استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المؤتمر العالمي الأول لجمعية الغدد الصم والاستقلاب اختتم أعماله بحضور نخبة من الباحثين والمتحدثين الدوليين
برعاية معالي وزير الصحة و"الرياض" إعلامياً

تحت رعاية معالي وزير الصحة د. عبدالله الربيعة افتتح د. محمد بن فؤاد زمخشري وكيل الوزارة المساعد للتخطيط والتدريب المؤتمر العالمي الأول لجمعية الغدد الصم والاستقلاب، وحظي بتشريف مدير عام مجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون د. توفيق بن أحمد خوجة، وعدد من الأطباء والأساتذة وأصحاب الاهتمام، حيث ابتدأ الحفل بآيات عطرة من الذكر الحكيم تلاها كلمة لمدير الجمعية السعودية للغدد الصم د.عبدالله الرحيلي رحب فيها بالحضور وبالضيوف الكرام، وعرف بالمؤتمر ومايناقشه على مدى يومين من آخر المستجدات في أمراض الغدد الصم والاستقلاب وداء السكري ومضاعفاته والسبل الحديثة في علاجه، و أبرز الأمراض التي تصيب الغدد لدى الأطفال، بالإضافة إلى الأمراض التي تصيب الغدد الدرقية والكظرية والنخامية وطرق علاجها، ليتقدم بعدها د. محمد زمخشري بكلمته والتي شكر فيها القائمين على تنظيم هذا المؤتمر، وعلى دعوتهم الكريمة، بعدها شاهد الجميع فيلما يحكي سيرة الجمعية السعودية للغدد الصم منذ تأسيسها قبل 3 أعوام وما قدمته من برامج ودورات مختلفة وما تعمل عليه مستقبلا، ليتجول بعدها الحضور في المعرض المصاحب للمؤتمر.
د. زمخشري مفتتحاً المؤتمر
" الرياض " التقت بالدكتور محمد زمخشري والذي قال " نبارك للجمعية هذه الانطلاقة القوية والتي تبرز في اهتمامها بالصحة العامة وصحة المجتمع، ووزارة الصحة من خلال خطتها الإستراتيجية وتركيزها على المشروع الوطني للرعاية الصحية الشاملة تعطي الجانب التعليمي والبحثي أهميته، المؤتمر الدولي جمع الخبرات الوطنية والعالمية للتركيز على مايهم صحة المجتمع والرعاية الصحية، ونحن نهنئ الجمعية على هذه الخطوة المميزة، كما أبلغ الجميع تحية معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة ومباركته لهذه الجهود الطيبة ".
د. توفيق خوجة
وفي ذات السياق التقت " الرياض " أيضا بالمدير العام لمجلس وزراء صحة دول مجلس التعاون الدكتور توفيق خوجة والذي قال " نبارك هذا المؤتمر الذي يعتبر دعما لمسيرة التعاون الخليجي وكذلك يساهم في الخطة الخليجية لمكافحة الأمراض غير المعدية وخصوصا مرض السكري الذي تعتبر نسبته في الخليج من أعلى النسب في العالم، كما أن معدلات الإصابة تعتبر مرتفعة مقارنة بالدول الأخرى ". ومن جانب اخر صرح مدير عام الجمعية السعودية للغدد الصم والاستقلاب الدكتور عبدالله الرحيلي ل"الرياض" قائلا " نشكر الدكتور فؤاد على تشريفه واهتمامه وهذا هو المؤتمر الأول للجمعية التي لم يتجاوز عمرها الثلاث سنوات، ونحن سعداء بأن يحقق المؤتمر فكرته العالمية وهو نشاط وطني كبير، ونتوقع أن يزيد عدد المشاركين فيه إلى أكثر من 1200 مشارك، وستطرح فيه العديد من المواضيع المتعلقة بالغدد الصم والاستقلاب كل الأمراض المتعلقة
بها ".
وفي لقاء مع الدكتور صالح الجاسر نائب رئيس الجمعية السعودية للغدد الصماء والاستقلاب قال "إننا في هذا المؤتمر نحاول أن نقوم بإيصال المعلومة الصحيحة للأخصائيين في المجال الطبي وبالذات في مجال الغدد الصماء والسكري والاستقلاب، نشكر معالي وزير الصحة الدكتور الربيعة على رعاية المؤتمر ودعمه للنشاط العلمي الذي تقوم به الجمعية، والجمعية السعودية تقيم شهريا ندوات علمية عامة وفعاليات لتوعية المجتمع بأمراض الغدد الصماء
والسكري، وقد حرصنا على اختيار إقامة هذا المؤتمر في هذا التوقيت تزامنا مع اليوم العالمي للسكري، وألا يكون متزامنا مع لقاءات علمية دولية أخرى ".
د. عيسى الظفيري
وعلى هامش المؤتمر التقت " الرياض " بالدكتور عيسى الظفيري استشاري الغدد الصماء والسكري وأمين الجمعية السعودية للغدد الصماء والسكري والذي قال" تناولنا في هذا المؤتمر جميع أمراض الغدد الصم والاستقلاب ومرض السكري، وحرصنا في الجمعية على استقطاب المتحدثين البارعين كل في مجال تخصصه، والهدف تبادل الخبرات العلمية وعرض مايستجد، وجميع التوصيات التي ستخرج عن المؤتمر ستطبق بإذن الله على أرض الواقع ".
د.عايشة الخزيمي
وفي لقاء اخر مع استشارية السكري والغدد الصماء واستاذ مساعد في جامعة الملك سعود ومستشفى الملك خالد الجامعي قالت فيه الدكتورة عائشة الخزيمي " نشكر الدكتور الربيعة على دعمه لخطوات الجمعية، ومن الأهداف التي ترجوها الجمعية أن تصل بمثل هذه المؤتمرات إلى العالمية من خلال دراسة المؤتمر للمستجدات الحديثة في مجال السكري والغدد الصماء عن طريق البحوث المشاركة والدراسات، كما أن إقامة هذا المؤتمر سيسهم في تطوير هذا المجال وتوعية المجتمع بالأمراض المتعلقة بالغدد الصماء والسكري والاستقلاب ".كما التقينا استشارية الغدد الصماء لدى الأطفال ورئيسة قسم الغدد الصماء في مستشفى الملك فيصل التخصصي واستاذ مساعد في جامعة الفيصل الدكتورة عفاف الصغير والتي قالت " كوننا مسؤولين عن توعية كثير من الأطباء نحتاج إلى مثل هذه المؤتمرات الدولية التي تسهم في تطوير الكوادر الطبية، ومشاركة الآخرين في خبراتهم، وقد شاركت في الجلسات التي عقدها المؤتمر وحلقات النقاش وورش العمل ".
د. بسام بن عباس
وفي ذات السياق أوضح د. بسام صالح بن عباس استشاري أمراض الغدد الصماء والسكري بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث وعضو الجمعية السعودية للغدد الصم والاستقلاب أن المؤتمر يعد اللقاء الدولي الأول الذي تعقده الجمعية السعودية للغدد الصم والاستقلاب حيث يضم نخبة من الباحثين ومتحدثين دوليين من دول شمال الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا ومنطقة الشرق الأوسط ودول الخليج العربي وهي مناسبة اجتمع فيها المتخصصون لبحث اخر المستجدات في التشخيص والعلاج والبحث لهذا المرض وغيره من الأمراض المصاحبة، وقد بحث أهم المستجدات عن أمراض الغدد الصماء الشائعة وتشخيصها وعلاجها بما في ذلك مرض السكري، وحضر المؤتمر عدد من أطباء الغدد الصماء والسكري وأطباء العائلة والأطباء العامين وكذلك أطباء الأطفال وأطباء الباطنة وأطباء النساء والولادة، كما حضر عدد كبير من المهتمين بالمؤتمر من مرشدين ومرشدات لأمراض السكري وكذلك قطاع التثقيف الصحي وأخصائي التغذية وطلبة كليات الطب وغيرهم من ذوي الاهتمام بالبحث العلمي والطب.
وأضاف د. بسام ان المؤتمر بمساراته الثلاثة تكون من محاضرات منفصلة تابعة لأمراض الغدد الصماء للأطفال، وورش عمل ومحاضرات لأمراض الغدد الصماء في الكبار والبالغين و محاضرات مكثفة وجلسات نقاش لأمراض السكري والأمراض المصاحبة له.
د. عفاف الصغير
الجدير بالذكر أن المؤتمر احتوى على معارض طبية وورش عمل ومحاضرات مسائية وهدف الى تعزيز الرعاية الصحية في المملكة وتزويد الأطباء بآخر المستجدات في طب أمراض الغدد الصم والاستقلاب، وكان أبرز المتحدثين فيه من الضيوف الخارجيين هم البروفيسور ألقروف المتخصص في مجال أمراض الغدد الصماء في الأطفال والذي تحدث عن لين العظام واضطراب الكالسيوم، والبروفيسور لادنسون المتخصص في مجال أمراض الغدة الدرقية وأورامها والذي تحدث عن أمراض الغدة الدرقية غير الملحوظة، والبروفيسور بيتلاود الذي تحدث عن اضطراب مرحلة البلوغ ومشاكلها، والدكتور هوكن والبروفيسور داتاني واللذان تحدثا عن مشاكل النمو لدى الأطفال، والدكتور هوم والبروفيسور شميت وهو المتخصص في مجال أمراض السكري وقد أعطى الأخير محاضرة عن مرض السكري وعلاقته بالأورام والسرطان.
الرحيلي أثناء كلمته الترحيبية بضيوف المؤتمر
جانب من الحضور


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.