أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شركة علي فوزان الفوزان تقود التطوير العقاري الصناعي بطرح مدينة جبل علي الصناعية
تعمل على تخطيط وإنشاء المدن الصناعية ومخططات المخازن لتكون المملكة واجهة صناعية مميزة
نشر في الرياض يوم 29 - 04 - 2013

أكد العقاري والصناعي المتخصص الاستاذ علي الفوزان ان الصعوبات التي تواجه تطوير قطاع العقارات الصناعية هي عدم وجود الأراضي المطورة والمخصصة للإسكان بجوار المناطق الصناعية وكذلك عدم توفر التمويل الذي يعمل على تطوير الحركة الصناعية، اضافة الى بعض البيروقراطية في رخص البلديات.
وشدد علي الفوزان رئيس شركة علي فوزان الفوزان وأولاده العقارية على ان الاراضي والعقارات الصناعية عموما لم تستغل بالشكل الأمثل، مشيرا الى ان مساحتها لا توازي حجم ومكانة الاقتصاد السعودي في المنطقة، متوقعاً بان تسهم قرارات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الأخيرة في قطاع الإسكان إلى التوجه للتصنيع.. كما انها ستشهد تحركا كبيرا خلال الفترة المقبلة كأمر واقع.
وأوضح ان شركته تهدف الى تخطيط وإنشاء المدن الصناعية ومخططات المخازن لتكون المملكة واجهة صناعية مميزة، وتخطيط وتطوير الأحياء السكنية لتلبية احتياجات مختلف الشرائح الاجتماعية، وتصميم وتنفيذ المباني المكتبية الحديثة، بمرافق ذكية تلبي احتياجات قطاع الشركات والمتاجر الكبرى والمصارف، وإنشاء المراكز التجارية وفق أحدث المواصفات العالمية، لتلبية احتياجات العائلة السعودية التسويقية والترفيهية، والتطوير الحضاري والعمراني في مختلف المناطق بالمملكة.
وكشف عن مشروع مدينة جبل علي الصناعية وقال انه يعمل على تنمية مشاريع مساندة ستوفر فرصاً وظيفية كبيرة للشباب السعودي، كما انه يعد الاكبر والأكثر معاصرة وتلبية لحاجة الاستثمار العقاري بصفة عامة والصناعي بصفة خاصة، موضحا أن هذه المدينة الواعدة صناعياً ستسهم في تنمية الصناعة وتشجيعها وتوفر بنية جاذبة لرجال الأعمال الذين سيساهمون بمشاريعهم في تنمية متوازنة في المدينة الواعدة.. كما انها تأتي لتلبية الحاجة المتنامية في مجتمع يسعى دوماً نحو التطور والازدهار. وتطرق الفوزان في حديثه الى الكثير من المشروعات الصناعية التي تشيدها شركته خلال الحوار الآتي:
* برأيكم.. هل تستغل الاراضي التي يتم تطويرها للأغراض الصناعية في المملكة بالشكل المطلوب؟ وما حجم المساحة المستغلة فعليا؟
- لم تستغل الاراضي والعقارات الصناعية عموما بالشكل الأمثل، كما ان مساحتها لا توازي حجم ومكانة الاقتصاد السعودي في المنطقة الذي وضعها ضمن أقوى 20 دولة اقتصادية على مستوى العالم، وهناك توقعات بان تسهم قرارات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الأخيرة في قطاع الإسكان إلى التوجه للتصنيع. وعلى الرغم من ان قلة المساحات المطروحة أمام الصناعيين أسهمت في عدم تطوير العقارات الصناعية، إلا ان العقارات الصناعية ستشهد تحركا كبيرا خلال الفترة المقبلة كأمر واقع نتيجة إلى تطور المدن والتي جاءت من تبعات الاوامر الملكية.
وكذلك، فان التقارير تبين ان نسبة الأراضي الصناعية أقل من 2 في المائة من حجم الأراضي المستغلة والمستخدمة في السعودية، والتي قدرها صندوق النقد الدولي أخيرا ب 15 في المائة من المساحة الإجمالية للمملكة. هذا بالإضافة الى أن هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية تعمل على تطوير البنية التحتية للمدن الصناعية في السعودية، وتستهدف من ذلك رفع مساحة الأراضي الصناعية المطورة إلى 160 مليون متر مربع في 40 مدينة صناعية بحلول 2015.
* هل هناك صعوبات تواجه تطوير قطاع العقارات الصناعية؟
- وجود الأراضي المطورة والمخصصة للإسكان بجوار المناطق الصناعية تتصدر الصعوبات والمعوقات.. وبالطبع عدم توفر التمويل الذي يعمل على تطوير الحركة الصناعية، وبعض البيروقراطية في رخص البلديات. هذا بالإضافة إلى أن كثيرا من المناطق الصناعية أصبحت داخل النطاق العمراني، ويفضل نقلها إلى مناطقها المخصصة لها.
* برأيكم.. هل الاستثمار في العقارات يعد من اهم الاستثمارات في القطاعات الاخرى؟
- الاستثمار العقاري يعتبر أحد أهم محركات الاقتصاد الدولي، ويتعزز دوره في حال تنامي محفزات الطلب على منتجاته، وتعتبر المملكة أحد أهم اسواق الاستثمار العقاري على مستوى العالم، نظراً للطلب المتزايد على منتجاته بأنواعها، وأهمها بالتأكيد المنتجات السكنية والعقارات الصناعية بالطبع، ومن المعروف ان المملكة تحتاج إلى ما يزيد على 250 ألف وحدة سكنية كل عام.
* إلى ماذا تهدف شركة علي الفوزان وأولاده العقارية؟
- تهدف الشركة الى تخطيط وإنشاء العديد من المدن الصناعية ومخططات المخازن لتكون المملكة واجهة صناعية مميزة، وتخطيط وتطوير الأحياء السكنية لتلبية احتياجات مختلف الشرائح الاجتماعية، وتصميم وتنفيذ المباني المكتبية الحديثة، بمرافق ذكية تلبي احتياجات قطاع الشركات والمتاجر الكبرى والمصارف، وإنشاء المراكز التجارية وفق أحدث المواصفات العالمية، لتلبية احتياجات العائلة السعودية التسويقية والترفيهية، والتطوير الحضاري والعمراني في مختلف المناطق بالمملكة، وإنشاء المزيد من المدن الصناعية المنافسة والمتميزة التي تخدم الإنتاج الصناعي بشكل حضاري، وتقديم فرص استثمارية عقارية ناجحة مدروسة للمستثمرين، ودعم أبحاث ودراسات التطوير العمراني للمساهمة في تطوير السوق العقاري، وخلق وتصميم منتجات عقارية مبتكرة، وتوفير قنوات تمويل شراء الأراضي بالتعاون مع المؤسسات المالية، وتطوير المهارات البشرية واستثمارها.
* حدثنا عن شركتكم.. متى بدأتم؟ وعلاقاتكم مع المستثمرين؟ وطموحاتكم؟
- عكفت الشركة منذ نشأتها على تطوير القطاع العقاري والمجالات المرتبطة به، حيث انها شاركت في تنفيذ العديد من المشروعات العقارية الصناعية الكبرى في مختلف مناطق المملكة، وذلك نظراً لامتلاكها المهنية وعوامل النجاح، ومقدرات كبرى قل ما تجدها في الشركات العقارية الأخرى، فكانت على هرم الشركات العقارية المتخصصة بالعقار الصناعي، وذلك عبر مشاريعها العقارية التي أنجزتها (تشييداً، وتطويراً واستثماراً)، حتى أصبحت رقماً مهماً في قطاع العقارات يصعب تجاوزه. ودائماً وأبداً سيظل شعارنا الذي يعكس هويتنا: "استثمر في قلب الصناعة النابض".
وبعد الدراسات الاستشارية الشاملة لمستقبل البنية التحتية في المملكة العربية السعودية تبلورت فكرة إنشاء شركة علي الفوزان وأولاده العقارية عام 1988م بالمملكة مما أهلها لأن تكون أكثر الشركات ريادةً في مجال تنمية وتطوير القطاع العقاري، وذلك وفق خطط ودراسات علمية وفنية واكبت النهضة التي تشهدها المملكة في جميع المجالات.
وشركة علي الفوزان وأولاده العقارية شركة وطنية سعودية 100% بلغ عمرها 25 عاماً حققت خلالها العديد من الإنجازات العقارية العملاقة التي أصبحت تعد من الصروح الحضارية المهمة التي يشار إليها بالبنيان، حيث تميزت شركة علي الفوزان وأولاده العقارية عن مثيلاتها بتقديم أفكار وتصاميم هندسية رائعة حققت كافة متطلبات التطور العمراني والصناعي، إضافة إلى تميزها بالمهنية العالية والمصداقية في تنفيذ المشروعات، حيث أكسبتها هذه المميزات ثقة كبيرة لدى الوسط العقاري في المملكة.
وفي ظل تسارع التطور المعاصر تمتعت شركة علي الفوزان وأولاده العقارية باستقرار استثماراتها العقارية وازدهارها، والارتقاء بخدماتها، وتطور أفكارها ولمساتها الإبداعية في شتى المجالات والأنشطة التي تعمل فيها، حيث قامت الشركة بالإعمار في مختلف المجالات العقارية الصناعية، كذلك قامت بالاستثمار والتطوير في جميع مناطق المملكة.
وبالنسبة لعلاقات المستثمرين، تؤمن الشركة بأهمية إيجاد فرص استثمارية عقارية من شأنها رفع القيمة الاستثمارية والربحية المستدامة للمستثمرين الذين يشكلون النواة الأساسية في جذب الاستثمارات وجعلها البيئة السليمة التي تقدم شتى الحلول الاستثمارية التي تلائم مختلف شرائح المجتمع.
ويأتي ذلك من خلال تحديد الفرص الاستثمارية في السوق، آخذين بعين الاعتبار حساب عوامل المخاطر المحتملة، التقلبات في الأسعار والقوة الشرائية، لتكون المحصلة بتحقيق أفضل معدلات الربحية. وإن الهدف من إيجاد التوازن اللازم للاستثمارات، هو تجنيب المستثمرين المخاطر وحماية استثماراتهم، لذا فإن الشركة قد أولت تطوير مهامها والارتقاء بجودة خدماتها والمحافظة على الثوابت والأسس التي من شأنها حماية الشركة ومستثمريها.
وتختزل هويتنا الجديدة مسيرة 25 عاماً من العمل الاحترافي في الحقل العقاري، لتجسد أبعادها الفنية والهندسية فلسفتنا في العمل العقاري كشركة وطنية رائدة تشعر بمسؤلياتها والتزاماتها تجاه أبناء مجتمعها. من هذا المنطلق، حرصنا على نسج خيوط هويتنا الجديدة بما يتوافق وروح العصر، ويؤكد في الوقت ذاته على تحقيق أهدافنا الرامية نحو تحقيق مشاركة تنموية فاعلة ترمي إلى تطوير الذات والآخر.
ويعكس الشكل الفني للشعار الجديد طبيعة عملنا كشركة صناعية عقارية، حيث يرمز الشكل الدائري الأصفر للشمس منبع الطاقة والإنتاج.
أما على مستوى اللون، فقد اتخذ الشعار لونين رئيسيين: هما الأزرق، والأصفر، فالأزرق هو رمز الصفاء والعمق والعراقة ، وثراء إسهامات الشركة في مجال العمل العقاري على امتداد تاريخها، أما اللون الأصفر الذهبي فيرمز إلى شعاع الشمس المتجدد المتسع، وإلى الرقي والسمو والقيمة المتأصلة في كل ما تقدمه الشركة من منتجات، وحلول، وخدمات عقارية تتسم برفعة جودتها، وجمال تميزها، وتلك الأبعاد تتحد جميعها ضمن تشكيل هندسي يجسد شعارنا الجديد؛ متضمناً في طياته كافة معالم قيمنا المهنية التي بنيناها معاً من العمل العقاري الدؤوب والمميز.
* .. تشاركون في معرض الرياض العقاري من خلال الجناح الجناح C6 ما الخدمات التي تقدمونها للمواطن؟
- توفر شركة علي فوزان الفوزان وأولاده العقارية خدمات عقارية متميزة على مستوى عالٍ من المهنية الاحترافية التي تعطي القدرة الفائقة على تطوير وتنمية المشاريع السكنية والتجارية والمخططات الصناعية:
- تخطيط وإنشاء المدن الصناعية الكبرى، ودراسات الجدوى العقارية والإدارة المالية، وبيع الأراضي والمساكن، وصناديق الاستثمار العقارية، والتسويق العقاري، وتأجير واستثمار العقارات، ودعم مشاريع المسؤولية الاجتماعية. هذا بالإضافة الى ان الشركة ترعى معرض الرياض الدولي للعقارات والتطوير العمراني "ريستاتكس 16" الذي يقام بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض الفترة من 28 ابريل الجاري حتى الاول من مايو كراع فضي. وتأتي هذه الرعاية ضمن استراتيجية الشركة في تواصلها مع عملائها عن قرب والاحتكاك بكل ما هو جديد في مجال التسويق العقاري وعرض منتجاتها العقارية الجديدة في هذا المعرض الذي يؤمه الكثير من المهتمين والعاملين بالمجال العقاري في المملكة ومنطقة الخليج والعالم بوجه عام.
* ... وماذا عن مشاريعكم؟
- لدى الشركة الكثير من المشاريع فخبرتنا تتجاوز ال 25 عاما، ومن مشاريعنا: مخطط صناعية سما، الذي يقع على امتداد شارع اسطنبول حي المشاعل، ويتكون من: ( مصانع – عمائر تجارية – محلات تجارية )
بمساحة إجمالية: 991987.54 م2. ومخطط صناعية شمس، الذي يقع على امتداد شارع اسطنبول القريب من الدائري الثاني حي السلي على طريق الخرج، ويتكون من ( ورش - مصانع - عمائر تجارية - محلات تجارية) بمساحة اجمالية 432600م2. ومخطط صناعية ريماس
الذي يقع على امتداد شارع اسطنبول حي المشاعل، ويتكون من (مصانع - عمائر تجارية - محلات تجارية) وبمساحة اجمالية 1,032,589,95م2. إضافة إلى مخطط صناعية المناخ الذي يقع على طريق الخرج مخرج 18 خلف مصنع الشهيل، ويتكون من (ورش - معامل - مصانع رخام حجر سيراميك) وبمساحة 780000م2. وكذلك مخطط درة السلي الذي يقع تقاطع شارع المعارض مع شارع ابن العميد حي السلي، ويتكون من ( ورش - معارض - عمائر سكنية) بمساحة 412000م2. ومخطط درة الشرق الذي يقع على الطريق الدائري الثاني الجديد بحي السلي ويتكون من ( مصانع خرسانية - بلوك رخام - معارض تجارية - مستودعات) بمساحة اجمالية3245000. ومخطط صناعية الفوزان مخرج 18 مربعاً 96 الذي يقع على طريق الدائري الشرقي علي مخرج 18 طريق الخرج، ويتكون من ( ورش متنوعة الاستخدامات - عمائر سكنية - احواش تجارية) بمساحة اجمالية 1096000م2، ومخطط صناعية الفوزان الذي يقع في حي النور مخرج 17 على طريق الخرج، ويتكون من (ورش صناعية سيارات - عمائر سكنية) بمساحة اجمالية 818000م2، ومخطط صناعية المشاعل الذي يقع على شارع ابن ماجه عرض 60 متر حي السلي ويتكون من ( ورش - مصانع) بمساحة اجمالية864000م2، ومخطط صناعية العزيزية الذي يقع على طريق الخرج قبل اشارة الحسن على اليمين ويتكون من (مستودعات تخزين - عمائر سكنية - تجارية - صالات عرض) وبمساحة 623215م2، ومخطط الفوزان للمستودعات النموذجية، الذي يقع على شارع استطنبول مربع 65 حي السلي ويتكون من ( مستودعات - احواش تجارية - عمائر سكنية - ورش) بمساحة اجمالية 1012720م2. ومخطط الفوزان بالنظيم ويقع في حي النظيم امتداد خريص ويضم القطاعين السكني والتجاري بمساحة اجمالية 895000م2. ومخطط المربع الذهبي، الذي يقع في حي الفيحاء مخرج 16 غرب الدائري الشرقي ويتكون من (أراضي - فلل سكني - فلل قائمة - عمائر سكنية - عمائر تجارية) بمساحة اجمالية 500000م2. ومخطط الخرج السكني الذي يقع على طريق الخرج حي الناصفة، ويضم القطاعين السكني والتجاري بمساحة اجمالية 329000م2، هذا بالإضافة الى مخططات مخطط معارض السلي والمؤنسية، ومخطط مستودعات رنا مربع 59، ومخطط مستودعات رنيم، ومجمع فلل الربيع، ومخطط صناعية مربع 4، ومخطط البرية ومدينة جبل علي الصناعية بالرياض.
* .. بالنسبة لمشروع مدينة جبل علي الصناعية الذي تشيدونه في الرياض.. بما يتميز عن المشاريع الاخرى؟
- مشروع مدينة جبل علي الصناعية يعمل على تنمية مشاريع مساندة وستوفر فرص وظيفية كبيرة للشباب السعودي، كما انه يعد الاكبر والاكثر معاصرة وتلبية لحاجة الاستثمار العقاري عموما والصناعي خصوصا لمشروع بهذا المستوى الذي يأخذ بأحدث النظريات المعاصرة في مجال التطوير العقاري الصناعي.
وفي ظل الدعم الكبير الذي تقدمه حكومة خادم الحرمين الشريفين للقطاعين العقاري والصناعي الى جانب ما يشكله هذا المشروع من عناصر جذب سيشكل حافزا اضافيا للاستثمار في الصناعة السعودية، ويأتي هذا في ان المملكة اصبحت تستقطب مشاريع صناعية رائدة في عدة مجالات. واوضح أن هذه المدينة الواعدة صناعياً ستسهم في تنمية الصناعة وتشجيعها وهي توفر بنية جاذبة لرجال الأعمال الذين سيساهمون بمشاريعهم في تنمية متوازنة في المدينة الواعدة.
وتقع مدينة جبل علي الصناعية بالرياض على طريق الخرج السريع و تبعد حوالي 27 كم عن وسط مدينة الرياض وبالقرب من المدينة الصناعية الثالثة بالرياض، وتضم مستودعات تخزين وصناعات خفيفة، وصناعات ثقيلة (صناعية وتجارية) بالإضافة الى الخدمات اللوجستية (ادارية وتجارية) وسكن للعمالة وخدمات تجارية، وسكن للإداريين وفنادق ومركز تدريب ومحطات وقود، وتبلغ مساحة المشروع 3324000م2.
وتأتي مدينة جبل علي الصناعية بالرياض لتلبية الحاجة المتنامية في مجتمع يسعى دوماً نحو التطور والازدهار. وجاءت المدينة نتاج خبرات طويلة في الحقل الصناعي والخدمي عكف عليها مهندسونا لتخطيط مساحة 3.3 ملايين متر مربع تقريباً كنموذج متميز في المدن الصناعية..
بالإضافة إلى الاستخدام الصناعي الذي يمثل العمود الفقري للاستثمار تتميز المدينة باحتضانها لمنطقة مخصصة للأعمال التجارية، تشمل المكاتب والمعارض التجارية إضافة إلى الفندق والصالات المتعددة الأغراض ولم يغفل مهندسونا حاجة المدينة لمركز تدريب ليكون نواة تنمية المعرفة ولتمتد خدماته لتشمل المناطق المجاورة.
أيضاً كنا نبحث في مدينة جبل علي الصناعية بالرياض عن كيفية تقليص تكاليف الصناعة وخدمات الإمداد اللوجستي والورش وما إلى ذلك، من خلال توفير تلك الخدمات المساندة. وعملنا على تصميم الشوارع بحيث تكون قادرة على استيعاب حركة المرور الثقيلة بيسر من خلال عمل دراسة مرورية مفصلة، إضافة إلى توفير أكبر مساحة ممكنة مخصصة للمستودعات ولسكن العمالة وآخر للعائلات كي نجعل كل متطلبات عملك قريبة منك ومن دون عبء تضخيم حجم استثمارك الصناعي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.