحف قصر طوب قاب دليل على الاهتمام الذي أولاه للموسيقى… وكان الفاتح أول السلاطين العثمانيين المتميزين في شعرهم.
وقال أرمغان إن محمد الفاتح الشغوف جداً بالفنون الجميلة «كان يعمل في مهن متعددة مثل صناعة الخواتم الخاصة بالرماة، وإبزيمات الأحزمة، وأغماد السيوف، وهناك رواية غريبة تتحدث عن ولعه بالأحجار الكريمة… وكان ماهراً في أعمال البستنة التي كان يقوم بها في حديقة القصر…».
أما السلطان بيازيد الثاني (1481/ 1512) فقد ظهر اهتمامه بفن الخط منذ أن كان أميراً… وبفضل تشجيع بيازيد الثاني لفن الخط، دخل هذا الفن في مسار خاص على يد العثمانيين، كما اشتغل بالتذهيب، وهو أول من ذكر اسمه بين السلاطين بأنه دوَّن لحناً، وكان ينظم الشعر بالتركية والفارسية باسم «عدني» أو عدلي.
السلطان سليم الجبار (1512 / 1520) لديه ديوان شعر كامل بالفارسية وكانت لديه ميول موسيقية.
السلطان سليمان القانوني (1520/ 1566) كان هاوياً للصياغة ومعلماً ماهراً في هذه المهنة إلى حد أنه كان يعرف نماذج من الصياغة الإيطالية ويطبقها وكان ذا شاعرية عظيمة.
السلطان مراد الثالث (1574/ 1595) كان شديد الاهتمام بالفن والأدب، وقد كتب أربعة دواوين بالتركية والعربية والفارسية، واستخدم في الكتابة اسم مرادي، وكان على حب كبير للكتب وقد طلب ترجمة عدد من الكتب.
الثقافة العثمانية الكلاسيكية «تأسست في عهد مراد الثالث، تقليد الليالي المباركة التي نسميها قناديل تعد من إنجازاته أيضاً».
أما «مطعم الصدف والخطاط والرياضي» السلطان محمود الثاني
(1839/ 1808) فقد كان أيضاً موسيقياً كبيراً، «وهناك 26 لحناً له وصلت إلى يومنا، من ألحانه الشهيرة لحن حجاز ديوان».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.