السعودية.. الجُرأة السياسية    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمير قطر يزور غزة غداً.. ويدشن مشاريع تنموية بربع مليار دولار
وسط إجراءات أمنية مصرية مكثفة.. وتنسيق مسبق مع الجانب الإسرائيلي

بدأت السلطات المصرية في مطار العريش ومعبر رفح البري أمس إجراءات أمنية مكثفة لتأمين زيارة أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وزوجته الشيخة موزة إلى قطاع غزة المقررة غداً (الاثنين).
وأكدت مصادر فلسطينية أن أمير قطر وزوجته سيصلان غزة، غداً الاثنين، في أول زيارة لحاكم دولة عربية منذ إبعاد السلطة الفلسطينية عن القطاع في العام 2007.
وأوضح مسؤول أمني مصري في معبر رفح أن المعبر جاهز لاستقبال أمير قطر وزوجته حيث رفعت الحالة الأمنية في المعبر منذ يوم الجمعة ويجري استكمال باقي الاستعدادات الأمنية.
وأشار إلى وصول السفير القطري محمد إسماعيل العمادي الجمعة وهو المسؤول عن ملف أعمار غزة وتفقد معبر رفح على رأس وفد قبل أن يتجه إلى غزة ليكون في استقبال أمير قطر.
وأوضح أن السفير القطري توجه إلى غزة ومعه مساعدات قطرية تقدر بحوالي 25 طناً من الكتب والمجلدات الإسلامية.
وأضاف المصدر "يعبر أمير قطر وزوجته معبر رفح غداً الاثنين فور وصوله إلى مطار العريش الدولي الذي يبعد عن المعبر بحوالي 45 كم".
وكان مدير المخابرات القطرية أجرى محادثات أمنية حول الزيارة وترتيباتها مع المسؤولين المصريين في زيارة استمرت يومين للقاهرة الأسبوع الماضي.
وحسب مصادر فلسطينية، يصحب الأمير القطري وفد كبير يضم نحو 50 شخصية قطرية يمثل الوزارات المختلفة وكبار رجال الأعمال القطريين، حيث يتوقع أن يعلن عن مشاريع تنفذها الدوحة في قطاع غزة خلال سلسلة لقاءات يعقدها مع الحكومة المقالة وعلى رأسها إسماعيل هنية.
وأضافت المصادر أنه تم إبلاغ الجانب الإسرائيلي بتوقيت الزيارة وأن تنسيقا عالي المستوى بين كافة الأطراف تم لضمان نجاح الزيارة وضمان فترة الهدوء خلالها.
وطبقا للمصادر، يمكث الأمير القطري في قطاع غزة عدة ساعات فقط، ويتضمن برنامج زيارته وضع الحجر الأساس لمدينة الأمير حمد وكذلك وضع الحجر الأساس لإعادة إنشاء شارع صلاح الدين وشارع البحر، كما تشمل الزيارة لقاء مطولا مع رئيس وأعضاء حكومة غزة يعقبه مشاركة الأمير القطري في حفل استقبال جماهيري تنظمه الحكومة في غزة، حيث من المتوقع أن يعلن إسماعيل هنية عن البشرى التي وعد بها سكان القطاع وتكمن في إعلانه إنهاء الحصار عن قطاع غزة وبدء مرحلة الإعمار وما تحمله هذه الزيارة من مدلولات سياسية مهمة.
وأوضحت مصادر فلسطينية أن طائرة قطرية ستصل إلى مطار العريش صباح الإثنين قبل أن يغادر الوفد برا عبر معبر رفح إلى قطاع غزة، حيث أكدت المصادر أن الطريق الواصل بين مطار العريش ومعبر رفح سيشهد حالة استنفار أمني غير مسبوق قبل يوم من الزيارة لضمان سلامة الوفد القطري.
وأعلن رئيس اللجنة القطرية لاعمار قطاع غزة ان ازمة ادخال مواد البناء والمعدات "انتهت" بعد موافقة الرئيس المصري على ادخالها عبر معبر رفح الحدودي مع مصر.
وقال السفير العمادي في مقابلة مع فرانس برس "انتهت تماما ازمة ادخال مواد البناء والمعدات الخاصة بمشروع اعادة اعمار قطاع غزة (الذي تموله قطر) هذا ما ابلغنا به الرئيس المصري محمد مرسي".
وهذه المرة الاولى التي سيتم ادخال مواد بناء ومعدات عبر معبر رفح الذي تفتحه مصر للحالات الانسانية.
وتبلغ قيمة المنحة القطرية لاعادة الاعمار في غزة "254 مليون دولار" خصص منها "140 مليون دولار لانشاء وتعبيد الطرق الرئيسية والبنية التحتية و62 مليون دولار لاقامة مدينة اسكانية في شمال غزة باسم مدينة سمو الامير الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني و15 مليون دولار لاقامة مستشفى للاطراف الصناعية وللصم وجزء مخصص لمشروعات زراعية".
من جهة ثانية اوضح العمادي ان الرئيس مرسي "ابلغني ايضا موافقته على ادخال باقي كميات الوقود المخصص لمحطة توليد الكهرباء من المنحة القطرية الى غزة بدءا من غد الاحد وهذا ما سيساهم في انهاء ازمة الكهرباء التي يعاني منها قطاع غزة"، موضحا ان "27% فقط من الوقود القطري وصل الى غزة وسيتم ادخال كل الكميات المتبقية قبل انتهاء عطلة عيد الاضحى". وتبلغ المنحة 300 مليون لتر).
وقد تلقى اسماعيل هنية رئيس حكومة غزة اتصالا هاتفيا أمس من الرئيس المصري محمد مرسي تباحثا فيه حول ادخال مواد البناء المخصصة لمشروع اعادة الاعمار الذي تموله قطر.
وقال قال طاهر النونو المتحدث باسم الحكومة انه جرى خلال الاتصال "التباحث في عدد من القضايا من ضمنها مناقشة مشروع قطر لاعادة الاعمار حيث تضمن الاتصال رسائل ايجابية في هذا الملف".
واضاف انه "من المتوقع ان يلمس المواطن الفلسطيني قريبا" هذه الايجابيات، دون مزيد من الايضاحات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.