استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة    إقامة ملتقى "نشر ثقافة الاعتدال وقيم التعايش والتسامح للوقاية من الفكر المتطرف ومعالجة آثاره" بتعليم القريات    التدريب التقني يرصد 38 مخالفة بمنشآت التدريب الأهلية في أبريل    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    أنت بحاجة إلى ميزانية    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    مرونة سوق العمل السعودي!    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بيت العمر خطوة بخطوة (71)
نشر في الرياض يوم 12 - 03 - 2014

عند الانتهاء من تنفيذ كافة بلاط الأرضيات لداخل المبنى (المجالس، الصالات، الغرف، الممرات، الدرج) يتم بعد ذلك التحضير للبدء بتنفيذ البلاط الخاص بدورات المياه وغرف الغسيل داخل المبنى، حيث يتم تحديد الخامات التي سيتم تنفيذها لكل فراغ، ويعتبر البورسلان والسيراميك من أكثر المواد المستخدمة في دورات المياه، يأتي بعدها الرخام وأيضاً هناك من يفضل استخدام ورق الجدران خاصة في دورات المياه المخصصة للضيوف حيث يكون استخدام المياه محدود فيها.
ينصح بإعداد المخططات الخاصة بالبلاط لدورات المياه، حيث يتم إعدادها من قبل المصمم الداخلي، وفي حال عدم وجود مصمم داخلي فيمكن إعداد هذه المخططات من قبل بعض الجهات المتخصصة في بيع البلاط، وللإحاطة يجب أولاً تحديد البلاط بشكل نهائي ليتم بعد ذلك إعداد المخططات، على أن يقوم المبلط بحصر الكميات وفقاً لمساحة كل فراغ وحسب التصميم.
من الجيد اختيار التصاميم الخاصة بالبلاط بعناية تامة والحرص على أخذ رأي أفراد العائلة وكذلك رأي ومشورة من تثقون بذوقهم في حال عدم وجود مصمم داخلي، مع التأكيد على أهمية توافق هذه الخيارات مع طابع المبنى والتصميم الخاص به.
ينصح باقتناء بلاط أرضيات دورات المياه بمقاسات صغيرة لا تتجاوز 30.30 سم كحد أقصى، وذلك لضمان عمل الميول بالأرضيات باتجاه الصفاية بشكل انسيابي، وفي حال كان البلاط بمقاسات كبيرة فعند تنفيذ الميول فإن ذلك يؤثر سلباً على الشكل العام وسيكون منظرها غير مقبول.
عند شراء البلاط ينصح بإضافة 10% لكل نوع من البلاط، نظراً لاحتمال تكسر شيء منه خلال نقله للموقع وعند حدوث ذلك فهو مسؤولية الجهة البائعة أو الناقلة، أيضاً عند تداول البلاط بالموقع قد يحدث شيء من الكسر، كما ينتج شيء من الهدر عند القص وخلافه، على أن يتم إعادة الكمية الزائدة عند الانتهاء من تنفيذ البلاط، وينصح بالاحتفاظ بشيء من البلاط كاحتياط لاستخدامه عند الحاجة مستقبلاً لا قدر الله، على أن لا يتم توصيل البلاط للموقع إلا بعد التنسيق مع المبلط وعندما يكون الموقع جاهز للعمل، حيث أن بقاء البلاط بالموقع لمدة طويلة قد يعرضه للكسر أو تلف الكراتين الخاصة به، وللإحاطة فإن بعض معارض البلاط تشترط عند الإرجاع أو الاستبدال خصم نسبة مئوية من قيمة الفاتورة، لذا نحرص على تحديد اختياراتنا بشكل نهائي قبل اتخاذ قرار الشراء.
قبل البدء بتنفيذ البلاط يتم تأمين الغراء اللاصق وينصح بتأمين المواد ذات الجودة العالية، علماً بأن بعض أنواع البلاط تتطلب وضع تقاطعات بلاستيكية "فواصل" أو ما تعرف لدى محلات بيع مواد البناء ب "الصليب" أما البلاط المعروف ب "قص ليزر" والذي تكون فيه حواف البلاطة حادة وبزاوية قائمة، فيتم تركيبه مباشرة بشكل متلاصق دون الحاجة لوضع أي تقاطعات بلاستيكية أو فراغات بين البلاطات، كما ينصح بغسيل الجدران بالماء لإزالة الأتربة والعوالق التي قد تؤثر سلباً في عملية التصاق الغراء بالجدار.
أعمال التشطيب بشكل عام بما فيها البلاط ينصح دائماً بالبدء بتنفيذها من أعلى نقطة بالمبنى، وهي ملاحق السطح وبعد ذلك النزول للطابق الذي يليه وهكذا إلى أن يتم الانتهاء من جميع الفراغات بالمبنى، وفي حال وجود ألواح رخام لجدران دورات المياه فينصح بإسناد العمل لجهة متخصصة في هذا المجال على أن يتم تركيب الألواح بالطريقة الميكانيكية باستخدام البراغي وزوايا الحديد المجلفن ويتم تعبئة الفراغ بين الألواح والجدار باستخدام خلطة الأسمنت الأبيض.
في الحلقة المقبلة بإذن الله سنتناول خطوات تركيب البلاط لجدران دورات المياه وغرف الغسيل، حيث يتم البدء أولاً بالجدران وبعد ذلك يتم تنفيذ العزل المائي لأرضيات دورات المياه الموجودة بالطابق العلوي "السطح" والطابق الأول وكذلك دورات المياه بالطابق الأرضي التي تقع على سقف القبو، أما دورات المياه والمطابخ بالطابق الأرضي التي لا يوجد أسفلها أي سقف خرساني فلا يتم تنفيذ العزل المائي لها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.