منشآت تنظم أسبوع التمويل بالشراكة مع البنوك السعودية في 4 مناطق    تشيلسي يتوج بلقب الدوري الإنجليزي للسيدات للمرة الخامسة على التوالي    بايرن ينهي موسمه المخيب في المركز الثالث بعد الخسارة من هوفنهايم    القبض على 3 مقيمين بالمدينة المنورة لترويجهم «الشبو» المخدر    إطلاق الهوية البصرية للجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم    تشافي يستبعد قرب الإطاحة به من تدريب برشلونة    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة المشارك في المنتدى العالمي ال 10 للمياه بإندونيسيا    هيئة تقويم التعليم والتدريب تعلن إطلاق استطلاعات الرأي لجودة التعليم الجامعي وبرامجه.    تشخيص حالة فيكو الصحية «إيجابي» ووضع منفذ الاعتداء قيد التوقيف الاحتياطي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في آيسف 2024    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    التأثير العميق للسينما: تنوير العقول وتشكيل المجتمعات    ورشة عمل لبحث أخلاقيات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي مع عدة جهات حكومية    افترقوا بحب معشر العشاق    إتاحة مزاد اللوحات للأفراد ونقلها بين المركبات عبر أبشر    حُكّام مباريات اليوم في "دوري روشن"    ترحيل 15566 مخالفا للأنظمة    "تعليم الطائف" يعتمد حركة النقل الداخلي للمعلمين والمعلمات    حملة مشتركة تسفر عن رفع ما يقارب الطنين من الخضروات والسلع المختلفة من الباعة الجائلين المخالفين بشرق الدمام    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    جامعة الملك فيصل تحصد الميدالية الذهبية عن اختراع جديد    من ينتشل هذا الإنسان من كل هذا البؤس    مجسم باب القصر يلفت انظار زوار وسط بريدة    الأمير سعود بن نهار يرعى حفل اطلاق الاستراتيجية الجديدة لغرفة الطائف    الرئاسة العامة تشارك في ورشة عمل "الأثر المناخي في حج عام ١٤٤٥ه"    نعمة خفية    «غرفة بيشة» تساهم في دعم حفل تكريم المشاركين في مبادرة أجاويد ٢    المربع الجديد: وجهة لمستقبل التنمية الحضرية بالسعودية    قائد فذٌ و وطن عظيم    إندونيسيا: الكوادر الوطنية السعودية المشاركة في "طريق مكة" تعمل باحترافية    التخصصي : الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    مسؤولون إسرائيليون: مفاوضات الهدنة في طريق مسدود    متحدث «الداخلية»: مبادرة «طريق مكة» توظف الذكاء الاصطناعي والتقنية لخدمة الحجاج    «الحج والعمرة»: لا تصاريح عمرة ابتداء من 16 ذو القعدة وحتى 20 ذو الحجة    القاهرة : لاتراجع عن دعم دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    دراسة: الشركات الألمانية لا تسوق للسيارات الكهربائية بشكل جيد    «المركزي الروسي» يرفع الدولار ويخفض اليورو واليوان أمام الروبل    استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    تيليس: ركلة جزاء الهلال مشكوك في صحتها    "تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ترتيب الدوري السعودي بعد تعادل النصر والهلال    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    طريقة عمل الأرز الآسيوي المقلي بصلصة الصويا صوص    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    حراك شامل    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فيلم «حافة الغد».. مزيج من ألعاب الفيديو وفكرة العود الأبدي
نشر في الرياض يوم 24 - 11 - 2014

لا يتوقف صناع أفلام الخيال العلمي من مفاجأة مشاهديهم بقصص مثيرة مستوحاة من مصادر مختلفة، ويعد فيلم "حافة الغد" "Edge of Tomorrow" من أفلام الخيال العلمي الجيدة لهذا العام، فقد تم اقتباس الفيلم من رواية يابانية شهيرة بعد ترجمتها إلى الإنجليزية بعنوان "كل ما تحتاجه هو القتل" "All You Need Is Kill" التي كتبها هيروشي ساكورازاكا، وهو روائي ياباني اشتهر بكتابة روايات الخيال العلمي والفانتازيا الخفيفة، معتمداً على خلفيته في تكنولوجيا المعلومات.
وقد اشترك في كتابة سيناريو الفيلم كاتب السيناريو الشهير كريستوفر ماك كويري الحائز على أوسكار أفضل نص أصلي عن فيلم "The Usual Suspects" (والأخوان البريطانيان جيز بتروورث وجون - هنري بتروورث الذين تم ترشيحهما لأوسكار أفضل نص مقتبس عن فيلم ("Fair Game" 2010)، في تعاون سابق مع مخرج فيلم "حافة الغد" دوغ ليمان، كما أخرج ليمان أيضاً ("The Bourne Identity" 2002) و("Mr. & Mrs. Smith" 2005).
ويعتمد فيلم "حافة الغد" على فكرة تكرار الزمن بطريقة تم استخدامها عدة مرات في أفلام الخيال العلمي والفانتازيا، وربما أكثرها شهرة هو فيلم "Groundhog Day"، حيث نرى بطلاً يجد نفسه في حلقة مفرغة من الزمن بحيث تتكرر الأحداث التي يعيشها بشكل مستمر، وهي مستمدة من الفكرة الفلسفية ل "العود الأبدي" التي ظهرت في الفلسفات الهندية والمصرية القديمة ثم أعادها نيتشه للعالم الغربي بطرحها من جديد في كتاباته، وهي الفكرة التي تطرح أن تاريخ الإنسانية والكون عبارة عن دورات كل دورة تكرر ذاتها من جديد بنفس الطريقة.
يبدأ الفيلم بأخبار تتناقلها المحطات التلفزيونية عن قرب غزو كائنات فضائية للأرض وخاصة في أوروبا، ويظهر أحد كبار العسكريين وهو الرائد وليام كيج (توم كروز) بعد لقاء تلفزيوني له وهو في طريقه إلى بريطانيا للقاء قائد قوات الحلفاء الجنرال بريغهام (قام بدوره الإيرلندي برندان غليسون)، هناك حرب على وشك أن تحدث في لندن وبريغهام يريد كيج أن يرأس القوات التي ستذهب لمجابهة الغزاة، ولكن كيج لا يجيد الديبلوماسية ولا يرغب في القتال بل ولم يشهد معركة في حياته، ولذلك فيرفض بطريقة غير لائقة. ينتهي بكيج الحال بعد رفضه أن يتم اعتقاله وإحالته إلى قائد إحدى الكتائب ويدعى فاريل بارتولوم (بيل باكستون)، الذي يقوم بترحيله مع كتيبة يقودها إلى أولى الطلعات، وبتجهيزات كبيرة لا يعرف كيج كيف يتعامل معها، وهو الذي لم يقاتل يوماً في حياته وليس لديه أي استعداد للدخول في حرب، يبدأ المقاتلون المعركة وبسرعة شديدة يتم القضاء عليهم وعلى كيج، ليجد نفسه بعد دقائق، وبسبب الطريقة التي توفي فيها، يعيد أحداث يومه من جديد. مع الوقت وبسبب تعرفه على المقاتلة ريتا فرتاسكي "إيملي بلنت" تتغير نظرة كيج للغزاة وقدراته الدفاعية أمام أعيننا ولكن دون أن يعي أي شخص آخر ما يفعله كيج أو ما يمر به. قد لا تبدو الحبكة منطقية جداً ولكن مشاهدة هذا الفيلم أشبه بركوب لعبة خطرة في ملاهي، حيث يعي الراكب تماماً أنها لعبة، ولكن تتملكه مشاعر رعب أحياناً من دون وعي منه، وهكذا هو الفيلم الذي يسحب المشاهد بسرعة إيقاعه وبأداء ممثليه المقنع جداً إلى منطقه الخاص، فيسلم المشاهد ويتفاعل معه من دون كثير من التفكير بما يشاهده، والذكاء الحقيقي في الحبكة هو بالتكثيف والاختزال، وبفكرة أن البطل ليس خارقاً أو غير عادي خاصة في البداية بل خائف ومضحك، ورغم التكرار فليس هناك من شعور بالملل على الإطلاق.
الجميل في الفيلم أيضاً هو أنه يذكر بألعاب الفيديو، حيث البطل الذي يلعب اللاعب من خلاله يقاتل ويموت، ثم تبدأ اللعبة من جديد ليعود وقد اكتسب بعض النقاط الذي تعطيه قوة أفضل في اللعب واجتياز المراحل للوصول إلى المرحلة التالية.
وهذا بالضبط هو ما أوحى للروائي بكتابة الرواية وهو أيضاً ما يجعل في الفيلم حالة من التشويق المشوب بألفة لهذا النوع من البناء والتصاعد، وإن كانت هذه الألفة لا تبدو واضحة في البداية ولكنها تتكشف فيما بعد. وما يكشف هذا التشابه بشكل أكبر هو العبارة الموجودة على الملصق الدعائي للفيلم "عش، مت، أعد الكرة". وهي المراحل الثلاثة التي يمر بها أي لاعب لألعاب الفيديو. ولذلك يمكن القول إن الفيلم بإتقانه الفني في التصوير والأداء وتميز إيقاعه السريع ودمج بناء ألعاب الفيديو بفكرة تكرار الحلقة الزمنية المستخدم سابقاً خلق شكلاً جديداً وصنع فيلماً سينمائياً ممتعاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.