نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المرأة السعودية تبايع الملك عبدالله وسمو ولي عهده الأمين
تلاحم المواطنين والمواطنات خلف القيادة ..
نشر في الرياض يوم 05 - 08 - 2005

بايع الشعب السعودي في جميع أنحاء المملكة رجاله ونسائه شيبه وشبابه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ملكا للمملكة العربية السعودية خلفاً لخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز يرحمه الله كما بايعوا صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ولياً للعهد..
ولقد ظهر جلياً تلاحم المواطنين والمواطنات خلف قيادتهم في صف واحد من الولاء والإخلاص، يشاطرون ولاة الأمر أحزانهم في وفاة فقيدهم الغالي ويبايعون مليكهم على عهد جديد من الرخاء والامان والسلام، وسوف تستمر مراسم أخذ البيعة في جميع أنحاء المملكة عن طريق أمراء المناطق والمحافظات حتى لايشق على المواطنين تكبد التنقل والسفر.
والمرأة السعودية التي تمثل نصف المجتمع كانت حاضرة بوطنيتها وولائها المطلق لأولي الأمر الذين كانوا ومازالوا سائرين على نفس الخطى لمؤسس هذا الكيان الملك عبد العزيز يرحمه الله، وبيعة المرأة المسلمة لولي الأمر من الأمور الشرعية التي أوصى بها الإسلام وحث على وجودها لأنها جزء من كيان تأسيس الخلافة، وهو ميثاق في الولاء للنظام الأساسي في خلافة المسلمين وإمامتهم والتزام الرعية بجماعة المسلمين والسمع والطاعة لإمامهم، وتلبية المرأة لمبايعة ولي الأمر هو بمثابة الميثاق الرسمي للمواطنة الكاملة للمرأة وتأكيد على حقها السياسي الذي كفله لها الإسلام ،وحصول المرأة على حق المبايعة في الإسلام جاء في عهد الرسول(صلى الله عليه وسلم) في العقبة الأولى والعقبة الثانية وفي فتح مكة وآية البيعة للمرأة صريحة في القرآن الكريم حيث يقول الله تعالى {يا أيها النبي إذا جاءك المؤمنات يبايعنك على أن لا يشركن بالله شيئاً ولا يسرقن ولا يزنين ولا يقتلن أولادهن ولايأتين ببهتان يفترينه بين أيديهن وارجلهن ولا يعصينك في معروف فبايعنهن واستغفر لهن الله إن الله غفور رحيم} وهذا نص قرآني صريح ولا يحتاج إلى تأويل أو اجتهاد وقد خص الله جل شأنه فيه النساء بالبيعة تأكيداً على بيعتهن ببيعة مستقلة عن بيعة الرجال، أي ليست بيعة المرأة تابعة لبيعة لرجل إنما متممة ومكملة له..
بيعة المرأة في الاسلام
ويقول الدكتور محمد النجيمي أستاذ الفقه المقارن بالمعهد العالي للقضاء وعضو مجمع الفقه الإسلامي الدولي ل «الرياض»: «الحمد لله رب العالمين وإنا لله وإنا إليه راجعون في هذا الموقف لا نستطيع إلا أن نقول رحم الله فقيد الأمة العربية والإسلامية خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز واسكنه فسيح جناته، فقدنا زعيماً وإماما للإسلام والمسلمين، وأما في أمر البيعة فمطلوب من الشعب السعودي مبايعة ولي الأمر على السمع والطاعة في المنشط والمكره، كما يحق للمرأة السعودية أن تبايع ولي الأمر وهو من الأمور الواجبة على حفظ الميثاق والعهد والطاعة والولاء ولقد ذكر في القرآن الكريم بيعة المرأة في الخلافة في الآيات الدالة على ذلك بنصوص صريحة ولقد بايع الرسول محمد صلى الله علية وسلم النساء في فتح مكة مشافهة بالقول ولكن لم يصافحهن ،كما سار على نفس النهج الخلفاء الراشدون على اتباع تطبيق سنة الرسول وقبول مبايعة المرأة لولاة الأمر ولكن في ظل الظروف الحاصلة الآن وتعذر حصول ولي الأمر على مبايعة النساء مباشرة فمن الممكن أن يوكل ولي الأمر امرأة تستقبل المبايعة نيابة عنه كما يمكن لكل امرأة مسؤولة أو تعمل في مكان قيادي أن تستقبل البيعة من الموظفات الذين يتبعون إدارتها كما يمكن للمرأة أن تبلغ مبايعتها لولي الأمر عن طريق الصحف الرسمية أو عن طريق وسائل الإعلام المحلية الموثقة..
هذا ولقد جددت مجموعة من المواطنات السعوديات في لقاء مع الرياض ميثاق الولاء بالسمع والطاعة وبيعة ولي الأمر والموافقة على حكمة بالخلافة لشعبه.
نحمل مبايعاتهن
* تقول الدكتورة فوزية أبو خالد: نبايع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ملكا لمملكتنا الحبيبة ونسأل الله أن يوفقه لما فيه الخير وأن يسدد خطاه.
٭ وتقول دكتورة صيدلانية عالية الراشد: نرفع اكف الضراعة إلى المولى عز و جل أن يوفق خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز يحفظه الله ويسدد خطاه ويعينه على المسئولية التي يحملها ونعاهده أننا سنكون يداً له تعينه وتساعده فنحن أبناؤه وأبناء هذا الوطن الغالي، نسأل الله أن يديم علينا الرخاء والأمان والسلام والتقدم في عهده انه سميع عليم.
٭ وتقول فاطمة العلي مديرة القسم النسوي بمصلحة المعاشات والتقاعد: نبايع مليكنا عبد الله بن عبد العزيز ملكا لبلادنا خير خلف لخير سلف ونسأل الله أن يعينه ويقويه وأن تنعم بلادنا في عهده بالأمن والرخاء والسلام.
٭ المذيعة فاطمة العنزي: نبايعك يا مليكنا عبد الله بن عبدالعزيز آل سعود خير خلف لخير سلف، مبايعة وفاء ومحبة، مبايعة صدق وإخلاص، ونسأل الله لك التوفيق ونسأله أن يسدد خطاك وخطى ولي عهدك الأمين الأمير سلطان بن عبدالعزيز الذي كان يحمل مسؤولية والآن تضاعفت وفقكم الله وأعانكم وسدد خطاكم.
٭ الكاتبة فوزية الجار الله: نبايع مليكنا الذي عرفناه انسانا وعرفناه قائدا وأحببناه دائما الملك عبد الله بن عبد العزيز يحفظه الله وولي عهده الأمين ونسأله سبحانه أن يوفقه لما فيه الخير والصلاح.
٭ بدرية العيسى مديرة معهد النور للكفيفات: نبايعك مليكا لنا ونسأل الله أن يوفقك ويهديك لما فيه الخير وأن تمتد أيادي العطاء لتظلل العالم كله وبلادنا التي تحبك يا خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.
٭ الكاتبة أميمة الخميس: ندعو للملك عبد الله بالتوفيق في هذه المهمة الجسيمة سواء على المستوى الداخلي فيما يتعلق بإعداد هذه الأمة بالشكل الذي يؤهلها للانخراط في الركب العالمي والمستوى العالمي بحيث تبقى المملكة محافظة على رمزها التاريخي ومنجزها الحضاري.
٭ البندري العتيبي المجلة العربية: الملك عبد الله بن عبد العزيز لقلوب تحتاج لمن يلتفت لحزنها ولعطاء يمتد كأغصان ويحتاج ليد تسقيه ولنور يملأ الأرجاء ويحتاج لمن يوقده ولحنان يحتاج من يقوده ولشعبك، لكل هذا نبايعك أبا وقائدا.
٭ اعتدال الناجم: نتقدم بمبايعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله ملكا للمملكة العربية السعودية داعين الله أن يوفقه في خدمة هذا الوطن.
٭ حصة المزروع: نتقدم بمبايعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله ملكا للمملكة العربية السعودية داعين الله أن يوفقه في خدمة هذا الوطن.
٭ نوف عبد الله الغامدي طالبة في جامعة الملك سعود: أبايعك يا والدي عبد الله بن عبد العزيز ملكا لبلادنا الفتية بيعة خالصة لوجه الله خير خلف لخير سلف وفقك الله لما فيه الخير وأعانك.
٭ عائشة العامودي(إعلامية): نبايع مليكنا عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ملك لبلادنا ووليا لأمرنا نسأل الله أن يوفقه ويسدد خطاه، ويعينه على المسؤولية الجسيمة التي اختاره الله لها.
٭ زهوة الذويب مستشارة مدير التعليم: نبايع الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود خادما للحرمين الشريفين عاهلا لبلادنا وندعو الله أن يوفقه ويسدد خطاه ويحرسه ويحميه.
٭ حصة الخضر (مشرفة تربوية): نبايع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وولي عهده الأمين الأمير سلطان بن عبد العزيز ونسأل الله لهم التوفيق والسداد.
٭ حصة الحسين (مشرفة تربوية): نرفع عبر جريدة الرياض مبايعتنا للملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وولي عهده الأمين وفقكما الله وسدد خطاكم.
٭ أسماء الجحلي (مشرفة تربوية): من اجل عهد جديد تواصل فيه مملكتنا الرقي والتقدم والازدهار نبايع مليكنا خادم الحرمين الشريفين عبد الله بن عبد العزيز عاهلا لبلادنا وولي عهده الأمين نسأل الله لهما التوفيق.
ونرفع أصواتهن
* حسناء العنزي 70 عاماً: «اقدم تهنئتي ومبايعتي للملك عبد الله والأمير سلطان وأتمنى لهما عهداً مجيداً».
٭ تشاركنا منيرة السهلي البالغة من العمر 80 عاماً قائلة: «أتمنى للملك عبد الله عهدا زاهرا وكذلك ولي العهد الأمير سلطان وللشعب السعودي التقدم في عهدهما».
٭ هدى السلمان ربة منزل: «أقول للملك عبد الله والأمير سلطان نبايعكم كما بايعنا من قبل والدكم الملك عبد العزيز يرحمه الله».
٭ صيتة محمد العجمي معلمة في المرحلة الثانوية: «اشكر جريدتكم على إعطائي فرصة لأتقدم بالتهنئة والمبايعة للملك عبد الله والأمير سلطان يحفظهما الله».
٭ هيا العتيبي ربة منزل: «نبايع الملك عبد الله والأمير سلطان ولا نرضى بأي أحد سواهم».
٭ هيفاء عبد الله طالبة جامعية: «أتمنى للملك عبد الله طول العمر والأمير سلطان وعهد جديد من الإنجازات».
٭ مستورة الزبن صاحبة مشغل نسائي: الملك عبد الله خير خلف لخير سلف وأنا كنت قابلت الأمير عبد الله عندما كان يزور أحد الأسواق وقد لمست بساطته وأبوته وحنانه من خلال هذا اللقاء خاصة عندما رأيته يسلم على الناس دون حرس بل يطلب من حرسه التعامل برفق مع الناس وأن يتركوهم يسلمون عليه من تلك اللحظات شعرت أن الملك عبد الله قريب جداً من الناس ونحن مع حزننا على الملك فهد يرحمه الله نبايع الملك عبد الله مبايعة خالصة مخلصة ونسأل الله أن يوفقه ويرزقه البطانة الصالحة التي تعينه على تسديد خطواته لدينه وشعبه.
٭ موزة سعيد سيدة كبيرة في السن من سكان الأحياء الشعبية: عندما زار الملك عبد الله الأحياء الشعبية للتعرف عليها كنت من ضمن من رأوه عن قرب وتمنيت أن يدخل بيتي ليس لأخذ منه شيء بل لاستضافته فيكفى أنه زار الحي رغم فقره ودخل منازل أهلها سائلا ومستفسراً لقد رأينا تواضعه وسماعه لكلماتنا وشكوانا وأمنياتنا لمكافحة الفقر وأننا ندعو الله أن يوفقه وهو خير خلف لخير سلف وهذا ما عرفنا عليه أبناء الملك عبد العزيز يرحمه الله.
٭ وضحى حزام: في البداية يرحم الله الملك فهد رحمة واسعة ونبايع الملك عبد الله على الكتاب والسنة وهو رجل عرف عنه حبه لشعبه وقربه منهم وصاحب مبادرات كثيرة ومختلفة وذو نظرة بعيدة ونبايعه ملكا لبلادنا.
٭ المعلمة لولوه العبد اللطيف: الملك عبد الله خير شفاء لألم الحزن على فقيدنا وندعو الله أن يوفقه وأن يرزقه البطانة الصالحة فالملك عبد الله يعرف عنه الجميع طيبته ورحابة صدره للجميع أياً كان ولنا في دعوة الإرهابيين للتراجع خير دليل حيث اتخذ هذا الموقف من أب قوي وقادر ولكنه حنون دائماً قلبه وأبوابه مفتوحة لأبنائه وأننا نرى مستقبلاً مشرقاً بحكمه امتداداً لعهد الملك فهد يرحمه الله، فالملك عبد الله صاحب مبادرات كثيرة ندعو الله أن يوفقه ويسدد خطاه.
٭ الممرضة فاتن الخليفة: الملك عبد الله بن عبد العزيز قائد متواضع يقدر العلماء ويسعى لتفقد أحوال رعيته.. له من الصفات والسلوك ما يجعلك تشعر بالأمان والطمأنينة نسأل الله أن يرزقه البطانة الصالحة ويوفقه ويسدد خطاه.
القيادة الرشيدة
٭ الدكتورة حصة المبارك عميدة مركز الدراسات بجامعة الملك سعود تبايع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وولي عهده الأمين الأمير سلطان بن عبد العزيز وتقول كلنا ثقة ويقين بأن بلادنا في أيد أمينة وسترفل بالخير والسلام كما كانت وستبقى منبراً للإسلام والمسلمين ومطمئنون لما يسير عليه حكامنا من مخافة الله وتحكيم كتابه وسنته.
٭ الدكتورة سهيلة زين العابدين عضو الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان: نحن نبايع الملك عبد الله بن عبد العزيز ملكاً للبلاد وراعياً لشؤون العباد ونبايع صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ولياً للعهد ونائباً أميناً ونعاهدهم أن نكون جبهة واحدة نواجه التحديات والصعوبات فنحن كشعب رجالاً ونساء نرى أنفسنا مسؤولين ومتضامنين تضامناً كاملاً وتاماً مع قيادتنا الرشيدة، وكلنا ثقة من أن الملك عبد الله سيقود البلاد ويكمل المسيرة نحو مزيد من التقدم والنجاح والإصلاحات، فقد عرف عنه أبقاه الله مبادرته وهمته الحثيثة ومواقفه المشرفة أيده الله بنصره وتوفيقه.
٭ الأستاذة حصة الصليح مديرة مركز الإشراف النسائي بالأحوال المدنية: نبايع الملك عبد الله بن عبد العزيز- حفظه الله - وولي عهده الأمين سلطان بن عبد العزيز ونعاهدهم على السمع والطاعة ونعلن ولاءنا وانتماءنا لقيادتنا وأسرتنا المالكة وسنظل موالين إلى أقصى مدى فعلاقتنا بأسرتنا المالكة وولاة أمرنا ليست مجرد علاقة مرؤوس برئيسه، بل هي علاقة وثيقة لا تتأثر ولا تتغير فنحن كشعب مع قيادتنا كيان واحد ومصير وهموم وآمال مشتركة. ونعلم أننا من يد أمينة إلى أخرى آمنة وفقهم الله جميعاً وحماهم وبلادنا من كل سوء انه قادر على ذلك عزيز.
٭ المواطنة الجوهرة بنت ناصر بن عييد: يشهد الله أننا بايعنا خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ملكاً علينا وحاكماً بشرع الله وسنة رسوله ونعاهده بالسمع والطاعة وعدم الخروج على أمره، ونبارك قراراته الصائبة والتي تخدم الوطن والمواطن وتراعي مصلحته ورفعته ونتمنى لولي عهده الأمين الأمير سلطان بن عبد العزيز التوفيق والسداد، ونحن إذ نبايع ولاة أمرنا فنحن على يقين تام بمقدرتهم وحرصهم ومراعاتهم الله في شعبهم، وأهليتهم لتك المسؤولية العظيمة التي يحملونها على عاتقهم أعانهم الله وكفاهم وأثابهم وألف بين قلوبهم انه عزيز مقتدر.
٭ الدكتورة هدى الخيال: «كلنا ندرك بهذه اللحظات العصيبة أننا بحاجة إلى الالتفاف حول قيادتنا الممثلة في مليكنا المفدى الملك عبد الله وولي عهده الأمين الأمير سلطان ونتقدم بالبيعة لهما ليكملا المسيرة التي بدأها موحد الجزيرة العربية السعودية وسيستمر بها أبناؤه من بعده».
٭ منال عبد الرحمن: إنني أبايع الملك عبد الله والأمير سلطان وعهد جديد من الإنجازات إن شاء الله تعالى.
٭ وفاء التويجري: إننا نبايع الملك عبد الله بن عبد العزيز وولي عهده الأمين الأمير سلطان ونسأل الله لهما السداد والتوفيق وان تبقى مكانة المملكة في الأعلى دائما نبراساً للخير لجميع المسلمين.
٭ نوره الناصر: إنني أبايع الملك عبد الله بن عبد العزيز خير خلف لخير سلف والأمير سلطان بن عبد العزيز بحكم هذه الدولة المباركة وإكمال المسيرة التي مشى عليها موحد المملكة العربية السعودية الملك عبد العزيز رحمه الله واستمر من بعده أبناؤه ونسأل الله أن يحفظ هذا البلد من كل الشرور.
نهج مستمر
*ابتهال التركي إخصائية اجتماعية: إن مملكتنا العربية السعودية تسير على النهج الذي رسمه المغفور له بإذن الله الملك عبد العزيز آل سعود يرحمه الله، ومن بعده أبناؤه المغفور لهم بإذن الله، هذا النهج المستمد من كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، وبعد أن ودعنا الملك فهد بن عبد العزيز يرحمه الله بعين دامعة وقلب حزين، نلتف حول الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ملكاً على المملكة العربية السعودية، وخادماً للحرمين الشريفين وتوليه مقاليد الحكم السعودي، وها نحن نبارك له ونرفع أكف الضراعة بأن يقوي الله عزيمته وينصره على من عاداه وعادى الإسلام والمسلمين.. وفيما يلي بعض الأبيات النثرية التي أوجز فيها مبايعتي لمليكنا عبد الله يحفظه الله:
السمع والطاعة لمليكنا عبد الله منبع النور/ملك المملكة العربية على الدين مفطور/نبايعك يا مليكنا وقلوبنا بهجة وسرور/الفهد بايعك لحنكتك بميثاق ودستور/فتاريخ الملك عبد العزيز عريق وأرخته السطور/وسيف الحق عبد الله يلوح للعدو دون جور/ ورث المجد والازدهار والحكمة من المغفور.
٭ غادة عبد الله موظفة: مبايعتنا للملك عبد الله مؤكدة بإذنه تعالى ومن دون تفكير منا لأنه من مدرسة مؤسس المملكة الملك عبد العزيز يرحمه الله، إن ما تحقق للمملكة إلى الآن شيء رائع لكن القادم سيكون أكثر روعة بإذن الله.
٭ المعلمة إيمان تقول: نشد على أيادي خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وعلى أيادي ولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز، ونعدهم بالولاء لهم ولحكومتهم ونثق بأن المملكة بقيادتهما ستشهد المزيد من البناء والنهضة داخلياً وخارجياً.
٭ دولة الشعيبي موظفة تقول: نبايع الملك عبد الله ملكا لبلادنا وخادما للحرمين الشريفين ونرجو أن يجعله الله ذخرا لنا وعزة لبلادنا، وندعو بالرحمة للملك فهد وحسن الثبات يوم الحساب.
٭ هيلة المكيرش موظفة تقول: نؤكد مبايعتنا لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله وندعو له بالتوفيق والسداد، أعانه الله ومد في عمره، نأمل للمملكة الرخاء في عهده والأمن والأمان للمواطنين والمقيمين وللأمتين العربية والإسلامية.
٭ تقول «أم فهد» ربة منزل: بعد تسليمنا بقضاء الله وقدره، ننقل ولاءنا الكامل إلى الملك عبد الله، ونبايعه باطمئنان لأننا عهدنا به الحكمة والاتزان وبعد النظر منذ كان ولياً للعهد أيام حكم المغفور له بإذن الله الملك فهد، وندعو له بالسداد والتوفيق لما فيه مصلحة الوطن والمواطن في هذه البلاد.
٭ تقول «أم محمد» بأسى كبير تجلى في وجهها الستيني: بارك الله في الملك عبد الله، وجعله خير خلف لخير سلف، وأعانه الله على تحمل تبعات الحكم وإكمال مسيرة شقيقه الملك فهد يرحمه الله، والبركة أيضاً في ولي العهد الأمير سلطان، أطال الله في أعمارهم جميعا وجعلهم ذخرا للإسلام والمسلمين.
٭ موضي العتيبي/ موظفة قالت نحن نؤيد مبايعة الملك عبد الله خادما للحرمين الشريفين والأمير سلطان ولياً للعهد، وكلنا ثقة أنه سيقوم بأعباء الحكم على خير وجه، ونتمنى له التوفيق والسداد وأن يكون عهده زاهراً وخيراً بإذنه تعالى.
٭ عواطف العبد الهادي/ موظفة تقول انها تثق أن الملك عبد الله خير خلف لخير سلف وأنه سيستمر على نفس منهج الملك فهد يرحمه الله ونأمل الخير والبركة لبلادنا وللمسلمين جميعاً في عهده.
٭ «أم عبد الله»/ ربة منزل تدعو بالمغفرة للملك فهد، وترفع يدها بالدعاء للملك عبد الله بأن يحفظه الله ويمده بالصحة والعافية، وتبايعه ملكاً وخادماً للحرمين الشريفين ولسانها يطلب من الله أن يقويه ويبعث له بطانة صالحة تعينه على مهام الحكم، ويقيه ربنا من شر أعداء الوطن والدين.
٭ المعلمة حنان تقول إن مبايعتنا للملك عبد الله بن عبد العزيز مؤكدة ،فقد بايعه قبلنا ملكنا الراحل فهد يرحمه الله، انه الرجل العارف ببواطن الأمور والعارف بمشاكلنا والمؤهل لسدة الحكم بعد أن مارس مهامه سابقاً كولي للعهد، ونحن نعلق عليه الكثير من الآمال والطموحات التي ندعو الله أن يوفقه للقيام بها خير القيام.
٭ «أم سارة »/ ربة بيت تقول ان مبايعتنا للملك عبد الله في هذا الوقت قللت مصابنا بفقد الملك فهد يرحمه الله لأنه سيكون الحاكم الذي سيحمل أعباء الحكم بكل اقتدار ومسؤولية كما تعودنا منه في منصبه السابق، فندعو الله أن يسدده لما فيه خير الوطن والمواطن وخير العالمين العربي والإسلامي لتبقى المملكة العربية السعودية منارة يقتدي بها الجميع في حسن الرأي وسداد المشورة.
مبايعة ودعاء
* أمينة خالد مواطنة من مدينة الإحساء تبايع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز على السمع والطاعة وتقول «أعانكم على حمل الأمانة وسدد خطاكم وما يخفف عنا مصيبتنا في فقد الملك فهد هو أن يحمل الأمانة من بعده رجل لم يكن جديداً عليه القيام على مصالح المسلمين فقد عرفنا الملك عبد الله ولياً للعهد وقائداً مخلصاً ووالداً حنوناً حفظه ورعاه ووفقه الله لكل ما هو في صالح الأمة العربية»..
٭ ريم العبد الرحمن «إليك أيها القائد عبد الله أبايعك على العهد وأدعو الله أن يسدد على الخير خطاكم إنها مسؤولية كبيرة ومهمة عظيمة لا يستطيع حملها إلا رجال ذو بأس شديد»..
٭ أم حازم العتيبي: «لم يحكم البلاد غريباً علينا فهو ابننا ونعرفه مثلما كنا نعرف خادم الحرمين الشريفين الملك فهد رحمه الله بل والأكثر أننا اعتدنا على ولايته قبل وفاة فقيد الأمة العربية بسنوات حيث منع المرض الملك فهد رحمة الله عليه من متابعة دقائق هموم الأمة فكان يتولاها الملك عبد الله حفظه الله ورعاه لذلك لم نشعر بجديد علينا وندعو الله أن ينفع به أمته ويواصل نهج التوحيد الذي سبقه إليه آباؤه وفي مقدمتهم الملك عبد العزيز رحمه الله».
٭ أشواق محمد طالبة في جامعة الملك سعود تشارك في تقديم المبايعة قائلة «الحمد لله أن نحظى برعاية وولاية من اعتدنا عليهم وعرفناهم فلا نشعر بالخوف من أي جديد وأسأل الله أن يعين مليكنا عبد الله على الخير وحمل المسؤولية ونعاهده على الوفاء والنصر بإذن الله في كل ما يخدم الإسلام والمسلمين»..
٭ نوال الخضير ربة منزل: «بصراحة الأمر الوحيد الذي خفف عنا آلام وحسرة فقد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد هو أن الملك عبد الله هو الوالي الجديد الذي يدرك تماماً هموم الأمة فنعاهد الملك المفدى عبد الله بن عبد العزيز على الإخلاص والطاعة»..
٭ عزيزة الوهيبي موظفة: نبايعك يا مليكنا على السمع والطاعة ونتوجه إلى الله أن يستمر ما نهجه فقيد الأمة من مكانة المملكة أمام العالم وليبارك الله خطواتك يا قائد مملكتنا.
٭ هيفاء الدحيم معلمة تدعو الله أن يعين قادتنا على كل ما فيه خير وصلاح وتقول «نحمد الله على تواضع وكرم قادتنا الأفاضل ونعاهد الملك عبد الله على نصرة الإسلام والمسلمين»..
٭ مشاعل الحربي ربة منزل وعضوة في أكثر من جمعية خيرية تبارك للملك عبد الله توليه زمام الحكم وتضيف قائلة «لا حدود لتواضع الملك عبد الله وأعماله الخيرية لا تحصى وإليه أرفع الولاء والطاعة داعية المولى عز وجل أن يرحم فقيدنا ويعين قائدنا على تحمل المسؤولية»..
٭ أريج طالب موظفة في أحد البنوك وأصرت على المشاركة في المبايعة بالرغم من وجودها خارج المملكة وبكلمات متحمسة قالت «الملك عبد الله قائد ووالد منذ سنوات ولاجديد في تسلمه الحكم فهو قريب من قلوب شعبه ملتمساً همومهم وآمالهم... نبايعه على الحب والولاء ونعاهده بالرضا والقبول جعله الله من أعلام التاريخ الإسلامي الجليل ونصره على الحق دائماً»..
٭ هالة الجمعان موظفة بمجمع الرياض الطبي تبارك للشعب السعودي تولي الملك عبد الله زمام الحكم وتقول «والله إنها منة عظيمة ألا يحكمنا إلا من هم قريبون منا مطلعون على كل صغيرة وكبيرة من همومنا وإنه لعزاء كبير لنا أن نجد هذا التقارب بيننا وبين قادتنا ولعل هذا من أكثر الأمور التي تحسدنا عليها المجتمعات الأخرى... أعان الله قادتنا فكلهم خير وبركة وميثاق الأمة نعاهد عليه مليكنا»..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.