الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    محمد بن ناصر يكرم 20 متميزًا ومتميزة من تعليم جازان ضمن مبادرة "منافس"2023م    أمير المدينة يستعرض دور منظومة النقل في خدمة ضيوف الرحمن    فيليب موريس إنترناشيونال تعلن نتائج الربع الأول من عام 2024.. وتحدّث الدليل الإرشادي لكامل العام    هواوي تُعيد تأكيد التزامها بالإبداع والموضة في حدث إطلاق المنتجات المبتكرة الذي شمل الأجهزة اللوحية والحواسيب المحمولة والمزيد    مركز التحكيم التجاري الخليجي يطلق مبادرة "الأسبوع الخليجي الدولي للتحكيم والقانون"    القبض على شخص لترويجه مادة الحشيش المخدر بالمنطقة الشرقية    محمد بن ناصر يقلّد اللواء الحواس رتبته الجديدة    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    إثراء" يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عام عبر "متحف حكاية المهرجان"    «استرازينيكا» تسحب لقاحها ضد كوفيد-19 بسبب «تراجع الطلب»    صالات مخصصة ل"طريق مكة" في 11 مطاراً ب7 دول    سجن مواطن 15 عامًا لترويجه وحيازته الإمفيتامين    فيصل بن نواف يدشّن حساب جمعية "رحمة" الأسرية على منصة X    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يغادر غداً أرض الوطن للمنافسة على جوائز آيسف 2024    أنباء متضاربة عل حول «صفقة الهدنة»    «أبشر»: تحديثات مجدولة للأنظمة يوم الجمعة.. لمدة 12 ساعة    منظمة التعاون الإسلامي تُدين بشدة تصاعد وتيرة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة    وزير التجارة يزور تايلند لبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين    مختص يحذر من الاحتراق الوظيفي ويشدد على أهمية توفير وحدات لقياسه داخل بيئات العمل    بدر بن عبدالمحسن: أمير الشعراء وصوت البسطاء    أول مصنع لإنتاج القهوة في جازان    ارتفاع المخزونات الأمريكية يهبط بالنفط    تركي الدخيل: احذروا تشغيل المحافظ الاستثمارية عبر غير المرخصين    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    الاحتلال يتجاهل التحذيرات ويسيطر على معبر رفح    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    ريادة إنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأبيات ذات المضامين الجزلة تستحث الشاعر وتجبره على التفاعل معها أو مجاراتها
أهمية التغذية الراجعة للقصيدة
نشر في الرياض يوم 02 - 04 - 2013

في الغالب الأعم أنه عندما يسمع الشاعر قصيدة ذات مضامين جزلة في قوالب من العبارات بليغة، فإنها تستحثه للتوقف عندها وتجبره على أن يتفاعل معها، سواء عرف صاحب القصيدة أو لا يعرفه، وأؤكد هذا كما نورد القصائد هنا بغض النظر عن نسبة القصيدة لشاعر أو توثيقها له، فالذي يهمنا هنا المضامين فقط.
فالشاعر الذي تلقاها من شاعرها الذي ابتدأها أولا، يحلق في الأجواء ذاتها، ويبادر بالتجاوب حيالها أو مجاراتها، مهتما في الأساس بمضامينها التي توافقت مع شعوره ووافقت إحساسه وذائقته وكأنه يعبر عنه، وذلك في لحظة وصولها إليه وسماعها في وقت يكون مستعدا لمثل هذا التفاعل.
ولا شك أن للجودة نصيبها الأكبر في عملية التأثير بل هو الأساس، لأن الشاعر المتلقي يميز ويدرك بما لديه من ميل ومقاييس وموهبة وذائقة، القيمة التي تحملها العبارات والمعاني في القصيدة.
وعلى سبيل المثال لا الحصر، لأن الحصر في هذا المجال غير ممكن، بسبب كثرة ما يتكرر من هذا النوع من المجارات والتجاوب والتفاعل المستمر المتعدد، نأخذ قصيدة الشاعر سعد بن مناحي القحطاني أو هكذا تروى عنه، يقول فيها:
الطيب فرصه والجمايل توافيق
ومن لا توفق ماكتِب له جماله
ومن لارقى للطيب روس الشواهيق
مازان له وقته على مابدا له
وما دام لفعول الجمايل عشاشيق
كسب الجمايل مايجي بالسهاله
ولو انها تشرب على فكّة الريق
كلٍ خذا له كل ما أصبح بياله
والطيب منوه للقلوب المشافيق
كلٍ يتوق ومنوته راس ماله
والمدح ما يزهى على الرجل ويليق
الاّ لصارت وافيات خصاله
يستاهله رجل يفكّ المزانيق
اللي يقال ونعم لاجا مجاله
ومن ساقته نفسه وهو ما بعد سيق
لأجل الجميل يزيّن الله فاله
والمرجله ما هي بتحتاج تنسيق
من بين قلب اللي عشقها وباله
ومن عادة الدنيا تخون المواثيق
تفترّ مكرتها سواة المحاله
ولولا اللوازم ماعرفنا المخاليق
مانعرف الرجّال لين نعنى له
والكفو تظهر فزعته حزة الضيق
وينشاف في الشده بعين العداله
نسل الرجال متعّبين الملاحيق
متوسط من بين عمه وخاله
واللي يطيق ولا بغي قال ما أطيق
تحرم عليه المرجله والشكاله
والهيّنه تكبر على اللاش والهيق
له في الرخاء قاله وفي الضيق قاله
والطيب شاره والضماير صناديق
واللاش طيبه ما تعدّى ظلاله
وأنا أسبر قلوب الرجال المغاليق
والصامت أقطع غايته من مقاله
ومادام في الدنيا رجال ومطاليق
نصيتهم واللاش مالي وماله
ويجاري الشاعر: فارس الدبالين الدوسري، ما قاله القحطاني، وربما قبل أن يعرف لمن تكون، متأثرا بما وصله من تلك المعاني، وبهذا يكون متفاعلا، وبشكل إيجابي معها ومن خلال جودة المضامين في كلا القصيدتين، وتوافق الشاعرين في بلوغ المعاني نفسها، ويفسر أيضا بأنه إعجاب وتلاق على المعاني الرفيعة التي وردت في ثنايا الأبيات، فيقول فارس.
ثارت بيوت الشعر وسط المعاليق
وهاجوس فكري فز واومى عقاله
يامرحبا عد الحمام الغرانيق
وعد السحاب وعد مامطر خياله
والصاحب اللي ما يعرف التلافيق
تعرف علومه من معاني مقاله
ياصاحبي بحر المراجل تسابيق
ومن لا يغوص افبحرها عزتا له
المرجله مرقى وفيها تواهيق
واللي يخوض الصعب للطيب ناله
عسر منال الطيب عند المطافيق
اللي على الدنيا طوتهم جهاله
والحر حر وماكره فالشواهيق
وكر على العقبان صعب مناله
حرٍ على نيل الصعيبات ماعيق
واجب لزومه ياصله ويعنى له
ابشر بعزك حزة اليسر والضيق
انا فيمينك سيف حكم العداله
أحكم على الضيقات لين انها تفيق
وعلم صدوف الوقت منهي رجاله
ياصاحبي دام الغلى فالصناديق
وشلون مقضي لازمك في مجاله
أنا عضيدك لا جفوك المخاليق
خل الحمول و خل حملك وانا له
ما للحمول إلا الجمل لو ما سيق
شال الحمل لو اتعبنه حباله
الطيب رزق وفي المراجل مرازيق
وعند النشاما ما تضيع الجماله
وما فيه ضيق إلا وآخرته توافيق
يالله عسانا نحتمي في ضلاله
ويالله عسانا فالقيامه معاتيق
يوم البشر جمعا وكل بحاله
وصلاة ربي خاتمه للطواريق
على نبي الله و صحبه وآله
والتفاعل مع القصيدة التي ينتجها الشاعر وترد للمتلقي بكل أنواع التفاعل، وأوضحه وأعمقه بالطبع هي المجاراة، يعد صدى مهما مثل هذا التفاعل، وتغذية راجعة يعتز بها شاعر القصيدة بالحجم الذي يكون عليه التفاعل أو أكثر، والعكس صحيح أيضا في بعض الحالات حيث يحبط عندما تكون ردود الفعل والتغذية الراجعة له باهتة المعالم أو ضعيفة، وأشد من ذلك إن كانت معرضة معارضة عاتبة، ولهذا يعمل الشعراء جهدهم على أن تتكامل أجزاء القصيدة وتتواءم مع مكوناتها ومضامينها وأهدافها فالميدان يكشفها فيقبلها أو يرفضها.
وكلما تفاعلنا مع القصائد النبيلة شجعنا على نمائها وازدهارها وتواجدها، وكلما قابلنا بالرفض كل ضعيف أو هزيل المحتوى قللنا تواجده وتخلصنا منه وانسحب من الساحة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.