نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    المسار الموثوق    أبها يتغلب على الخليج بهدفين في دوري روشن    نادي الرياض يتعادل مع 10 لاعبين من النصر    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    "منشآت" تختتم أسبوع التمويل بمناقشة الفرص والحلول التمويلية لروّاد الأعمال    الهلال يتفنن بثلاثية أمام الطائي    تنوع أحيائي    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    ماذا بعد طلب «الجنائية» توقيف قادة في إسرائيل وحماس؟    مشروعات عصرية    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    يونايتد المتعثر يقف أمام سيتي الطامح لكتابة المزيد من التاريخ    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    الراجحي يتحدى مرتفعات «باها اليونان» في كأس العالم    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    موعد احتفال الهلال بلقب دوري روشن    انطلاق الهايكنج في الحريق    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية النمسا    عرض ضخم من الهلال لجوهرة البرتغال    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    علامة HONOR تكشف عن بنية الذكاء الاصطناعي المكونة من 4 مستويات وتمضي قدماً مع Google Cloud من أجل مزيد من تجارب الذكاء الاصطناعي في VivaTech 2024    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    الداخلية: دخول مكة والبقاء فيها ممنوعان للزائرين    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    إصدار 54 ترخيصاً صناعياً جديداً خلال مارس 2024    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    جنة الأطفال منازلهم    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    مغني راب أمريكي ينهي حياته في بث مباشر    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مهرجان دبي يُعلن عن أفلام «المهر العربي» القصيرة
نشر في الرياض يوم 22 - 10 - 2014

كشف مهرجان دبي السينمائي عن القائمة الأولى من الأفلام التي ستتنافس على جوائز "المهر العربي" للأفلام القصيرة. وتضم أفلاماً لمخرجين حصدوا العديد من الجوائز العربية والعالمية، وأخرى تتيح فرصة التعرف على تجارب واعدة لها أن ترسم مستقبل السينما العربية، وسيتأهل الفيلم الفائز إلى قائمة الأفلام القصيرة التي تتمّ مراجعتها بهدف الترشح لدخول منافسات الأوسكار في 2016.
ويأتي على رأس الأفلام المشاركة الفيلم العراقي "الصياد السيئ" للمخرج سهيم عمر خليفة صاحب فيلم "ميسي بغداد" الذي حصد العديد من الجوائز، ويروي فيلم "الصياد السيئ" قصة شاب يدعى باهوز، تقوده خطواته في غابات جبال كردستان العراق لأن يشهد حدثاً له أن يغير حياته.
بينما يقدم المخرج الأردني الكندي رامي ياسين فيلمه "في الوقت الضائع" الذي شارك في "مسابقة آفاق الدولية" في الدورة الحادية والسبعين من "مهرجان فينيسيا السينمائي". يبدأ الفيلم بزيارة "أمير" لوالده المريض في المستشفى، وهو عازمٌ على مشاركته سراً ظلّ طيّ الكتمان فترة طويلة، وقد بلغ الأربعين من عمره، لكن علاقتهما المضطربة ستقف حائلاً دون تحقق ذلك.
وبعد أن عرض المخرج اللبناني "إيلي كمال" أول أعماله الروائية القصيرة "اتنين ونص" خلال الدورة السابعة من مهرجان دبي السينمائي عام 2010، وحصد جائزة الاتحاد الدولي للصحافة السينمائية "فيبريسكي" يعود مرة أخرى، ويقدم العرض العالمي الأول لفيلمه القصير "ثورة التانغو"، وتدور قصته حول زوجين يحاصرهما القلق جراء الأحداث السياسية المحيطة بهما. أما فيلم "سكر أبيض" للمخرج المصري أحمد خالد الحائز على العديد من الجوائز فيضيع فيه الخط الفاصل بين الحلم والواقع، وبين الحياة والموت، مانحاً المشاهد مساحة سحرية لتتبع عوالم شاب مسجون في عالم الأحلام.
ومن مصر أيضاً يحضر فيلم المخرج عمر الزهيري "ما بعد وضع حجر الأساس لمشروع الحمام بالكيلو 375" الذي كان أول فيلم لطالب مصري يشارك في مسابقة أفلام معاهد، ومدارس السينما "سيني فونداسيون" في الدورة الأخيرة من مهرجان كان السينمائي الدولي هذا العام. ويشكل هذا الفيلم معالجة جديدة واستثنائية لقصة أنطون تشيخوف "وفاة موظف"، حيث الموظف مسكون بهواجس "عطسته" الشهيرة، لكن مع "الزهيري" ستكون في "وضع حجر الأساس للحمام"، وليكون كل ما في الفيلم مشغولاً بمشهدية خاصة تضعنا حيال الموظف المصري والبيروقراطية عبر الرهان على الصورة.
وفي ليلة يكتمل فيها القمر تدور أحداث فيلم المخرجة التونسية خديجة فاطمة لمكشر "ليلة القمرة العميّة" في عرضه العالمي الأوّل، إذ تحلم كلّ من عائشة، وتبر، وبوكا بفارس الأحلام، ورغم صغر أعمارهن إلا أنهن يخشين مصير "البورة" (العنوسة)، ما يدفعهن للمشاركة في احتفال أسطوري يرجح أن تكون أصوله فرعونية، إذ يقام في إحدى مقابر المدينة، وعند رجوع عائشة في الصباح الباكر من تلك التجربة، لا تفلت من ترقب عمّاتها لها، وما رتبن لها من مصير رهيب يكون بانتظارها. أما المخرجة الأردنية "ياسمينا كراجة" فتقدّم فيلم "ضوء" الذي تدور أحداثه حول رجل لبناني يمسي محطّماً بعد وفاة ابنه المولود حديثاً، وهو يسعى بناءً على طلب والدته لإقامة جنازة ويكافح من أجل ذلك.
ويتحوّل الانتظار في العرض الأول العالمي لفيلم المخرج الفلسطيني مهند يعقوبي "لا مفر" إلى مجاز استثنائي على اتصال بانتظارات الفلسطيني، إذ أن "علي" شخصية الفيلم الرئيسة كغيره من الشباب، يهرب من أتون الحرب وانعدام المستقبل، وفي الطريق يلتقي شخصية غريبة في محطة للحافلات، يكتشف من خلالها معنى مختلفاً للانتظار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.