"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ثقّفوا أبناءكم جنسياً..!
لا تتجاهلوا أسئلتهم البريئة أو تجاوبوا بكذب فمصيرهم يعرفون الحقيقة
نشر في الرياض يوم 18 - 10 - 2012

تقف ثقافة أطفالنا الجنسية حائرة بين مفترق الطرق، فنحن نخجل كثيراً من أسئلتهم المفاجئة، التي تبحث عن تفاصيل الأشياء الخاصة في "الحياة الجنسية"، وذلك بدافع الفضول الطفولي البريء، وهو ما نضع تحته أكثر من "خط أحمر"، من منطلق العادات والتقاليد الاجتماعية، التي أجبرتنا أن نتجاهل ما نسمعه من تلك الأسئلة ونتهرب من مواجهتها، نظراً لحساسيتها، واعتبار سؤالها سلوكا غير لائق يجب معاقبة الطفل عليه، ما يضطرنا أحياناً للرد بإجابات مبهمة ومختصرة؛ لأنه وضعنا في موقف محرج!.
ويُلح الطفل في أسئلته لإشباع فضوله بإجابة تقنع ذكاءه، وتشعره أنه استطاع الوصول إلى مبتغاه، وعندها لن يضطر للبحث عن إجابة أخرى لدى الآخرين، إلاّ أنه في حال عدم تثقيفه، فمن المُمكن أن يضل، وقد يصبح عرضة للتحرش الجنسي، نتيجة تجربة اللوم التي وجدها من والديه عندما حاول أن يسأل!.
ويبقى من المُهم التجهيز للإجابة عن الأسئلة المُتوقعة؛ لأنها قد تأتي فجأة ومن دون مقدمات، من خلال استقبالها بصدر رحب وبهدوء ومن دون ضحك أو ابتسام، ولأنه من الممكن أن يفهم الصغار ذلك على أنه معيب ومخجل، كما يجب أن يبقى الوالدان قريبين من أطفالهما، خاصة في الأعمار الصغيرة، ولا ننسى المدرسة، فهي إلى جانب المنزل لها دور كبير في تثقيف الأبناء بما يدور حولهم، سواء من معرفة أو مخاطر!.
ضرورة حتمية
وقالت "سوزان المشهدي" - كاتبة وأخصائية اجتماعية: إن التثقيف الجنسي واجه كثيرا من المعارضة، وانقسم المجتمع بين أهميته وبين عدم جدواه، لكن في الوقت الحالي أصبح ضرورة تحتمها زيادة حوادث التحرش الجنسي بأنواعه المختلفة، وكذلك انفتاح المدى لدى أفراد المجتمع بشأن سهولة الحصول على المعلومات، التي ربما قد تكون خاطئة من الناحية الشرعية والصحية، مبينةً أن الأطفال عندما يسألون أسئلة كثيرة فهم يريدون إشباع فضولهم وإجابه تساؤلاتهم التي تكون بريئة جداً، وغالباً ما تبدأ في سن مبكرة، فيسأل الطفل لماذا جسد أختي مختلف عن جسدي؟، وما فائدة هذه الأعضاء؟، وكيف أصبحتي أمي؟، ولماذا هو أبي؟، وكيف جئت إلى الدنيا؟، وكيف تحمل المرأة ومن أين تلد؟.
وأضافت أن هذه الأسئلة يجب أن نتوقعها ونجهز لها؛ لأنها قد تأتي فجأة من دون مقدمات، ويجب أن يكون التجهيز لها بأن نستقبل الأسئلة بصدر رحب وبهدوء ومن دون أن نضحك أو نبتسم، فنشعره أن ما يسأل عنه شيء معيب ومخجل، ذاكرة أن هذا التصرف التلقائي الذي يصدر من بعض الآباء أو الأمهات يزيد الطفل حيرة ويزيده فضولا للمعرفة والاكتشاف وبطريقته الخاصة، مؤكدةً أن الصراحة والوضوح مطلوبان جداً ولكن بحسب مراحل الطفل العمرية.
جهود المدرسة والمنزل كبيرة في توعية الأبناء بما يدور حولهم من معرفة أو مخاطر
إجابات محددة
وأشارت "سوزان المشهدي" إلى أنه ينبغي تسمية الأعضاء الخاصة بأسمائها الأصلية، وليس بالأسماء الدارجة التي تستخدم في الشتائم وغيرها؛ لأن الطفل يربط بين ما يسمعه وما يسأل عنه على أنه عار ومعيب ومخجل، وهذا الانطباع يزيده شغفاً، مؤكدة أنه يجب أن يتفق الوالدان على إجابات محددة لكل الأسئلة المتوقعة سلفاً وأكثرها شيوعاً، مطالبةً بضرورة وجود تخصص تحت اسم الثقافة الجنسية للأطفال متاحاً في المدارس والمراكز الصحية، بحيث يكون المتخصص في هذا المجال شخصا داعم للأبوين في حال فشلهما في توعية أطفالهما بصورة سليمة، مبينةً أنه يجب تعليم الطفل والطفلة بطريقة سلسة ومن دون تخويف، وأن جسده كله مكرم، وأن لكل عضو وظائف هامه خلقها الله له، وأن جسده هو ملك له فقط ولا ينبغي أن يمس أحداً أعضائه الخاصة، ولو على سبيل المزاح، حتى لو كان الأبوان نفسيهما.
وأضافت: على الوالدين أن يدرباه عملياً كيف يرفض وينسحب وكيف يصرخ ويدافع؟، موضحةً أنه يجب التركيز في الفتيات حتى يحافظن على عذريتهن، مبينةً أن البعض يخوفهن لدرجة تجعل الفتاة المراهقة تعيش وهما وخوفا، بل رعب من التعرض للملامة والعقوبة والفضيحة وغيرها.
ما بعد البُلوغ
وذكرت "سوزان المشهدي" أن بعض الأمهات والآباء لا يحدثوا أبناءهم عن البلوغ، ويتركونهم عرضة للخوف والرعب والشعور بالذنب والخجل؛ مضيفةً أن بعض الأُسر عند بلوغ ابنتهم تصبح حديث المنزل، وكأنه أمر مشاع وليس شأنا خاصا، والبعض يتندر ويضحك ويعلق كثيراً، وهذا ما يزيد من إحراج الأنثى البالغ، ويزيد من إنطوائها، مشيرةً إلى أن فترة ما بعد البلوغ تُعد أشد خطورة، لكونها السبب الرئيس في انهيار كثير من المنازل، فبعض الفتيات يعشن تجربة الزواج من دون أن يتمكن من البوح بمكنونات أنفسهن؛ لأنهن تربين على أن الأنثى لا تطلب وهي فقط لإرضاء الرجل ولإنجاب الأطفال! مؤكدة أن التثقيف الجنسي المبني على أُسس شرعية وعلمية وطبية صحيحة يساعد الأنثى على أن تتعلم الحدود الشرعية، لترفض أي سلوك لا يتناسب مع الفطرة السليمة.
أسلوب مُحبب
وقال "د. سعود كاتب" - رئيس قسم الاتصال بجامعة الملك عبدالعزيز: إنه وفي ظل ارتفاع نسب التحرش الجنسي للأطفال وتكتم الأسر على هذه الحوادث، فإن تثقيف الأطفال جنسياًّ بات مطلباً ملحاً، والبداية يجب أن تكون في التحدث مع الأطفال، الذين قد يبدون نوعا من الحرج، خاصةً إذا كانوا في المرحلة الابتدائية؛ لإنهم لا يدركون الصح من الخطأ، وحتى لا يتركوا عرضة للخطر، مُشدداً على ضرورة أن يكون الحديث معهم بطريقة لبقة وأسلوب قريب إلى عقولهم، يتم من خلاله تعريف الطفل أن لديه مناطق معينة يجب الحفاظ عليها، ذاكراً أن وسائل الاتصال الحديثة زادت من تفاقم المشكلة لدى الطفل، الذي أصبح يقتني في الوقت الحالي أكثر من جهاز اتصال عبارة عن "بلاك بيري" و"آيباد" و"جلاكسي"، وهو ما يُتيح له الوصول إلى المواقع المفتوحة على العالم، وقد لا يعلم الوالدين أحياناً من الذي يتحدث معه ويتربص به، وربما أنه يتكلم مع شخص متقمص لشخصية طفل في سنّه وهو عكس ذلك، ويبدأ في استدراجه لفعل أشياء مشينة.
مُتابعة وقُرب
وشدّد "د. كاتب" على ضرورة أن نكون قريبين جداًّ من أطفالنا، خاصةً في الأعمار الصغيرة، مبيناً أن المسألة في مجملها مزيج من عملية المتابعة والقرب من الطفل، وجميعها مطلوبة من الأسرة والمدرسة، ناصحاً المعلمين بملاحظة أي تغييرات سلبية تطرأ على الطفل؛ لأن التحرش قد يحدث في المدرسة أحياناً، والمؤشرات التي تنتج على تصرفاته دليل مؤكد على تعرضه لذلك، مع محاولة استخلاص المعلومة منه من دون خوف، ومن دون أن نسبب له حرجا، لأنه وقتها يعيش وضعا غير طبيعي، ذاكراً أن السن المناسبة لتثقيف الطفل تبدأ من عمر خمسة أعوام، ونستطيع أن نثقفه فيها جنسياًّ بلغة يفهمها ولا تشعره بالخوف والحرج، مشيراً الى أن هناك كثيرا من المعترضين على تدريس الطلاب هذا النوع من الثقافة في المدارس، وأعتقد أن المفروض تعليمهم، فلا حياء في الدين، ولكن يختلف أسلوب التعليم، وكيف نعلمهم؟، وما الأشياء التي يجب أن يتعلموها؟.
وأضاف أن الأسئلة الدراجة من الأطفال في العادة تدور حول محاولتهم معرفة من أين جاءوا؟، والإجابة الشافية من وجهة نظري هي عن طريق العملية القيصرية، وان الله خلق روحا من الروح وخلق الذكر والأنثى، وبينهم اختلافات جسدية، وأنه في وقت من الأوقات ستكون بينهم علاقة شرعية وينجبوا الأطفال.
قرب الآباء من الأبناء مهم جداًّ في التربية الصحيحة
يجب أن نستقبل أسئلة الأطفال من دون تضجر أو منع
استخدام الطفل أجهزة الاتصال الحديثة زاد من تفاقم المشكلة
د. سعود كاتب
سوزان المشهدي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.