مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظم مؤتمرًا دوليًا في كوريا الجنوبية حول "تحديات وآفاق تعليم اللغة العربية وآدابها"    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    ارتفاع أسعار الذهب    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    السعودية.. الجُرأة السياسية    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    «التعليم»: أولوية النقل للمعلمين لنوع ومرحلة المؤهل العلمي    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مؤسس الهلال استأجر للنصر ثاني مقراته في الظهيرة وفرشه ودفع إيجاره
فهد الوعيل اللاعب الذي بدأ نصراوياً وانتهى شبابياً يسترجع ذكرياته مع «نصر السبعينيات»
نشر في الرياض يوم 28 - 09 - 2012

فتحت (دنيا الرياضة) في الأسابيع الماضية ملف البدايات التأسيسة لنادي النصر في النصف الثاني من سبعينات القرن الهجري الماضي ومؤسسي النادي وأوائل رؤسائه فتحدث في البداية المؤرخ النصراوي الأول خالد المصيبيح مؤكداً أن أحمد عبدالله المعروف ب (البربري) هو أول رؤساء فارس نجد ولمدة خمس سنوات متتالية (75 - 1380ه) وتحدث في الأسبوع التالي ثاني رؤساء النصر الأستاذ محمد بن سعد الوهيبي (80 - 1381ه) مشيداً بالدور الكبير الذي لعبه البربري (رحمه الله) في البدايات التأسيسية للنصر والدعم الذي قدمه في تلك الحقبة.
واليوم نلتقي أحد أفراد الرعيل النصراوي الأول من لاعبيه فهد الوعيل الذي التحق بصفوف النصر عام 1377ه وخالف المصيبيح في رأيه بتأكيده أن أول رؤساء النصر هو مؤسسه الشيخ زيد الجبعاء رحمه الله وأن أحمد البربري رحمه الله كان المساعد الأول له في إدارة شؤون الفريق الأصفر آنذاك.
لكن الجديد في حديث الذكريات لفهد الوعيل الذي لعب بعد النصر في صفوف النجمة ثم الشباب.. تأكيده أن مؤسس الهلال الشيخ عبدالرحمن بن سعيد «رحمه الله» دعم فريق النصر في بداياته خلال السبعينات عندما كان أحد أندية الدرجة الثانية وتحديداً حينما انتقل لثاني مقاره في حي الظهيرة قبالة أول مقر لنادي الهلال وتكفل (أبو مساعد) كما يؤكد الوعيل بدفع إيجار المقر النصراوي (300 ريال سنوياً) فضلاً عن مساعدات أخرى قدمها (شيخ الرياضيين) للنصراويين في بداياتهم، كما يرويها للتاريخ لاعب النصر السابق فهد الوعيل في سياق حديثه التاريخي الذي لا نستغرب في الوقت ذاته أن يثير زوبعة صفراء أو تكذيبا لحقائقه من جانب بعض النصراويين.. وننشره كما وردنا على لسان أحد لاعبي النصر في السبعينات ممن عاشوا تلك الفترة بكافة تفاصيلها وأحداثها التاريخية.
زيد الجبعاء وليس أحمد البربري أول رؤساء «فارس نجد»
يبدأ الوعيل مشوار ذكرياته قائلا :بدأت مزاولة كرة القدم في سن الحادية عشرة عام 1373ه في حي العطايف وكونا فريقاً في الحارة أطلقنا عليه اسم (العلم) وضم سلطان العبدالله وعبدالله الحاتم وسعد السفيران وسليمان الداود وعبدالعزيز وأحمد خليفة وعبدالعزيز القريشي وفيصل وفهد العسيلان وسعد البس وصالح العمار وعبدالله دكام.
(ابن نزهان) أول كابتن في تاريخ النصر و«صندقة القشلة» أنعشت الخزينة الصفراء
بعدها بأربع سنوات التحقنا بنادي النصر عام 1377ه وكان النادي برئاسة الشيخ زيد بن مطلق الجبعاء وأذكر أن رجالات النصر ناصر بن نفيسة واخوانه إبراهيم وعبدالعزيز ومحمد الى جانب حسين الجبعاء وفيصل محمد الجبعاء وعلي وعبدالله بن نزهان وعيال ابن كريديس وكان الفريق الأصفر يتدرب في براحة صغيرة في شارع العطايف مقر المتوسطة الأولى حالياً.
(ابن سالم) نقلني للنجمة.. وجمعة والمشخص أغرياني بالشباب
زيد الجبعاء الرئيس.. والبربري مساعده الأول
وجاء انضمامي للنصر أواخر 1377ه وكان رئيسه وقتها الشيخ زيد الجبعاء (رحمه الله) وكان المرحوم أحمد عبدالله البربري مساعداً للجبعاء الذي كان بيتهم أول مقر لنادي النصر ونتواجد فيه من بعد المغرب إلى صلاة العشاء وكان يقع بين العطايف وشارع آل سويلم وأتذكر معنا علي العويس ومحمد الشافعي ومعيلي المعيلي وأبناء الزرافة وأحدهم كان حارسا للمرمى ومصلح عسيري وعبدالله الدكان وبعض اللاعبين الذين لا أتذكر أسماءهم ومن ثم انضم إلينا اللاعبون فيصل وفهد عسيلان وعيسى عبدالرحمن العيسى وناصر كرداش ورزق سالمين وعلي النزهان وميزر أمان وعبدالله أمان ومحمد عبدالرحمن الموينع وغيرهم من سكان شارع العطايف والعجلية والعسيلة والحنبلي.
مع كأس الوسطى بعد فوز النجمة 2/1/1386ه
دعم (عيال الجبعاء) لا ينسى
كان النصر في تلك الحقبة يعتمد مادياً على ما يقدمه رئيس النادي الفعلي زيد الجبعاء بمساعدة أخيه حسين وابن أخيه (فيصل) وعلى ما يتم بيعه بواسطة صندقة خشبية مقامة بجوار الملعب في القشلة يباع بواسطتها المشروبات الغازية واللبان والفصفص والبسكويت والخبز والجبن كما استغلت هذه الصندقة لتخزين ملابس وأحذية بعض اللاعبين خاصة الذين لا يستطيعون حملها معهم إلى منازلهم خوفا من أهاليهم الذين يرفضون مزاولة أبنائهم للكرة.. ذلك أن المجتمع النجدي المحافظ كان لا يقبل ممارسة كرة القدم، وكثير من اللاعبين تعرض للضرب والشتم من أهله عندما يرتدي شورتاً (سروالاً قصيراً) وتبعاً لذلك كان لاعبو الأمس يضعون ملابسهم جوار قائم المرمى تأهباً للهروب عند مشاهدتهم آباءهم أو رجال الهيئة قادمين إليهم.
الثاني جلوساً (من اليسار) في صفوف النجمة 1383ه
(ابن نزهان) أول كابتن للنصر
أشرف على تدريبنا في النصر الأستاذ عبدالله بن نزهان الذي يعد أول كابتن لنادي النصر وكان يوزعنا ونتمرن ولعبت كجناح أيمن واستمررت في النصر حتى أواخر عام 1382ه وكان يدرب الفريق التونسي (علي الشواش) فيما كان رئيس النادي الأستاذ عبدالله مختار (رحمه الله) وقبله كان الأستاذ محمد بن سعد الوهيبي وأحمد البربري (رحمه الله) بجانب أول رؤساء النصر الشيخ زيد الجبعاء (رحمه الله).
(ابن سالم) نقلني للنجمة
لعب الصديق عبدالله بن سالم دورا في انتقالي لصفوف فريقه النجمة بعد عام من تأسيسه واستمررت مع النجمة حتى حدث الدمج مع الشباب وفضلت الانسحاب لكثرة عدد اللاعبين لكن رئيس الشباب آنذاك الشيخ عبدالمحسن مشخص رحمه الله والشبابي الخبير الأستاذ محمد جمعة الحربي اقنعاني بالانضمام لشيخ الأندية فلم أمانع واستمررت مع الشباب كلاعب حتى عام 1390ه.
الوعيل 1379ه
(ابن سعيد) دعم النصر في بداياته
من أبرز ذكرياتي كلاعب نصراوي سابق أن ثاني مقر لنادي النصر كان بيت طيني مقابل أول مقر لنادي الهلال بجوار مقبرة حوطة خالد في الظهيرة.
* ما الذي دفع النصر لمجاورة الهلال في هذا المقر؟
- لأن الشيخ عبدالرحمن بن سعيد (رحمه الله) هو الذي دفع الايجار وأشهد الله إنه الذي استأجر المقر لنادي النصر والرئيس آنذاك كان الشيخ زيد الجبعاء (رحمه الله).
علاقة أبو مساعد والجبعاء وطيدة
* وهل وافق الشيخ الجبعاء على ذلك؟
- وافق زيد الجبعاء لعلاقته الجيدة مع (أبو مساعد) الذي كانت تربطه علاقة وطيدة بأحمد البربري وعبدالله بن نزهان أيضا.
بلباس الكشافة 1381ه
300 ريال سنوياً
* ما مقدار الايجار السنوي لهذا المقر النصراوي الذي تقول إن (أبو مساعد) كان يدفعه من جيبه؟
- (300) ريال سنوياً ولا أنسى أن عبدالرحمن بن سعيد (رحمه الله) أهدانا في هذا المقر قطعتي (زل) ومجموعة (مساند) و(مراكي) وأبريق للشاي وبيالات بجانب (قدرين) للطبخ ومثلهما لوضع الطعام فيهما وتقديمه للموجودين.
هذا الرجل النصراوي أستاذي
أحمد البربري وعبدالرحمن بن سعيد (رحمهما الله) لهما أفضال علينا وكان البربري بمثابة الأب الروحي حيث احتوانا أنا وأخواني وكان ينتقدنا إذا أخطأنا ويوجهنا بأسلوب تربوي، واعترف أنه استاذي في الجانب التعليمي والرياضي وكان المساعد الأول للرئيس زيد الجبعاء (رحمه الله) الذي كانت ظروفه العملية تحول دون تواجده مع الفريق بصفة دائمة وأصبح البربري في الواجهة النصراوية.
راتب البربري لخزينة النصر
وأذكر أيضاً أن النادي حينما يمر بضائقة مالية كان البربري يسارع في دعم النادي من جيبه الخاص ومن راتب عمله كمحرر رياضي يعمل مراسلاً لجريدة القصيم التي كانت تطبع في بيروت آنذاك وكان يحوِّل مرتبه للخزينة الصفراء لشراء كور وفانلات للاعبين وحينما ضغطت عليه الظروف المادية اضطر إلى انشاء صندقة داخل الملعب بالقشلة أشبه ما تكون ببقالة صغيرة بالتعاون مع محمد سعد الوهيبي والمعيلي اشتركوا فيها لبيع المرطبات والمأكولات الخفيفة.
عبدالرحمن بن سعيد «رحمه الله»
زيد الجبعاء «رحمه الله»
فهد الوعيل يطلع الزميل فهد الدوس على بعض وثائقه الرياضية
الوعيل وسط أبنائه وأحفاده
مع عيسى عبدالرحمن العيسى في ملعب النصر بالقشلة 1380ه


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.