السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تدشين نظام مراقبة حركة السفن بميناء الملك عبدالعزيز
نشر في الرياض يوم 22 - 11 - 2012

دشن رئيس المؤسسة العامة للموانئ المهندس عبدالعزيز بن محمد التويجري نظام مراقبة حركة السفن بميناء الملك عبدالعزيز الذي يعد الأحدث على مستوى العالم من حيث الخدمات الخاصة بسلامة الملاحة وامن السفن والموانئ والذي يمكنه مراقبة حركة 300 سفينة في وقت واحد بتكلفة بلغت 9,5 ملايين ريال.
واكد المهندس التويجري على ان المؤسسة تحرص على تطوير وتحديث جميع التجهيزات البحرية في موانئ السعودية لتواكب ما تشهده صناعة النقل البحري من تطور مما يساهم في رفع كفاءة الموانئ التشغيلية وقال ان الاستثمار في الكوادر البشرية وتدريبه هو هدف استراتيجي تعمل عليه المؤسسة فلا يمكن ان يشمل التطوير التجهيزات دون تطوير الكوادر التي تعمل عليها.
ويعرض النظام من خلال الشاشات جميع بيانات السفن والوحدات البحرية في الميناء والممرات الملاحية والتعرف على مسارات السفن الحقيقية داخل وخارج الميناء وتحديد خط السير والسرعة لكل وحدة بحرية وهو قادر على متابعة لا يقل عن 300 سفينة تتحرك في نفس الوقت. هذا ما ذكره ناصر بن حمد التويجري مدير عام الشؤون البحرية في المؤسسة العامة للموانئ.
كما يتمكن النظام من تحديد حالات الاقتراب الحرج بين السفن وبعضها وبين السفن والمناطق الضحلة التي يحضر الملاحة بها كما يمكنه التعرف على حالات العطل المفاجئ لماكينات السفن وأجهزة التوجيه مما يضمن التحذير المبكر واتخاذ الإجراءات الضرورية والفورية لمساعدة السفن والمحافظة على سلامة الحركة الملاحية بالميناء. ويستطيع نظام المراقبة رصد تجاوزات السفن للسرعة الآمنة وخطوط السير المناسبة للممرات الملاحية وقد زود النظام بكاميرات عالية الدقة.
وشهدت زيارة المهندس التويجري تدشين عدد من المشاريع ومنها محطة الإطفاء في الحي السكني داخل الميناء، وتقدم خدماتها لسكان الحي، والمركز التجاري بجانب منطقة المستودعات. وأقيمت المحطة على مساحة 450 مترا مربعا، بالإضافة إلى المساحة المحيطة بها، والتي تبلغ نحو 2500 متر مربع، وقد تكلف إنشاؤها 4.6 ملايين ريال.
من جهته اكد مدير عام ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام نعيم النعيم على ان تدشين هذا النظام يأتي ضمن خطط الميناء التطويرية والتي تشمل عدة مشاريع من شأنها دعم إمكانيات الميناء التشغيلية والتجهيزية والبشرية ولعل تدشين العديد من المشاريع العملاقة خلال الأشهر الماضية اكبر شاهد على ما يشهده الميناء من تطور بالإضافة للعديد من المشاريع الجاري تنفيذها والمشاريع المستقبلية الجاري دراستها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.