"5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    نجاح تسويق الرؤية    379 مليار ريال القيمة السوقية للشركات المدرجة بقطاعي الاتصالات والتقنية    "جنّات" جازان تثمر 30 نوعاً من "الفواكه"    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    140 مقبرة جماعية في غزة    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    الفيحاء يستقبل الطائي.. والأهلي يحل ضيفاً على الرياض.. والوحدة يلتقي الحزم    هلاليون هزموا الزعيم    حجار التعصب تفرح بسقوط الهلال    فرنانديز ينقذ يونايتد من السقوط أمام شيفيلد بدوري إنجلترا    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    مكتبة الملك فهد تُطلق مبادرة "الوصول الحر" لإصداراتها    الصفراني يبرز جذور الحداثة الأدبية والنقدية السعودية    النفع الصوري    حياكة الذهب    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    بتوجيه أمير عسير إنطلاق برنامج "حياة" للإسعافات الأولية في مدارس التعليم بالمنطقة    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    افتتاح ثلاث مدارس للطفولة المبكرة في اللِّيث    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    معرض عسير يستعرض فرص الاستثمار العقاري    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    الديوان الملكي: الملك سلمان غادر مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة بعد أن استكمل الفحوصات الروتينية    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    وزارة الخارجية: المملكة ترحب بنتائج تقرير اللجنة المستقلة بشأن أداء «الأونروا»    صندوق النقد يدشن مكتبه الإقليمي بالرياض    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    طريقة عمل ديناميت شرمب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وسائل التدفئة والشتاء... ضرورة وحوادث
نشر في الرياض يوم 06 - 12 - 2012

ما إن تبدأ أول النسمات الباردة معلنة فصل الشتاء حتى يهرع الكثير من الناس إلى استخدام وسائل التدفئة بشتى أنواعها، وهو الأمر الذي أدى إلى تسجيل الكثير من حوادث الحريق بسبب سوء استخدام المدافئ والتي كثيراً ما تكون نتائجها وخيمة وكارثية فهي السبب في أحيان كثيرة في اشتعال النيران ونشوب حرائق وقد تتعدي الخسائر الممتلكات المادية لتصل إلي الأرواح البشرية ولذلك لابد من معرفة سبل الحماية من تلك الأخطار وكيف يمكننا أن نجنب بيوتنا هذه المخاطر. فتعالوا نستعرض بعض وسائل التدفئة.
المدفأة الكهربائية:
وهي التي تستخدم الطاقة الكهربائية للحصول على طاقة ساخنة تبعث الدفء في المكان، وهناك محاذير لاستخداماتها وللوقاية من مخاطرها يجب اتباعها وهي :
* التأكد من الاسلاك الكهربائية الموصلة فالاسلاك الرديئه تسبب التماساً كهربائياً وبالتالي حريقاً حتمياً .
* عدم ترك الاطفال وحيدين بالقرب من المدفأة لسلامتهم أولاً وحتى لا تتعرض للسقوط وتتسبب في اشتعال المكان .
* عدم استخدام المدفئة كاداة للاشتعال اوالتسخين او اشعال البخورعليها.
* والتأكد من عدم وجود مواد قابلة للاشتعال بالقرب من المدفأة .
المدفأة الغازية:
وهي من أخطر وسائل التدفئه وذلك لاحتوائها على غاز سريع الأشتعال، ودائما ما يكرر مختصوا السلامة بوجوب الحذر عند إستعمالها وذلك لما تسببه من إختناق أثناء تسرب الغاز منها داخل المنزل وفي حالة استخدامها فإنه يجب اتباع الارشادات التالية:
* التأكد وبعناية وحرص من سلامة المدفأة وعدم وجود تسربات للغاز قبل بدء التشغيل وذلك بواسطة التأكد من المحبس الفاصل بين الأسطوانة والمدفئة .
* وضع الأسطوانة بعيداً عن المدفأة بمسافة لاتقل عن خمسة أمتار .
* يجب الحرص على عدم ترك الأطفال بالقرب منها وحيدين ومنعهم من لمسها والعبث بها.
* تجنب إشعال النار أثناء تشبع الغرفة بالغاز، كما ويجب إغلاق الأسطوانة حالاً إذا شممت رائحة للغاز داخل الغرفة.
* يلزم ابقاء جزء من النافذة او الباب مفتوح عند استخدام التدفئة التي تعتمد على الغاز.
مدفأة الكيروسين:
والكيروسين سائل هيدروكربوني، مشتق من النفط،قابل للاشتعال وذو رائحة مميزة وهو من الهيدروكربونات, ويستخدم الكيروسين كوقود في المحركات النفاثة للطائرات وبعض أنواعه الأقل نقاوة تستخدم في أفران الخبز، ويطلق عليه محلياً (القاز), حسب تعريف الويكيبيديا ويستخدم أيضاً كوقود للتدفئة. وهذه بعض الارشادات التي يجب اتباعها عند استخدام هذه المدفأة:
* إشعال المدفأة خارج المنزل حتى تزول الرائحة والدخان المصاحب للاشتعال ومن ثم تنقل الى المنزل.
* مراعاة إطفاء المدفئة عند الخروج من المنزل.
* إبعاد المدفئة عن أي مواد قابلة للاشتعال.
* ابعاد الأطفال والحرص عليهم فرائحتها قد تسبب لهم بعض الأمراض والحساسية .
المدفأة التي تعمل بالزيت:
تعتبر من أفضل وسائل التدفئة أماناً والمعروف أن هذا النوع يستخدم فيه الزيت بعد تسخينه عن طريق الكهرباء حيث ان الزيت يمر عبر شرائح ساخنة ويبعث الدفء داخل الغرفة دون حدوث لهب مباشر أو غازات ضارة. لذلك عند استخدامها ينبغي إتباع الإرشادات التالية:
* عدم تحميل الاسلاك الكهربائية او الوصلات اكثر من طاقتها واستخدام النوع الجيد لتوصيل الكهرباء.
* وضع المدفأة في مكان مستقر حتى لا تتعرض للسقوط وبالتالي إنسكاب الزيت على الاثاث.
* ابعاد المدفئة عن الستائر وعدم تنشيف الملابس عليها.
التدفئة عن طريق الفحم او الحطب:
تعتبر وسائل التدفئة عن طريق الفحم والحطب من الوسائل القديمة لكن مازال البعض يحبذها، ويلاحظ استخدام هذه الوسيلة في إزدياد في الاستراحات والمخيمات المعدة للتنزه إضافة لاستخدامها داخل المنزل. لذلك ننصح بتوعية المستخدم بما تحوية من مخاطر عبر هذه النقاط:
* إشعال الفحم خارج المنزل حتى يحترق تماماً ومن ثم نقله الى داخل الغرف.
* تجنب غلق الابواب والنوافذ حتى لايتشبع الموقع بغاز أول اكسيد الكربون الذي لا لون له ولارائحة والذي يؤدي الى الاختناق والوفاة.
* عدم ترك مواقد الفحم في الممرات او قريبة من الاثاث في المنزل لانها قد تسبب في نشوب حريق داخل المنزل.
* يلزم ابقاء جزء من النافذة او الباب مفتوحاً عند استخدام التدفئة التي تعتمد على الفحم اوالحطب .
* تجنب رمي مخلفات الفحم والحطب في صناديق النفايات وهي لاتزال مشتعلة.
* قسم التمريض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.