تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    طبخ ومسرح    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمطار تعم أرجاء واسعة من منطقة تبوك وجريان قياسي للأودية
تعليق الدراسة وإيقاف الرحلات البحرية في ميناء ضباء

عاش أهالي منطقة تبوك منذ ساعات فجر يوم أمس اجواء ماطرة عمت أرجاء واسعة من منطقة تبوك وسالت على اثرها العديد من الأودية الكبيرة ،حيث غمر بعضها الطرق الزراعية التي تصل إلى القرى وأدى هذا إلى تعليق الدراسة بقرار أولياء الأمور الذين استبقوا توجيه إدارة تعليم المنطقة في ذلك. معتبرين توجيه تعليق الدراسة جاء متأخراً مما دعاهم إلى تغييب أبنائهم عن فصول الدراسة دون الانتظار للتوجيه. كما استنفرت الأمطار كافة أجهزة منطقة تبوك الأمنية منها والخدمية، كما أدت إلى انقضاض عدد من الأودية بسيول محملة تسببت في انقطاع العديد من الطرق خصوصا على طريق " تبوكضباء" والطريق الدائري لتبوك والطريق الموصل لمحافظة حقل وأدت ايضا إلى صعوبة الحركة المرورية داخل مدينة تبوك وفي تفاصيل ذلك: شهدت منطقة تبوك ومنذ ساعات الفجر استمرارا لهطول الأمطار لليوم الثاني على التوالي حيث أعلنت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة تبوك -صباح أمس الأحد - عن استمرار تعليق الدراسة لليوم الاثنين في جميع مدارس منطقة تبوك التي تشهد تواصلا لهطول الأمطار الغزيرة.
وقال المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة تبوك الدكتور محمد بن عبدالله اللحيدان أن غزارة الأمطار التي تشهدها المنطقة استدعت تعليق الدراسة أمس الأحد واليوم الاثنين فيما تم توجيه مديري المدارس باستمرار باتخاذ كافة صلاحياتهم في تعليق الدراسة بمدارسهم وخصوصا في القرى والمحافظات.
من جهة أخرى أكدت الإدارة العامة للطرق والنقل بمنطقه تبوك على مستخدمي الطرق بالمنطقة لتوخي الحذر وذلك جراء الأمطار الغزيرة والسيول التي تعم أرجاء المنطقة وأوضحت أن هناك تحويلة على طريق الشرف- الزيتة.
الأجهزة الحكومية تستنفر جهودها ومراقبة جوية وأرضية للسيول المنقولة
وفي الصدد ذاته نوهت الشركة السعودية للكهرباء بمنطقة تبوك أنها تأمل من الجميع عند انقطاع التيار الكهربائي عدم التعجل من إعادته وعدم الإعادة إلا بعد التأكد من سلامة التوصيلات تلافيا لحدوث مالا يحمد عقباه وكذلك عدم لمس الأجزاء الخارجية من صناديق العدادات والخلايا والمحولات تلافيا للمخاطرة لأهمية سلامة المواطن.
كما تعاملت الأجهزة المعنية بمنطقة تبوك مع الأوضاع المناخية التي سادت المنطقة حيث تم تزويد الدفاع المدني بالمنطقة بالمعلومات المتوقعة للأحوال الجوية وتم تمريرها إلى الجهات ذات العلاقة وتوجهت على ذلك فرق إضافية من الدفاع المدني والهلال الأحمر والشؤون الصحية وإدارة الطرق وقوة امن الطرق وأمانة المنطقة إلى المواقع التي شهدت جريان الأودية كما قامت إدارة الطرق بتجهيز فرق صيانة لمتابعة اي طرق تغلق جراء السيول. وكثفت دوريات امن الطرق والمرور من دورياتها داخل وخارج المدن لمراقبة حركة السير وتنبيه السائقين من مخاطر على الطرق، كما قامت المديرية العامة للشؤون الصحية برفع مستوى جاهزيتها في كافة أقسام الطوارئ والإسعاف في مستشفيات المنطقة وقد تم تجهيز فرق اسعافية مجهزة للدعم.
الدفاع المدني ينتشل 25 سيارة و3 باصات للطلاب خلال الساعات الأولى للمطر
كما تواجدت الفرق الميدانية الاسعافية في طوارئ مستشفيات منطقة تبوك بواقع فرقتين في كل مستشفى مع وجود خمس فرق في مدينة تبوك جاهزة للدعم وذلك تطبيقا لخطة الطوارئ الخاصة بنزول الأمطار.
وتابع مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة تبوك الصيدلي محمد الطويلعي التقارير الميدانية المستمرة وحالة الوضع في أقسام الطوارئ بمستشفيات المنطقة والتي تقوم بعملها حسب ما هو مطلوب كما أن فرق الصيانة التابعة لإدارة المشاريع والصيانة تتواجد في جميع مستشفيات المنطقة للدعم عند الحاجة. وان هناك تنسيقا مستمرا مع عمليات الدفاع المدني والهلال الأحمر لاستقبال الحالات. وفي ضباء أوقف الميناء جميع الرحلات البحرية المغادرة إلى حين استقرار الأحوال المناخية كما أن قيادة حرس الحدود حذرت الصيادين والمتنزهين من النزول إلى البحر. ومن جانب آخر بدأت الجهات الحكومية المعنية بتنفيذ توجيهات سمو أمير منطقة تبوك الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز بإبعاد الأسر الذين يقطنون في مواقع جريان بعض فروع الأودية والذين تم إبلاغهم بإخلاء منازلهم في وقت سابق. وقد شملت الأمطار مدينة تبوك ومحافظة حقل والبدع والمراكز والقرى التابعة لها. وكذلك شملت البئر والعيينة والزيتة ووادي القطار والوادي الأبيض ووادي انتيش ووادي الصماخ وعلقان والظهر ووادي مبرك.
وعلى ضوء ذلك أوضح الناطق الإعلامي للدفاع المدني بمنطقة تبوك العقيد ممدوح بن سليمان ان وحدات الدفاع المدني ودوريات السلامة المتمركزة في شوارع وأحياء مدينة تبوك تمكنت من سحب وإنقاذ 25 سيارة و3 باصات طلاب وطالبات وإنقاذ سيارتين في وادي السلو بشرما كما تم فصل التيار الكهربائي عن بعض المحلات التجارية في الشارع الفاصل بين الورود والمروج بمدينة تبوك وكذلك الشارع التجاري في حي المروج نظراً لارتفاع منسوب مياه الأمطار ونبه العقيد ممدوح العنزي إلى أن هناك معلومات لقرب جريان وادي ضبعان ووادي أبونشيفة مهيبا بالإخوة المواطنين والمقيمين من عدم الاقتراب من حواف الأودية وعدم قطعها عند جريانها. ومن جهة أخرى استطاع عدد من المواطنين من إنقاذ شخصين غرقا في سيل وادي العصافير على طريق البديعة.
دورية تغلق أحد الطرق الذي غمرته المياه
عملية شفط المياه
جانب من متابعة أمانة تبوك لتصريف مياه الأمطار
سيول وادي المعظم تغمر الطريق وتجرف بعض السيارات
احتجاز سيارتين وسط الطريق


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.