وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمير خالد بن بندر: نقود تحركاً مشتركاً لتحقيق صناعة سياحية في العاصمة
دشن مع الأمير سلطان بن سلمان فعاليات 42 مهرجانًا صيفيًا بالمملكة من ساحة العلم بالدرعية

أكد صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض رئيس مجلس التنمية السياحة في المنطقة "أن القطاعات الحكومية في الرياض تعمل مع هيئة السياحة لتوفير مختلف المتطلبات السياحية التي تحتاجها العاصمة، مشيراً الى أن مشاريع وادي حنيفة والدرعية التاريخية تحققت بالتعاون مع جهات حكومية هدفها تحقيق صناعة سياحية تناسب المواطن والمقيم والزائر للعاصمة، وهناك العديد من المواقع المستهدفة التي ستتاح لخدمة الجميع .
وأضاف " لقد أوجدت لنا السياحة ما نفتخر به نحن مواطني المملكة، والخدمات التي تحتاجها السياحة لن تقتصر على المدن لرئيسة مثل الرياض، بل تصل للمحافظات والمراكز المرتبطة بالمدن، والمهرجانات التي تنظم لا توجد في المدن الكبرى فقط بل تنتشر في المملكة" .
مهرجانات المناطق تستهدف 10 ملايين زائر وعوائد ستتجاوز 10 مليارات ريال
وكان سموه قد دشن بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار إطلاق فعاليات صيف السعودية 1434ه مساء أمس في ميدان الأمير سلمان "ساحة العلم" بالدرعية، بحضور أعضاء مجلس إدارة الهيئة وأعضاء مجالس التنمية السياحية واللجان السياحية في الغرف التجارية، إضافة إلى المسئولين في اللجان المنظمة لمهرجانات الصيف.
سمو أمير الرياض يطلع على نشرات تعرف بمواقع السياحة السعودية
وقام سمو الأمير خالد بن بندر فور وصوله الحفل بالضغط على شاشة إطلاق فعاليات صيف السعودية 1434ه ، حيث أطلقت مئات البالونات التي تحمل شعارات المهرجانات والهويات السياحية للمناطق.
ثم تجول بالمعرض الذي يضم 40 جناحا للمهرجانات والفعاليات والرحلات السياحية المحلية، إضافة إلى جناح لمركز المعلومات والأبحاث السياحية (ماس) ومركز الاتصال السياحي ولجنة الإرشاد السياحي.
بعد ذلك شاهد سموه وضيوف الحفل مسيرات قوافل الابل، والخيول والسيارات القديمة والفروسية، وعروض الألوان والفنون الشعبية، إضافة إلى عروض الاطفال الثقافية، وعروض الاضاءة والصوت.
من جهته أعرب الأمير سلطان بن سلمان عن تقديره لصاحب السمو الملكي أمير منطقة الرياض رئيس مجلس التنمية السياحية لرعايته تدشين إطلاق صيف السعودية 1434 ".
وأكد سموه أنه متفاءل بالمرحلة المقبلة للسياحة الوطنية بما تجده من دعم واهتمام من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين، منوها سموه بما شهدته السياحة الوطنية هذا العام من قرارات هامة من الدولة سيكون لها الأثر الواضح في تطور السياحة والتراث الوطني، لافتا إلى أنه يستشرف قرارات وأنظمة أخرى هي في مراحلها النهائية ستسهم بإذن الله في انطلاق السياحة الوطنية إلى آفاق أوسع لاسيما وأن هذه الأنظمة قد تمت دراستها والتحضير لها بشكل واف من الهيئة وشركائها لتحقق النتائج المأمولة في تطوير السياحة الوطنية، بما يتماشى مع توجيهات القيادة، ويتلاءم مع مكانة هذه البلاد وتطلعات مواطنيها .
وبين الأمير سلطان أن التوقعات تشير إلى ارتفاع حجم عدد الرحلات السياحية المحلية خلال هذا الصيف، حيث تشير دراسات مركز المعلومات والأبحاث السياحية (ماس) التابع للهيئة إلى نمو الرحلات السياحية المحلية بنسبة (5%) خلال فترة الصيف هذا العام مقارنة بصيف العام الماضي، وذلك نتيجة للجهود التي تبذلها الهيئة وشركاؤها في مجالس التنمية السياحية بالمناطق للترويج والتسويق للسياحة الداخلية، وأشار إلى أنه من المتوقع أن تصل عدد الرحلات السياحية الوافدة خلال الصيف (4,8) ملايين رحلة مقابل (4،3) ملايين رحلة في صيف العام الماضي، في حين أنه من المتوقع أن تصل الرحلات المحلية خلال الصيف إلى (5,3) ملايين رحلة سياحية مقابل (5,0) ملايين رحلة في صيف العام الماضي.
وأضاف بأن البيانات التقديرية الأولية تشير إلى أن مصروفات الرحلات السياحية المحلية لصيف هذا العام ستبلغ (10,5) مليار ريال، مقابل دخل متحقق في صيف العام الماضي بلغ (8,9) مليار ريال بمعدل زيادة (18%).
وأضاف بأنه من المتوقع أن توفر مهرجانات الصيف لهذا العام والبالغة 42 مهرجانا 4500 فرصة عمل، وتستقطب أكثر من 10 ملايين زائر، وتحقق عوائد اقتصادية تتجاوز 10 مليارات ريال. وأشاد سموه بالمستوى الذي وصلت إليه مهرجانات الصيف من خلال اعتمادها على شركات متخصصة تحظى بدعم الهيئة وشركائها في المناطق، وما تشهده من تنوع في الفعاليات وإقبال كبير من المواطنين، وأشاد سموه بالمستوى الذي وصلت إليه مهرجانات الصيف من خلال اعتمادها على شركات متخصصة تحظى بدعم الهيئة وشركائها في المناطق، وما تشهده من تنوع في الفعاليات وإقبال كبير من المواطنين. وأكد أن الهيئة تولي اهتماما لدعم المهرجانات السياحية من خلال برنامج دعم الفعاليات مشيرا إلى أن هذا البرنامج أثمر في تحقيق 45000 فرصة عمل مؤقتة في المهرجانات التي أقيمت منذ عام 2005م وحتى الآن، فيما تجاوز عدد المهرجانات التي تم تنظيمها برعاية الهيئة 400 مهرجان من عام 2005م إلى الآن، كما تم تأسيس وتطوير 10 مهرجانات رئيسية على مدار العام وعلى مستوى المناطق بالمملكة، إضافة إلى تأهيل 130 مؤسسة لتنظيم الفعاليات في المملكة، وتدريب اكثر من 700 منظم وتنمية قدراتهم من خلال عقد عدد 25 دورة تدريبية متخصصة في تنظيم الفعاليات .
42 مهرجاناً صيفيا في المناطق
يشار إلى أن الإجازة الصيفية ستشهد إقامة 42 مهرجاناً سياحياً في مختلف مناطق المملكة، موجهة لجميع فئات المجتمع وبخاصة الشباب والعائلات، وذلك بجهود واشراف مجالس التنمية السياحية في المناطق واللجان المنظمة لتلك المهرجانات، وبرعاية ودعم من الهيئة العامة للسياحة والآثار وشركائها من الجهات الحكومية والقطاع الخاص.
وقد أنهت اللجان المنظمة لتلك المهرجانات والفعاليات استعداداتها لانطلاق تلك المهرجانات التي تحتوي على عدد كبير من الأنشطة والفعاليات التي يتميز كل واحد منها بتوافقه مع طبيعة ومقومات كل منطقة، ويعكس التنوع الغني للسياحة السعودية .
وتتنوع هذه المهرجانات ما بين مهرجانات تسويقية وصحراوية وتراثية، وأخرى خاصة بالمنتجات الزراعية للمناطق، ومهرجانات للرياضات السياحية، إضافة إلى المهرجانات الترفيهية.
وتشهد منطقة الباحة إقامة مهرجانين في مدينة بلجرشي؛ وهما مهرجان العسل الدولي السادس، ومهرجان صيف الباحة. وتستقبل منطقة الجوف ثلاثة مهرجانات خلال الصيف، ففي مدينة القريات يقام صيف القريات، أما في سكاكا فهناك الجوف حلوة، وبمدينة طبرجل مهرجان طبرجل السياحي. وفي مكة المكرمة تجري فعاليات خمسة مهرجانات، تنظم منها الطائف مهرجان الطائف أحلى وأحلى ومهرجان المانجو، ويقام في مدينة جدة مهرجانها الشهير جدة غير 15، أما مدينة رابغ فلديها مهرجان الساحل الغربي، وفي القنفذة والليث هناك مهرجان القنفذة والليث البحري.
وتستضيف منطقة القصيم عشرة مهرجانات، نصيب مدينة بريدة منها مهرجانان هما مهرجان النخلة والتمور وصيف بريدة، وكذا مدينة عنيزة من خلال مهرجان عنيزة للتمور ومهرجان صيف عنيزة، ومدينة المذنب بمهرجاني صيف المذنب وتمور المذنب، ومهرجان واحد في الاسياح هو مهرجان صيف الأسياح، وفي مدينة الخبراء مهرجان بلدة الخبراء التراثي، وبمدينة البكيرية مهرجان صيف البكيرية، وأخيراً في الرس مهرجان صيف الرس. وفي منطقة نجران يقام مهرجان صيف نجران، وبمنطقة حائل تجري فعاليات مهرجان صيف حائل، أما منطقة جازان فيقام مهرجان صيف جازان.
أما منطقة تبوك فتعيش الصيف مع خمسة مهرجانات، ثلاثة منها في مدينة تبوك وهي مهرجان صيف تبوك ومهرجان الورود والفواكه ومهرجان الغوص، بينما تستضيف املج مهرجان أملج أجمل، ومدينة حقل مهرجان حقلنا وناسة.
وتشهد العاصمة السعودية خلال إجازة الصيف أربعة مهرجانات، تجري فعاليات مهرجانين منها في مدينة الرياض وهما مهرجان الرياض للتسوق والترفيه ومهرجان صيف ارامكو الرياض، بينما يقام في مدينة شقراء مهرجان شقراء السياحي، وفي الخرج مهرجان صيف الخرج.
وفي منطقة المدينة المنورة هناك مهرجان صيف طيبة في المدينة المنورة، ومهرجان ينبع البحري بمدينة ينبع. وتحتضن منطقة عسير مهرجان أبها يجمعنا في مدينة ابها ، ومهرجان رجال المع في مدينة رجال المع، ومهرجان صيف النماص في مدينة النماص.
ومن خلال خمسة مهرجانات تقضي المنطقة الشرقية إجازة الصيف، حيث يقام مهرجان التسوق والترفيه بالأحساء ومهرجان النخيل والتمور في مدينة الاحساء، وفي الخبر والدمام هناك برنامج ارامكو السعودية الثقافي ومهرجان صيف الشرقية ومهرجان صيف سايتك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.