10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    هنأت رئيس الكاميرون باليوم الوطني.. القيادة تعزي في وفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    "مطارات القابضة" وشركاتها التابعة تطلق برنامج المحتوى المحلي "جسور" في مطارات المملكة    اطلعا على برامج صندوق «الموارد البشرية».. أمير الشرقية ونائبه يثمنان دعم القيادة لأبناء وبنات الوطن    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    وزير الإسكان يفتتح منتدى سلاسل الإمداد العقاري    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    "مسام" ينتزع 2.010 ألغام في اليمن خلال أسبوع    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    اللهيبي ل «عكاظ»: إنجازات طلابنا وطالباتنا تعكس اهتمام ودعم قيادتنا للتعليم    4 محفزات تدفع الدون لكسر هيمنة الزعيم    «الطيران المدني» تعلن الفائزين بجائزة المطارات السعودية في نسختها الرابعة    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    وزير الخارجية يعزي نظيره الإيراني بوفاة رئيس إيران ومرافقيه    مصادر «عكاظ»: لؤي ناظر يترشح لرئاسة العميد «يونيو القادم»    محمد بن عبدالعزيز يكرم المتفوقين    "العامري" بين استعراض المنجزات، لثانويات مكتب تعليم حلي    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    الأمير سعود بن نهار يستقبل مدير مطار الطائف الدولي    د. العيسى يتسلَّم مفتاح محافظة الإسكندرية أعلى وسام في المدينة    وزير الخارجية يجري اتصالاً هاتفياً بوزير الخارجية الإيراني المكلف    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    هاتف HUAWEI Pura 70 Ultra.. نقلة نوعية في التصوير الفوتوغرافي بالهواتف الذكية    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الساعة حمل ثقيل لمهمة واحدة فقط وهي الوقت وأحدث الجوالات المختلفة في السوق
إلى متى نحملها على معصمنا
نشر في الرياض يوم 22 - 07 - 2005


ساعات اليد تتحول الى جوالات
منذ زمن بعيد اعتاد الانسان الحديث على حمل الساعات، وعندما كانت بحجم كبير كان لزاما علينا حملها في جيب صغير في ملابسنا مربوطة بسلسلة طويلة وأنيقة تكشف عن اناقة صاحبها وغلو ثمن الساعة المرتبطة بها وشيئا فشيئا تحول حجمها الى الاقل وكذلك وزنها مما سهل صنع ساعات توضع على المعصم وكان يتم تعبئتها (تعشيتها) وخلعها في الليل ولبسها في النهار وأخيرا تطورت لتعمل بدون حاجة الى التعشية فتشحن بحركة اليد او ببطارية صغيرة تدوم لمدة طويلة، والآن وبعد هذه السنين الطويلة من التعود على حمل هذه الساعة على معصمنا بشكل دائم يتساءل الخبراء والمطورون، هل يعقل اشغال معاصمنا 24 ساعة في اليوم بجهاز ليس له مهمة سوى إعطاء الوقت؟ مهمة واحدة فقط هي كل ما تحصل عليه من تلك الساعة المرتبطة بجسدك طوال الوقت !! الا يمكن ان يكون هناك جهاز أكثر أهمية وتعددا أحق بهذا الحمل، ومن هنا بدأ حملة تطوير واسعه في طريقها لتغيير مفهوم ساعة اليد لتتحول الى جهاز متعدد المهام يقوم بخدمة حامله بشكل أفضل بحيث يمكن له أن يؤثر في حياتنا وينمي قدراتنا ويساعدنا في أعمالنا اليومية.
ساعات الغد .. رهيبة
اذا تحولت الساعة الى جهاز متعدد المهام فماذا نطلق عليها؟ هل سنظل نسميها ساعة على الرغم من معرفة الوقت سيكون أقل عمل يقوم به الجهاز الموضوع على المعصم؟ هل سنسمية جهاز جوال معصمي مثلا او لعبة معصمية ام ماذا؟ فالشركات تنوي بالفعل القيام بنقلة كبيره في الساعة اليدوية لتصبح جهازا مختلفا عن ما كان الاولون معتادين عليه، فقد استطاعت عدة شركات تصنيع أجهزة جوالات رائعة كجزء من الساعة ويتبع ذلك وجود العاب وخدمات أخرى مثل قياس درجة الحرارة الخارجية وحرارة الجسم وجهاز راديو وآخر كآلة حاسبة ومسجل لتسجيل الصوت بالاضافة الى خدمات أخرى صغيرة مثل عدسة مكبرة ومفكات.
تصاميم متطورة
لا شك ان البدايات لم تكن بالشكل المطلوب والكافي للناس في مجال المهامت المتعددة للساعة فقد كانت كاسيو مثلا من الشركات التي قامات بصنع ساعات رقمية مناسبة السعر وبها أحيانا آلة حاسبة او جهاز لقياس نبضات القلب او قياس الارتفاع والرطوبة وهكذا ومع ذلك لم تكن هذه الابداعات كافية للتحول نحول التقنية فالساعات الفاخرة كانت كلاسيكية الشكل، اما ما يحدث حاليا فهو نقلة نوعية بكل المفاهيم فالشركات تعلمت الدرس وأعطت لشكل الجهاز نفس الاهمية التي أعطوها لمضمونها وقدراتها، والاجهزة القادمة ان شاء الله والتي ظهر منها حتى الآن تبدو انيقة جدا وفاخرة وعصرية وهذا ليس دعاية لشركة معينة وانما الاطلاع على التقارير الصحفية على الانترنت كشف أحدث انواع الجوالات المعصمية، وقبل ان ننهي حديثنا عن هذا الموضوع لماذا لا نذكر احدث صيحة معصمية فقد أعلنت توشيبا انها ستطرح قريبا قرصا صلبا (هارد ديسك) بسعة 4 جيجابايت بحجم العملة المعدنية (0,85 أنش) يمكن تركيبه على المعصم بسهولة ضمن جهاز الجوال ليصبح بالامكان حفظ كمية هائلة من المعلومات والصور والافلام ويبقى شيء واحد فقط وهو مدى تقبل الناس للحديث مع الساعة اثناء المكالمات.
أحدث الجوالات في السوق السعودي
خلال الشهور الماضية ظهرت انواع جديدة من الجوالات الحديثة والتي تميزت أغلبها بتكرار التصاميم مع تصغير في الحجم، وغالبية هذه الاجهزة لها نفس المميزات من حيث خواص البلوتوث والذاكرة والقدرة على تشغيل ملفات الصوت والصورة، هذا وقد بدأت خدمة الرسائل المتعددة الوسائط والموجودة منذ زمن بعيد في أجهزة الجوال ولكنها لم تستخدم لدينا الا في الاشهر القليلة الماضية، ومن أجمل الاجهزة التي ظهرت مؤخرا في السوق جهاز السامسونج e027 وهو جهاز ترفيهي يهتم بقدركبير بالصوت وفخامته ليعطي متعه كبيرة للمستمع وينافسه في ذلك الجهاز 8800 من نوكيا وهو بتصميم جديد لم يكن معهودا على الشركة ولكن غطاءه القوي هو سمة نادرة في جوالات الجيل الثالث فما ان يغلق الجهاز حتى يصبح كقطعة منيعة من مشاكل السقوط وأيضا هناك سعة كبيرة في الذاكرة لحفظ آلاف الاغاني والملفات مع امكانية التوسعة ولن تصدق روعة الصوت في هذا الجهاز حتى تضع السماعات على اذنيك فتشعر وكأن السماعات من النوع المحيطي وهي تقنية جديدة تتنافس عليها الشركات حاليا، اما شركة سوني اريكسون فقد ابدعت بجوالها s007i من حيث التصميم والمحتوى وهو مكون من جزأين متحركين بحيث تختفي لوحة المفاتيح في الخلف، كما ان الجزء الآخر والذي يحتوي على الشاشة الواسعة والمتعددة الالوان تظهر المعلومات بشكل جميل .
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.