"كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة" تستعد لمرحلة «جامعة الدفاع الوطني»    وزير الحرس الوطني يرأس الاجتماع الثاني لمجلس أمراء الأفواج للعام 1445ه    توقيع عدة اتفاقيات بين الهيئة العامة للطرق وجهات حكومية    فهد بن محمد يكرم متدربي "تقنية الخرج" الحاصلين على الميدالية البرونزية    انطلاق فعاليات معرض "أكنان" التشكيلي بمكتبة الملك عبد العزيز .. غداً    القيادة تهنئ رئيس أذربيجان بذكرى استقلال بلاده    مخفية في شحنة قوالب خرسانية .. ضبط أكثر من 4.7 مليون قرص من الإمفيتامين المخدر    "نايف الراجحي الاستثمارية" و"مسكان" تطلقان شركة "ارال" لتطوير مشاريع عقارية عملاقة مستدامة تحقق بيئة معيشية متكاملة    إسبانيا والنرويج وإيرلندا تعترف رسمياً بالدولة الفلسطينية    ميتروفيتش يتفوق على جوميز في الهلال    الشورى يطالب العدل بالتوسع بابتعاث منسوبيها والتوعية بالخدمات المقدمة لذوي الإعاقة    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    محافظ طبرجل يفتتح مقر اللجنة الثقافية والفنون بالمحافظة    الركض بدون راحة يضعف الجهاز المناعي    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    تطبيق تقنية (var) بجميع بطولات الاتحاد الآسيوي للأندية 2024-2025    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    رونالدو: لم أنتظر الرقم القياسي.. وأتمنى "نهائيًا عادلًا"    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    تعاون بين «روشن» و«سمة»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    ورحلت أمي الغالية    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    مكتسبات «التعاون»    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    سمو أمير منطقة الباحة يكرم 48 طالبا من مدارس المنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«برنامج بنك الجزيرة للتمويل العقاري الاستثماري» الأول الذي يمنح الموظفين وأصحاب المهن الحرة تمويلاً بقيمة 20 مليون ريال
معرض الرياض العقاري يسلط الضوء على برامج بنك الجزيرة للتمويل السكني والعقاري الاستثماري
نشر في الرياض يوم 28 - 04 - 2014

يشارك بنك الجزيرة في فعاليات معرض الرياض للعقارات والتطوير العمراني 2014، الذي يعقد في الفترة من 27 - 30 أبريل الجاري في مركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات، حيث يقدم لزوار المعرض حزمة من أفضل حلول التمويل العقاري التي تناسب كافة شرائح العملاء.
وتأتي مشاركة بنك الجزيرة في هذا المعرض في إطار مساهمة البنك في دعم القطاع العقاري في المملكة والقيام بدور فاعل في تمويل احتياجات المواطنين السكنية والعقارية المتنوعة من خلال ما يقدمه من عروض مميزة ومزايا متعددة لمنتجات التمويل العقاري المبتكرة التيتتلائم مع متغيرات السوق وتلائم احتياجات الباحثين عن السكن وقوتهم الشرائية.
وفي هذا اللقاء، يسلط الأستاذ خالد بن عثمان العثمان -نائب أول للرئيس ورئيس مجموعة الخدمات المصرفية للأفراد في بنك الجزيرة- الضوء على بعض متغيرات السوق العقاري والدور الذي يمكن للبنوك السعودية أن تؤديه في سبيل تقليص الفجوة بين حجم الطلب على المساكن وضعف السيولة لدى المشترين.
- ما هو الدور الذي تؤديه البنوك السعودية في تمويل المساكن وتمكين المواطنين من تملك بيوت أحلامهم؟
إننا في بنك الجزيرة وكجزء من منظومة القطاع المصرفي السعودي نعي هذا الجانب من مسؤوليتنا ونبذل جهدنا من خلال توفير منتجات التمويل العقاري المبتكرة والمتوافقة معأحكام الشريعة الإسلامية، جاعلين ذلك من ضمن الأهداف الإستراتيجية لمساعدة أبناء هذا الوطن في تحقيق طموحهم وتملك منازل أحلامهم، سواء كانوا موظفين مدنيين أوعسكريين أو أصحاب مهن حرة، وذلك ما يتماشى مع جهود حكومة خادم الحرمين الشريفين في حل أزمةالإسكان، والتي تعتبر قضية وطنية تستحق أن تكون في رأس سلم الأولويات لصنع الاستقرار الاجتماعي الذي يعود بالنفع الكبير على الاقتصاد.
والمراقب للمشهد الاقتصادي يلاحظ ومنذ العام الماضي تحركا واسع النقاط، متمثلا بعدد كبير من القرارت واللوائح الصادرة من جميع مؤسسات الدولة والتي كان لها الأثر الكبير في رفع نسبة التمويل المصرفي المخصص لهذا القطاع والدفع به نحو مزيد من الازدهار.
- ما هي التغيرات التي تتوقعون أن يحدثها صدور نظام الرهن العقاري؟ وما الفرق بين الصيغ التمويلية التي يتيحها بنك الجزيرة في التمويل العقاري؟
بالنسبة للشق الأول من السؤال.. لو نظرنا للأمر بشكل عام فإننا نتوقع أن تنظيم الدولة للمستفيدين من صندوق التنمية العقاري بتسجيل العقار باسم العميل ثم رهنه إلى الصندوق والبنك الممول فيه حفظ لحقوق جميع الأطراف، وكنتيجة لذلك تنخفض نسبة المخاطرة التي تحتسبها البنوك، الذي بدوره يخفض تكلفة
خالد العثمان: المنافسة في سوق التمويل تعزز الإبداع والتطور وتقديم الأفضل لتلبية احتياجات السوق السكني والاستثماري.. وثمرة إبداعنا حصة سوقية بنسبة 11%
التمويل على المواطن. بذلك، يصبح بمقدوره الآن تملك مسكن بقسط شهري يبدأ من 1800 ريال، وذلك نتيجة تيسير فترات السداد التي تمتد إلى 30 عاماً، فنظام الرهن العقاري هو حماية لحقوق العملاء والممولين في آن واحد، وليس طرفا على حساب الآخر؛ حيث أن وجود الحدود والضوابط والأنظمة التي تحكم هذه العلاقة التمويلة تنعكس إيجاباً على كلفة الإقراض مستقبلاً.
أما بالنسبة للصيغ التمويلية المتاحة لدينا، فلدى بنك الجزيرة برنامج "بيتي" للتمويل السكني، والذي يعد من البرامج الفريدة والرائدة والذي أطلقه البنك منذ حوالي الخمس سنوات بنظام الإجارة المنتهي بالتملك والمتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية السمحة. فبشعاره "بإيجارك تملك عقارك" يتيح البرنامج للمواطنين من جميع الشرائح إمكانية تملك مساكنهم بأقساط شهرية ميسرة ومقاربة لأسعار الإيجارات التي أرهقت المواطنين، والتي هي بتزايد سنوي، خاصة في المدن الكبرى؛ وتصل مدة السداد لدينا إلى 30 سنة، هذا فضلاً عن الحد العالي لقيمة التمويل الذي قد يصل إلى خمسة ملايين ريال سعودي، كل ذلك يأتي إلى جانب ميزة التأمين المجاني ضد المخاطر على العقار والتأمين التعاوني التكافلي المجاني، مع إمكانية أخذ كافة مصادر الدخل وإمكانية تضامن أقارب الدرجة الاولى في عين الاعتبار لزيادة مبلغ التمويل، وعدم اشتراط أي كفيل أو تحويل راتب.
كما عمل البنك مسبقاً على توسيع دائرة التمويل العقاري للأفراد لتشمل ملاك الأراضي، فإذا كنت تمتلك أرضا ولا تستطيع بنائها أو الحصول على التمويل لذلك، فبإمكانك الآن أن ترهن الأرض للبنك مقابل ملبغ تمويل للبدأ في البناء، وبذلك تكون قد تجنبت آثار التضخم في أسعار مواد البناء المستقبلية.
وهذا بالضبط ما يقدمه برنامج "الجزيرة للتمويل العقاري مقابل الرهن العقاري" والذي صمم ليتيح الحصول على سيولة نقدية مقابل رهن عقار يمتلكه العميل، وهو البرنامج الذي يأتي أيضاً مع تأمين على العقار يشمل تأميناً ضد الحرائق أو التلف طيلة مدة التمويل مع إمكانية الإعفاء من سداد باقي مبلغ التمويل في حالة الوفاة أو العجز الكلي - لا قدر الله.
- هل تقتصر حلول التمويل العقاري التي يقدمها بنك الجزيرة على التمويل السكني أم أنها تشمل نواح أخرى؟
لدى بنك الجزيرة برنامج "الجزيرة للتمويل العقاري الاستثماري"، والذي يعد البرنامج الوحيد من نوعه الذي يمنح المستفيدين من الموظفين وأصحاب المهن الحرة تمويلاً يصل قيمته إلى عشرين مليون ريال سعودي، وفقاً للملائة المالية التي يتم احتسابها بأخذ جميع مصادر الدخل المتاحة بعين الاعتبار كي يتمكن العميل من الحصول على أعلى قيمة تمويل ممكن لشراء عقار استثماري، سواءأ كان ذلك مجمعاً أو عمارة تجارية أوسكنية.. وصمم البرنامج بحيث تكون إيرادات ذلك العقار هي المصدر الأساسي لسداد أقساط التمويل إلى جانب المصادر الأخرى، مع إمكانية تفويض العميل بإدارة العقار. فذلك يتيح للعميل حرية أكبر في إدارة المبنى وتطوير أعماله لتحسين الإيرادات وزيادة الدخل، ويعطيه لمرونة أكثر، كما أن له الحرية في السداد بأقساط شهرية أو ربع سنوية أو نصف سنوية أو حتى سنوية بما يتماشى مع دخل العميل وملاءته المالية.
كما يعرض البنك «برنامج التمويل العقاري مقابل رهن العقار» والذي صُمم خصيصاً ليناسب موظفي الشركات المدرجة في السوق المحلية وغير المدرجة ممن يمتلكون عقارات قائمة حيث يمَكّّن هذا البرنامج العميل من الحصول على تمويل عقاري لبناء أو شراء عقار آخر مقابل رهن عقاره الحالي وبصيغة متوافقة مع أحكام الشريعة، ويعتبر هذا البرنامج فرصة جيدة لمن يتطلع إلى الاستثمار في المجال العقاري الواعد وتحقيق دخل إضافي من خلال المزيد من الاستثمارات في اقتناص الفرص الموجودة في السوق العقاري في الوقت الراهن.
وتتضمن مزايا برنامج "التمويل العقاري مقابل رهن العقار" من بنك الجزيرة الحصول على تمويل متوافق مع أحكام الشريعة بمبلغ قد يصل إلى عشرين مليون ريال سعودي بناءً على مدى الملاءة المالية وملائمة العقار المملوك، حيث يقوم البنك باحتساب إيرادات العقار المرهون وأي مصادر مالية أخرى مثبتة من أجل الحصول على أعلى مبلغ تمويل يمكنه من شراء عقار استثماريا آخر، كما يمكن للعميل بناء أو استغلال العقار المرهون وتطوير أعماله لتحقيق عائد مالي أثناء فترة التمويل، ومع هامش الربح التنافسي الذي يقدمه البرنامج، فإنه للعميل إمكانية الاختيار بين هامش الربح المتغير أو الثابت، فضلاً عن تقديم تأمين تكافلي ضد الحرائق أو التلف طوال مدة التمويل والإعفاء من سداد باقي مبلغ التمويل في حالة الوفاة أو العجز الكلي -لا قدرالله.
مع دخول شركات جديدة إلى السوق، كيف يمكن لهذا أن يؤثر على قدرتكم التنافسية في مجال التمويل العقاري؟
وجود المنافسة دون شك وفي جميع الأحوال يدعو إلى المزيد من الإبداع التسويقي والتطوير المستمر لتقديم أفضل العروض، ونحن في بنك الجزيرة في سعي مستمر لتعزيز ريادتنا في هذا المجال من خلال تفهم احتياجات العملاء وتطلعاتهم وأخذها بعين الاعتبار فيما نقدمه. علماً بأن جميع برامج التمويل العقاري التي يقدمها بنك الجزيرة قد تم تصمصيها على هذا الأساس، لتأتي دائما مقترنة بمجموعة من المزايا ذات القيمة المضافة التي تجعلنا نتفوق على كثير من البرامج المقدمة في السوق. وهذا ما جعل بنك الجزيرة الخيار المفضل للكثير من العملاء، ليحتل بذلك مركزاً متقدماً في الحصة السوقية لمبيعات التمويل العقاري وصلت إلى 11.1% بنهاية العام 2013م.
- ما هي شروط الحصول على التمويل العقاري من بنك الجزيرة؟ وكيف تجري عملية تقييم العقار المراد شراؤه؟
هناك عدد من الشروط الميسرة والسهلة التي وضعها البنك للسعوديين الراغبين في الحصول على التمويل العقاري، فأول تلك الشروط أن يكون العميل ذو سجل ائتماني جيد، وألّا يقل عمره عن 21 عاما عند طلب التمويل، وألّا يقل دخله الشهري عن ستة آلاف ريال، وفي حال طلب التمويل بالتضامن، فإن الحد الأدنى للراتب الشهري ينخفض إلى 5 الآف ريال لمقدم الطلب، و3 الآف ريال للعميل المتضامن.. كما أن أصحاب المهن الحرة لهم الخيار للحصول على هذا البرنامج شريطة ألّا يقل عمر العميل عن 30 عاما وألّا يقل معدل الدخل الشهري للستة أشهر الأخيرة عن 20 ألف ريال، أما بالنسبة إلى تقييم العقار المراد شراؤه، فيعتمد البنك في ذلك على شركات عقارية محلية وعالمية لديها خبرة طويلة ومعرفة كاملة بالسوق السعودي وطرق تقييم العقارات، مما يؤدي للوصول إلى السعر العادل للعقار المراد شراؤه من قبل العميل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.