قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«التسليف والادخار» يقدم 134.798 قرضاً اجتماعياً خلال 2013 بقيمة فاقت 5.8 مليارات ريال
حساب إبراء الذمة استقبل (28.474.741) ريالاً العام الماضي
نشر في الرياض يوم 18 - 01 - 2014

كشف المتحدث الرسمي للبنك السعودي للتسليف والادخار أحمد الجبرين عن إحصائية شاملة لما قام به البنك خلال العام الماضي 1434ه الموفق 2013م من دعم ورعاية لقطاع المنشآت الصغيرة والناشئة، وبرنامج القروض الاجتماعية (زواج - أسرة - ترميم)، مؤكداً أن البنك استطاع بفضل الله تحقيق نقلة نوعية في ما يقدمه من برامج وخدمات، وذلك من خلال تبني البنك لمعايير الجودة وتحسين الأداء والتوجه نحو العمل المؤسسي الذي ساهم في تحسين مخرجاته.
دعم البنك لقطاع المنشآت الصغيرة والناشئة
ظهر جلياً خلال فترة الثلاث سنوات السابقة حرص البنك واهتمامه وتركيزه على قطاع المنشآت الصغيرة والناشئة دون إغفال للبرامج الأخرى التي يقدمها، فمنذ أن تولى البنك تقديم البرامج التمويلية لقطاع المنشآت الصغيرة والناشئة وهو يسعى جاهداً لتطوير هذا القطاع وآلياته بشكل مستمر لتتواكب مع التغيرات المحيطة، في عام 2013م قام البنك بتأسيس المركز الوطني لرعاية المنشآت الصغيرة والناشئة لتحقيق أحد أهداف البنك الرئيسة وهو القيام بدور المنسق المكمل لرعاية قطاع المنشآت الصغيرة والناشئة، ويعمل هذا المركز على دعم ومساندة رواد الأعمال من خلال تقديم الخدمات غير المالية لهم بهذا القطاع عبر عدة برامج مختلفة وبأعلى المعايير من ضمنها تقديم خدمات التدريب والإرشاد والاستشارات ودراسات الجدوى ونشر ثقافة العمل الحر والعديد من الخدمات المتنوعة والتي تصب في مصلحة الريادي.
البنك دعم وموّل ورعى 2013 مشروعاً بقيمة قاربت النصف مليار ريال خلال 2013م
ومن ضمن جهود المركز المبذولة في مجال التدريب استقطاب برنامج "إمبرتيك" العالمي وهو برنامج تابع لمنظمة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية لبناء وتنمية المؤشرات السلوكية الريادية التي يحتاجها أصحاب الأعمال في المؤسسات الناشئة والصغيرة ومتوسطة الحجم.
كما حرص البنك في إطار تقديمه للخدمات غير المالية اعتماد عدد من الجهات الراعية لتصبح بمثابة الأذرع التنفيذية للبنك لتقوم بتقديم تلك الخدمات كمعهد ريادة الأعمال الوطني (ريادة)، الهيئة العامة للسياحة والآثار، الهيئة الملكية بالجبيل، صندوق المئوية، حاضنة بادر، برنامج (انطلاقة) التابع لشركة شل، صندوق (ديم المناهل) لدعم المرأة، ومعهد الأمير سلمان لريادة الأعمال التابع لجامعة الملك سعود، وما زال في الطريق اتفاقيات أخرى مع العديد من الجهات.
وذكر الجبرين في هذا السياق أن البنك يقوم وبشكل مستمر بتطوير وتحسين لوائحه وآلياته مما انعكس إيجاباً على تسريع وتيرة تمويل المشاريع وحجمها فقد أظهرت الإحصائيات المتعلقة بدعم وتمويل ورعاية البنك للمشاريع ضمن برنامج "مسارات" أنه في عام 2013م تم تمويل (2013) مشروع بقيمة قاربت النصف مليار ريال، وبنسبة نمو 52.73% عن إحصائيات عام 2012م، حيث بلغ عدد المشاريع حينها (1318) مشروعا بقيمة 334 مليون ريال.
الجبرين: البنك يسعى للوصول إلى تقديم خدمات جيدة ونوعية بصورة سهلة وسريعة
كما أنه تم في عام 2013م استكمالا للجهود المبذولة في عامي 2011م و2012م والرامية لتطوير وتحسين آليات وشروط التمويل في قطاع المشاريع والسعي نحو الوصول لاستراتيجية تضمن النهوض بالمشاريع التي يمولها البنك والوصول بها نحو النجاح وذلك تحقيقاً لرؤية المملكة نحو التوجه لدعم التنمية الاقتصادية من خلال التركيز على دعم ورعاية قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة.
وقال الجبرين ان البنك قضى في السنوات الثلاث الماضية وقتاً طويلاً في إرساء القواعد وتجهيز البنية التحتية من خلال تطوير الآليات وتحديث الشروط ودراسة واقع القطاع في المملكة والاطلاع على التجارب العالمية الناجحة، وحان الوقت لنقول ان البنك أسس مرحلة جديدة سيكون فيها الدعم لهذا القطاع متسارعا جداً عبر العديد من الخطط والخدمات المالية وغير المالية.
د. إبراهيم الحنيشل
القروض الاجتماعية
كما ذكر الجبرين أن البنك استطاع بفضل الله تحقيق نجاح غير مسبوق في تسريع وتسهيل التقديم والصرف للقرض الاجتماعي رغم العدد الهائل من المستفيدين شهرياً والمبالغ الضخمة المترتبة على ذلك حيث ان البنك يقرض أكثر من 11.000 مستفيد في القروض الاجتماعية فقط بقيمة نصف مليار ريال شهرياً.
كما استعرض الجبرين إحصائية لدعم البنك للقروض الاجتماعية حيث قدم وخلال 2013م (134.798) قرضا اجتماعيا بقيمة فاقت 5.8 مليارات ريال توزعت على قروض الزواج والأسرة وترميم المنازل، وقد احتل الزواج النسبة الأكبر من دعم القروض بنسبة 57% فيما حظيت قروض الأسرة بنسبة 39% وقروض الترميم 4%.
وحول نية البنك لرفع قيمة القروض الاجتماعية ورفع سقف الحد الأدنى للرواتب ذكر الجبرين أن البنك يحدّث لوائحه وأنظمته باستمرار وفق قدراته وإمكاناته بما يتوافق مع مصلحة الوطن والمواطن، والمتابع للسنوات الماضية يلاحظ ذلك، وقد تم الرفع منذ فترة بتوصيات اللجنة المُكلفة بإعادة تقييم شروط وسياسات الإقراض وبانتظار اعتمادها من مجلس الإدارة، وعند الموافقة ستعلن كافة التفاصيل وبإذن الله سيسمع إخواننا وأخواتنا ما يسرهم.
إبراء الذمة
على صعيد حساب إبراء الذمة الخيري فقد ذكر الجبرين أن الحساب شهد في الآونة الأخيرة ارتفاعاً في نسبة الإيداعات وهذا مؤشر جيد وإن دل على شيء فإنما يدل على زيادة الوعي لدى أفراد المجتمع ورجوع المقصر للطريق الصحيح وهذا ما يأمرنا به ديننا الحنيف، حيث بلغ مجموع إيداعاته خلال عام 2013م ما مجموعه (28.474.741) ريالا وبعدد إيداعات بلغت (5722) عملية إيداع، كما بلغ متوسط مبلغ الإيداع الشهري (2,372,895) ريالا، ومتوسط عدد الإيداعات الشهري (477) إيداعا.
أحمد الجبرين
ومن خلال ما تم سرده تبين أن هناك نسبة نمو في حجم الإيداعات ما بين عام 2013م وعام 2012م بمقدار 14%، حيث بلغت إيداعات الحساب في عام 2012م (24.949.406) ريالات وبعدد إيداعات (4955) عملية إيداع.
وأكد الجبرين في هذا الجانب أن الحساب خيري وجميع ما يتم إيداعه فيه يصرف للقروض الاجتماعية لذوي الدخل المحدود (زواج – أسرة – ترميم)، علماً بأنه لا يمكن لأي شخص أن يطلع على بيانات أو معلومات المودعين فيه ويتم التعامل معه بمنتهى السرية، وقد بلغ مجموع ما تم إيداعه من بداية فتح الحساب في 2006م وحتى نهاية عام 2013م (255.913.096) ريالا وقد تم صرف 99% منها على البرامج المذكورة آنفاً بقيمة (252.836.546) ريالا، كما أننا نطمح إلى مضاعفة تلك المبالغ في السنوات القادمة.
مواقع التواصل الاجتماعي
وفي إطار توجه البنك نحو التعاملات الإلكترونية وفي سبيل إيصال الرسالة التي يسعى ويعمل لأجلها البنك والتسهيل على عملائه في الحصول على المعلومة وكذلك إيصال عدد من الرسائل الإيجابية نحو ريادة الأعمال، فقد ذكر الجبرين أن البنك حقق قفزة نوعية لمسها وأشاد بها جميع من تعامل معه مؤخراً من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، حيث قام البنك في مطلع العام الهجري 1434ه بتدشين صفحاته (تويتر، فيس بوك، يوتيوب) هادفاً من خلالها التعريف بالبنك وبرامجه وخدماته ونشر وتشجيع الشباب والشابات على خوض غمار العمل الحر وترسيخ وتعزيز الثقة في نفوس المقبلين على إقامة مشاريع خاصة بهم وذلك من خلال عرض نماذج لمشاريع ناجحة مولها البنك بدأ أصحابها من نقطة الصفر وأصبحوا أعلاماً يشار لها بالبنان في عالم المال والأعمال، وكذلك نشر عدد من الرسائل التحفيزية والإيجابية بالإضافة إلى الرد على كافة استفسارات وتساؤلات العملاء.
وقد بلغ متابعو صفحة البنك في (تويتر) SCSBcare@ أكثر من (66.000) متابع فيما بلغت عدد التغريدات أكثر من (13.000) تغريدة تحمل في طياتها عددا من النصائح والفوائد للمقبلين على خوض غمار العمل الحر ونشر لأخبار ومستجدات البنك، وعلى صعيد (اليوتيوب) فقد قام البنك باستعراض 6 أفلام قصيرة لأصحاب المشاريع الناجحة وتضمين جميع لقاءات مسئولي البنك في وسائل الإعلام المرئية أو المسموعة.
واختتم الجبرين حديثه بأن البنك يسعى للوصول إلى غاية وهي تقديم خدمات جيدة ونوعية بصورة سهلة وسريعة وهذا يتطلب بذل المزيد من الجهود والوقت، مضيفا "نحن بإذن الله قريبون جداً من هذا الهدف وقد تحقق جزء كبير منه من خلال تفعيل التقديم الإلكتروني ونزول القرض الاجتماعي في غضون 5 أيام في المتوسط ووجود صفحة خاصة لكل عميل يستطيع من خلالها الاطلاع على كل تفاصيل قرضه".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.